لماذا يحتفي جوجل بالفنانة عتاب؟

كتب مروة نبيل: في ذكرى ميلادها السبعين جوجل يحتفل بميلاد الفنانة عتاب “رائدة الفنانات الخليجيات” حيث ظهر على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل في الدول العربية صورة الفنانة احتفالا بذكرى ميلادها.

نبذة عن حياة عتاب

ولدت الفنانة السعودية عتاب في ٣٠ ديسمبر ١٩٤٧ في مدينة الرياض، وظهرت موهبتها في الغناء منذ طفولتها، وبدأت العناء بالمملكة السعودية، وتنقلت بين الدول العربية إلى أن استقرت في العاصمة المصرية القاهرة، وكان زوجها مصريا مقيما بالسعودية وانتقل معها للقاهرة، وعاشت في القاهرة قرابة 20 عاما انتقلت بعدها إلى الإمارات عام 2003 لتعيش بجوار والدتها وهي حاصلة على الجنسية الإماراتية، وبعد رحلة مع المرض عادت للقاهرة قبيل وفاتها، حيث توفت في 19 أغسطس 2007 عن عمر يناهز 59 عاما.

رحلة الفنانة عتاب مع الغناء

كانت المملكة السعودية أولى المحطات التي شهدت على موهبتها، وقدمها للساحة الفنية الفنان طلال مداح، حيث اكتشف موهبتها الغنائية عام 1960 وكان عمرها آنذاك 13 عاما، وظلت حتى عام 1972 تغني في الأوساط السعودية في المناسبات والأفراح، حيث بدأت بعدها مسيرتها نحو الاحتراف.

فكانت محطتها التالية بعد تسجيلها لأغاني بالسعودية ولبنان، حيث بدأت التنقل بين الدول العربية، وأثناء تواجدها في مصر قدمها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في إحدى حفلاته الغنائية الشهيرة، وحازت بعدها على شهرة واسعة، فذاع صيتها في جميع أرجاء الوطن العربي.

واستمرت الفنانة في الغناء واحترفت معه الغناء الاستعراضي، وحازت الفنانة عتاب على شهرة كبيرة في حياتها وبعد وفاتها، فهي أول مطربة سعودية تتمكن من احتراف الغناء وتسجيل ألبومات.

أهم الألقاب التي حصلت عليها

اشتهرت عتاب بكونها أول مطربة سعودية تحترف الغناء، وشهدت على موهبتها الكثير من حفلات المناسبات والأفراح بالسعودية، ولقبت برائدة الفنانات الخليجيات، وحازت رسميا على لقب أفضل مطربة خليجية في استفتاء مجلة “صوت”، كما حازت على لقب مطربة في استفتاء جريدة “الاعتدال” السورية.

وحازت الفنانة على شهرة كبيرة بمشاركتها في برنامج “جلسة طرب” الذي تمت إذاعته على قناة أوربت الفضائية، كما حاز ألبومها الشهير “عتاب شو” على إعجاب جمهورها في الوطن العربي.

أشهر أغاني عتاب

تميز غناء عتاب بالأصالة فغنت لأشهر شعراء جيلها ولحن لها أشهر ملحن الوطن العربي، فغنت للكثير من الشعراء أهمهم عبد اللطيف البناي، فائق بعد الجليل، حسين المخضار، خالد الفيصل، وثريا قابل، ولحن لها  طلال مداح، محمد الموجي، طارق عبد الحليم، فوزي حسون، وغيرهم.

وأشهر الأغاني التي انتشرت في الوطن العربي أحطك في قلبي، جاني الأسمر، البارحة خذت قرار، يا معوض من صبر، من أجلكم عشنا، وقد حافظت الفنانة عتاب على اللهجة السعودية في جميع أغانيها، فلم تتخل عن الغناء بها إلا في أغنية وحيدة لها غنتها باللهجة العراقية وهي أغنية “هي وهاي وهو”.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد