لصقات منع الحمل.. مميزاتها وعيوبها وطريقة استخدامها

لصقات منع الحمل تعتبر من أحدث الوسائل المستخدمة مؤخرا في منع الحمل وأكثرها أمنا وفعالية حيث إنها عبارة عن لصقة صغيرة يبلغ طولها 5 أو 6 سنتيمترات توضع على الجلد، وتعمل بطريقة مشابهة لحبوب منع الحمل حيث إنها تطلق في الدم بصورة يومية هرمون الاستروجين وهرمونا مشابها للبروجيستيرون واللذين يعملان على منع عملية التبويض وزيادة سمك المخاط والإفرازات في عنق الرحم وبالتالي صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، كما تقلل من سمك بطانة الرحم فتصبح البويضة غير قادرة على الانزراع فيها.

كيفية استخدام لصقات منع الحمل وآلية عملها

قبل أي شيء يجب الاشارة إلى أنه يُنصح دائما باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام لصقات منع الحمل، ولاستخدام اللاصقة بطريقة صحيحة هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها ومنها التالي:

  • اختيار مكان مناسب لوضع اللصقات بحيث تستطيعين ممارسة الرياضة والاستحمام مع وجود اللاصقة، فيمكن وضعها على الأرداف أو الجزء السفلي من البطن أو الجزء العلوي من الذراع، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة أو وضعها في مكان يحدث فيه احتكاك مثل الثدي (أسفل حمالة الصدر).
  • تنظيف مكان اللاصقة وتجفيفه جيدا قبل وضعها، كما يجب الابتعاد عن مناطق الجلد التي تكون مجروحة أو متهيجة، وكذلك تجنب وضع المساحيق والكريمات ومستحضرات التجميل في مكان اللاصقة.
  • في حالة حدوث تهيج في الجلد في منطقة اللاصقة يجب إزالتها ووضعها في مكان آخر.
  • فحص اللاصقة بصورة مستمرة للتأكد من أنها لا تزال في مكانها ومثبتة بطريقة صحيحة، فإذا انفصلت اللاصقة عن الجلد كليا أو جزئيا ولا يمكن إعادة تثبيتها يجب استبدالها بلاصقة جديدة في الحال.

وتعمل لصقات منع الحمل بطريقة مماثلة لحبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجيستيرون، حيث تضخ اللصقات نفس الهرمونات في الدم من خلال سطح الجلد وبالتالي تمنع عملية التبويض (تمنع المبيضين من إطلاق البويضات) وتزيد سمك المخاط والإفرازات في عنق الرحم مما يزيد من صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، كما تقلل من سمك بطانة الرحم وبالتالي تصبح عملية زرع البويضة فيها أكثر صعوبة.

وتستخدم هذه اللصقات مرة واحدة أسبوعيا لمدة 21 يوما أي 3 مرات شهريا بحيث يتم تغييرها في نفس اليوم من كل أسبوع، ولا توضع في الأسبوع الأخير لأنه يكون وقت الدورة الشهرية فلا يكون هناك حاجة لاستخدامها، وتوضع اللاصقة مرة أخري في اليوم الأول بعد انتهاء الدورة الشهرية، ويجب التزام الدقة والنظام في مواعيد وضع اللصقات لضمان فعاليتها حيث تصل فعالية هذه الطريقة في منع الحمل إلى 99% عند استخدامها بطريقة صحيحة والتزام الدقة في المواعيد.

مميزات لصقات منع الحمل

اقرأ أيضاً

هناك بعض المميزات التي تجعل كثير من النساء تتجه إلى لصقات منع الحمل دون غيرها من الوسائل ومنها التالي:

  • سهلة الاستخدام حيث يتم لصقها على الجلد مرة واحدة أسبوعيا ولا تحتاج إلى اهتمام يومي كالحبوب ولذلك تعتبر وسيلة مناسبة جدا للنساء اللاتي يعانين من نسيان تناول الحبوب أو يجدن صعوبة في بلعها.
  • تكون اللصقات مقاومة للماء وبالتالي يمكنكِ ممارسة الرياضة أو السباحة أو الاستحمام أثناء وضعها دون الخوف من تلفها أو سقوطها.
  • يمكن استعادة الخصوبة مرة أخرى في أي وقت بمجرد التوقف عن استخدامها أو إزالتها.
  • تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض أو الرحم أو سرطان الأمعاء، وكذلك الإصابة بأورام ليفية أو أكياس المبيض.

عيوب لصقات منع الحمل

رغم أن هذه اللصقات تعتبر أفضل وأكثر أمانا من كثير من الوسائل الأخرى إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار وأبرزها:

  • قد تسبب تهيجا في الجلد وحكة وألما.
  • الصداع والغثيان وألم في الثدي وتقلبات مزاجية، وتظهر هذه الأعراض غالبا عند استخدام اللصقات أول مرة وتختفي بعض بضعة أشهر.

وفي النهاية لزم التنويه إلى أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه اللصقات لأنه في بعض الحالات قد لا يمكن استخدامها مثل الشك في وجود حمل أو الاصابة ببعض الأمراض كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وكذلك في حالة المرأة المدخنة لأن ذلك يعرضها لأمراض خطيرة مثل جلطات الدم والنوبات القلبية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status