لماذا توضع أزرار الرجال يمينا والنساء يسارا؟

هل توقعت من قبل سر وجود الأزرار بملابس النساء على الجانب الأيسر منها، بينما تزود قمصان الرجال بالأرزار على جانبها الأيمن؟ قد يبدو للبعض أن الأمر قد بدأ بمحض الصدفة، إلا أننا سنكتشف سويا أن للسر أبعاد تاريخية، نوضحها لكم الآن.

النساء الثريات

فيما يقول البعض أن السر يعود إلى قدرات أغلب النساء على العمل بواسطة اليد اليسرى بكفاءة أعلى، تبين أن الحقيقة تختلف كثيرا عن ذلك، بل وقديمة منذ العصر الفكتوري ببريطانيا، حين كانت النساء من المستويات الاجتماعية المرتفعة والطبقات الراقية، لا تقمن بارتداء الملابس وحدهن، بل بمساعدة الخادمات.

من هنا صار من المفترض أن توضع الأزرار بالملابس لتتناسب مع أيادي الخادمات بالاتجاه المعاكس، لذا وضعت أزرار ملابس النساء على الجانب الأيسر تسهيلا لهن، بالاختلاف مع طريقة وضع الأزرار بملابس الرجال، الذين طالما ارتدوا ملابسهم بأنفسهم، باختلاف مستوياتهم الاجتماعية، وخاصة مع احتواء ملابس الرجال دائما على تفاصيل أقل تعقيدا، من تلك المتاحة بملابس الفتيات.

سيوف الرجال

على عكس النساء، جرى توخي الحذر بشأن موقع الأزرار بملابس الرجال، تحسبا لأي طارئ كان يحدث بعصور الحروب والمعارك، التي اعتمد خلالها على السيوف كسلاح للدفاع عن النفس.

ومع الوضع في الاعتبار ضرورة تأهب المحارب لأي هجوم، واستعداده الدائم للإمساك بسيفه بيده اليمنى، تم التوصل إلى أن تواجد الأزرار على الجانب الأيمن من الملابس الرجالية، سيكون الأنسب، حتى تزرر باليد المعاكسة بشكل أكثر سهولة ويسر، ودون تشتيت اليد اليمنى بتلك الأفعال البسيطة.

عقدة نابليون ورضاعة الأطفال

للأمر أبعاد تاريخية.. السر وراء وضع أزرار ملابس الرجال على اليمين والنساء على اليسار

يقال أنه في الوقت الذي كان فيه نابليون بونابارت، هو حاكم فرنسا والإمبراطور الأوحد للبلاد، فقد أمر بصناعة الملابس الرجالية لتتناسب مع طريقته الشهيرة التي تظهرها الصور، والخاصة بإدخال يده اليمنى في الجانب الأيسر من قميصه، الخالي من الأزرار.

تمت الإشارة كذلك إلى رغبة نابليون في أن تكون ملابس النساء مخالفة لذلك، حتى يصعب على أي امرأة محاكاة طريقته الشهيرة في الصور، وهو ما نجح فيه الحاكم التاريخي للبلاد على ما يبدو.

أما السبب الأخير، الذي كشف عنه فيما يخص وضع أزرار ملابس النساء على اليسار، فيشير إلى أن الأمهات تفضلن دائما حمل الأطفال باليد اليسرى، لذا احتجن إلى استخدام اليد اليمنى لفتح أزرار ملابسهن لإرضاع الصغار، ما دفع صناع الملابس منذ ذلك الحين لوضع الأزرار بالجانب المعاكس تسهيلا لهن.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد