أعمال

لماذا يحتاج عملك إلى استشارات تسويقية؟

الاستعانة بخبراء التسويق للحصول على استشارات تسويقية من الأمور بالغة الأهمية للشركات بمختلف مجالاتها، فما أهم الخدمات التي يقدمها لك مختص الاستشارات ومتى تشتد الحاجة إلى توظيفه؟

ما هي خدمات الاستشارات التسويقية؟

الاستشارات التسويقية هي مجموعة من الخدمات التي يقدمها خبراء التسويق -ويُطلَق عليهم مستشاري التسويق- إلى أصحاب الشركات والأعمال التجارية لتطوير خطط التسويق المتبعة في العمل، وتحسين أدائها بالإضافة إلى إمكانية حل المشكلات المتعلقة بالتسويق. وتتمثل هذه الخدمات في:

 

دراسة خطة العمل 

يحتاج مستشاري التسويق دراسة خطة العمل المستخدمة بصورة شاملة لفهم الأهداف المرجوّة من بيع المنتجات أو الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى الاطلاع على الخطة التسويقية المستخدمة فعلاً، وقد يطلب خبراء التسويق أيضاً التحدث مع فريقك لعمل الأبحاث في السوق عن المنافسين والعملاء المستهدفين وبناء صورة كاملة، بالإضافة إلى معرفة مواطن القوة والضعف لدى شركتك لتقديم استشارات تسويقية فعالة، بالتالي مساعدتك في تطوير خطتك.

تطوير إستراتيجية التسويق

تساعدك الاستشارات التسويقية على تطوير إستراتيجية التسويق الخاصة بعملك للفترة القادمة، فيعمل مستشار التسويق على فهم العميل ودوافعه لاختيارك  باستخدام البيانات المتاحة، أو استطلاعات الرأي القصيرة، ويشمل تطوير إستراتيجية التسويق تنفيذ الخطة المالية لمشروعك.

تقديم استشارات تسويقية خاصة بمحركات البحث

يعزز الوجود الرقمي لشركتك سهولة وصول الجمهور المستهدف لها، لذا يعد الاهتمام بالتسويق عبر محركات البحث (SEM)، وتحسين محركات البحث (SEO) من الأساسيات التي يجب أخذ جميع تفاصيلها في الحسبان خاصةً للمتاجر الإلكترونية لضمان الحصول على أعلى مراتب نتائج البحث في المحركات المستهدفة، وجذب العملاء إلى الموقع الخاص بك مما يزيد معدل المبيعات، يساعدك في ذلك خبراء التسويق المختصين في هذا المجال. 

تقديم خدمات تسويقية لمنصات التواصل الاجتماعي

يعد مستشاري التسويق عبر التواصل الاجتماعي الإستراتيجيات اللازمة لجذب العملاء المحتملين والعائدين للتفاعل مع الخدمات التي يقدمها عملك، سواء كان ذلك بواسطة الإعلانات المدفوعة، أو التواصل مع المؤثرين وفقاً لجمهورك ومجالك.

يمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لبناء مجتمع مهتم بمشروعك، وهو ما يزيد وعي الجمهور المستهدف بعلامتك التجارية، كما تستطيع زيادة مبيعاتك بتوجيه العملاء المحتملين إلى متجرك الالكتروني، أو القنوات الأخرى التي تقدم عليها خدماتك.

لماذا يحتاج عملك إلى استشارات تسويقية؟ 

 

يساعدك خبراء التسويق المحترفين على تحديد أولويات عملك واتخاذ أفضل القرارات، ويقدمون حلولاً مبتكرة للمشكلات السريعة، فهم يوجهونك إلى اتباع خطط التسويق الأكثر فعالية في مجالك لتحقيق أفضل عائد بأقل تكلفة ممكنة، ويظهر ذلك في النتائج إذ تصل قيمة العوائد والأرباح إلى قيمة أكبر من المبالغ المدفوعة في الاستثمارات التسويقية. 

استخدام أحدث تقنيات التسويق

تتطور التكنولوجيا بسرعة، ويتطور معها أساليب التعامل مع التسويق الإلكتروني، لذا يقدم مستشار التسويق المحترف أحدث التقنيات أثناء العمل على  وسائل التواصل الاجتماعي، أو الموقع الخاص بعملك سواء كان موقع شركة أو متجر إلكتروني أو غيرهم من المواقع الخدمية، وهو ما يزيد الوصول إلى العمل الخاص بك من قبل العملاء المستهدفين.

تصحيح مسار العمل

طلب استشارات تسويقية من خبراء التسويق المحترفين للمساعدة في اتخاذ القرارات وحل المشكلات يساعد على تعديل ممارسات العمل، ويؤدي ذلك إلى إدارة الجهود التسويقية بشكل أفضل خاصةً أن التفكير في حلول جديدة وتقديمها بعد التحليل الدقيق هو مجال عملهم، فهم يساهمون في تطوير الإستراتيجيات التسويقية بصورة فعالة، مما يجعل الاستعانة بهم أحد الطرق المختصرة للنجاح.

توفير الوقت والجهد والمال 

الاستعانة بمستشار التسويق يوفر عليك الوقت اللازم لمتابعة جميع تفاصيل عملية التسويق بنفسك، فهو يلخص لك أهم النقاط ويقدمها إليك في صورة تقارير، وهو ما يوفر الوقت، ويوفر الجهد المبذول لإتمام التجارب المختلفة، إذ يعرف من أين يبدأ، وكيف يبحث. يستطيع خبير التسويق أيضاً تدريب فريق العمل الخاص بك للبدء في إستراتيجية التسويق التي يتبعها، مما يوفر الكثير من المال. 

المساعدة في أوقات الأزمات

يختلف تأثير الأزمات حسب نوعها، إذ من الممكن أن يتأثر سوق العمل بحالات الركود الاقتصادي الناتجة عن الأزمات الاقتصادية، أو عملك الخاص نفسه قد يواجه المشكلات الكبيرة كخسارة عميل مهم، والصغيرة كمراجعة سيئة على صفحات التواصل الاجتماعي، واللجوء إلى استشارات تسويقية في هذه الأوقات من الأمور التي تسهل الوصول إلى الحلول والتفكير بوضوح لحل جميع الأزمات والمشكلات بأقل تأثيرٍ ممكن.

في النهاية، يشكل العثور على عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين تحدياً كبيراً للعديد من الشركات، والعلامات التجارية، وهذا أمرٌ وارد؛ لأن سوق العمل بطبيعته تنافسي مهما كان المجال الذي تعمل به، وكصاحب عمل أو مدير قد تسوّق بنفسك مع فريق العمل الخاص بك مما يستغرق الكثير من الوقت والجهد للقيام بالتجارب المختلفة بالإضافة إلى المال المهدر في حال استخدام طرق تسويق غير فعالة، لذا يمكنك دائماً اللجوء إلى استشارات تسويقية من المحترفين لتحقيق أفضل النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى