لصقات النيكوتين.. كيف نستخدمها وهل تساعد في الإقلاع عن التدخين؟

تم اختراع لصقات النيكوتين لأول مرة من قبل الأطباء في عام 1984 في جامعة كاليفورنيا، عندما اكتشفوا أنها يمكن أن تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين. كان أول دواء عبر الجلد يستخدم على نطاق واسع وساعد ملايين المدخنين على الإقلاع عن السجائر على مدى السنوات الـ34 الماضية. تعرف معنا على لصقات النيكوتين وكيفية استخدامها، وأيضا آثارها الجانبية.

 

ما هي لصقات النيكوتين؟

 

لصقات النيكوتين هي طريقة للعلاج ببدائل النيكوتين توفر النيكوتين من خلال جلدك للمساعدة في تقليل أعراض الانسحاب، بما في ذلك الرغبة الشديدة في السجائر، المرتبطة بالإقلاع عن التدخين.

 

استخدام لصقات النيكوتين:

لصقات النيكوتين
لصقات النيكوتين

يمكن أن يساعدك هذا الدواء في الإقلاع عن التدخين عن طريق استبدال النيكوتين في السجائر. يعتبر النيكوتين الموجود في التبغ جزءا مهما من إدمان السجائر. عندما تتوقف عن التدخين، تنخفض مستويات النيكوتين بسرعة. يمكن أن يسبب هذا الانخفاض أعراض الانسحاب مثل الرغبة الشديدة في التدخين، والعصبية، والتهيج، والصداع، وزيادة الوزن، وصعوبة التركيز.

الإقلاع عن التدخين أمر صعب وفرصتك للنجاح هي الأفضل عندما تكون مستعدا والتزمت بالإقلاع عن التدخين. منتجات استبدال النيكوتين هي جزء من برنامج التوقف عن التدخين الكلي والذي يشمل تغيير السلوك والاستشارة والدعم. يتسبب التدخين في أمراض الرئة والسرطان وأمراض القلب. التوقف عن التدخين هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين صحتك والعيش لفترة أطول.

 

كيفية استخدام لصقات النيكوتين:

لصقات النيكوتين
لصقات النيكوتين
  • إذا كنت تستخدم المنتج الذي لا يستلزم وصفة طبية، فاقرأ جميع التوجيهات على عبوة المنتج قبل استخدام هذا الدواء. إذا وصف طبيبك هذا الدواء، اقرأ نشرة معلومات المريض إذا قدمها الصيدلي قبل البدء في استخدام هذا المنتج وفي كل مرة تحصل على إعادة التعبئة. تأكد من أنك تفهم كيفية تطبيق رقعة جديدة والتخلص من المنتج المستخدم. إذا كان لديك أي أسئلة، استشر طبيبك أو الصيدلي.

 

  • ابدأ هذا الدواء في يوم الإقلاع عن التدخين. يجب وضع اللاصقة على منطقة نظيفة وجافة وغير مشعرة على الجذع أو أعلى الذراع. تحقق من ورقة تعليمات الشركة المصنعة عن المناطق الموصى بها لوضع اللاصقة. إذا لزم الأمر، قص الشعر من الموقع قبل وضعها، أخرج اللاصقة من العبوة، ثم انزع الشريط الواقي، ثم ضع اللاصقة على الجلد على الفور. اضغط بقوة لمدة 10 إلى 20 ثانية للتأكد من بقاء اللاصقة في مكانها، وتأكد من تثبيت الحواف بإحكام على الجلد، واحرص على غسل يديك بالماء العادي بعد وضع اللاصقة ولا تستخدم الصابون.

 

  • أفضل جرعة لك هي الجرعة التي تقلل من الرغبة في التدخين دون آثار جانبية من الكثير من النيكوتين. إذا وصف طبيبك هذا الدواء، اتبع أوامر طبيبك بعناية. ستحتاج إلى تعديل جرعتك وفقا لاحتياجاتك، بما في ذلك سجل التدخين وحالتك الطبية.

 

  • تحتوي العلامات التجارية المختلفة للصقات النيكوتين على كميات مختلفة من النيكوتين وتعليمات مختلفة حول مدة ترك اللاصقة على الجلد (على سبيل المثال، لمدة 24 ساعة أو فقط أثناء الاستيقاظ). استشر طبيبك أو الصيدلي حول نوع اللصقات الذي يجب استخدامه. إذا استيقظت يوما تريد التدخين، فقد تكون اللاصقة على مدار 24 ساعة هي الأفضل، أما إذا كانت اللاصقة تسبب أحلاما حية أو تتعارض مع النوم، فقد تحتاج إلى وضعها فقط أثناء الاستيقاظ (16 ساعة كل يوم).

 

  • لا تضع اللاصقة على الجلد الأحمر أو المجروح أو المتهيج، أو على منتجات البشرة (مثل المكياج والمستحضرات والمساحيق). ضع اللاصقة على منطقة مختلفة من جسمك في كل مرة لتجنب التهيج. انتظر أسبوعا على الأقل قبل استخدام نفس موضع التطبيق، ويجب أن تضع لاصقة جديدة إذا سقطت واحدة.

 

  • إذا توقفت فجأة عن استخدام هذا الدواء، فقد تصبح لديك أعراض انسحاب (مثل الرغبة الشديدة في التبغ والعصبية والتهيج والصداع). للمساعدة في منع هذه الأعراض، قد يخفض طبيبك جرعتك ببطء. يكون الانسحاب أكثر احتمالا إذا كنت قد استخدمت النيكوتين لفترة طويلة أو بجرعات عالية. أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا كان لديك أعراض انسحاب، وأخبر طبيبك إذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين بعد استخدام هذا المنتج لمدة 4 أسابيع. بعض المدخنين يفشلون في المرة الأولى التي يحاولون الإقلاع فيها، فقد تحتاج إلى التوقف عن استخدام هذا المنتج وإعادة المحاولة لاحقا. كثير من الناس الذين لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين في المرة الأولى ينجحون في المرة الثانية.

 

الآثار الجانبية:

  • قد تَحدث حكة خفيفة واحمرار وحرق ولاذع في مكان اللاصقة. توقف عن استخدام هذا المنتج وأخبر طبيبك إذا لم يزل الاحمرار بعد 4 أيام.
  •  قد يحدث أيضا غثيان أو دوخة أو احمرار أو حرقة في المعدة أو صداع، ويمكن أن تحدث أعراض انسحاب النيكوتين الشائعة عندما تتوقف عن التدخين وتشمل الدوخة أو القلق أو الاكتئاب أو صعوبة النوم، من بين أمور أخرى. إذا استمرت أو تفاقمت أي من أعراض الانسحاب أو الآثار الجانبية، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
  • توقف عن استخدام هذا الدواء وأخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: التغيرات العقلية أو المزاجية (على سبيل المثال، التهيج، صعوبة في النوم، أحلام حية)، تخدير أو وخز في اليدين أو القدمين، تورم اليدين أو الكاحلين أو القدمين .
  • توقف عن استخدام هذا الدواء أيضا واحصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية، بما في ذلك: ألم في الصدر، والارتباك، والصداع الشديد، وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب، والغموض في الكلام، وضعف جانب واحد من الجسم.
  • هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.
مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status