تشهده الأرض بعد 155 عاما.. ماذا تعرف عن القمر الأزرق الدموي؟

الكل يتحدث عن ظاهرة القمر الأزرق الدموي النادرة والتي يشهدها كوكب الأرض بعد 155 عاما منذ آخر مرة شاهدها، فماذا تعرف عن القمر الأزرق؟

القمر الأزرق هو ثاني قمر كامل على وجه الأرض ويظهر كل 28 يوما، وهو عباره عن شكل بيضاوي يدور في مدار حول الأرض، وأقرب نقطة يقترب فيها من الأرض يكون حجمه أكبر 17% عن حجمه في أبعد نقطة عن الأرض. أثار اهتمام العلماء أن هذا القمر يتغير لونه إلى اللون الأحمر في وقت كسوفه لذلك سمي بالقمر الدموي.

متى يظهر القمر الأزرق؟

يظهر القمر الأزرق في ليلة 31 يناير أو في صباح 1 فبراير، ولكن لا يظهر في جميع الأماكن على وجه الأرض، كن مستعدا لهذا الحدث العظيم، والمناطق المحظوظة التي ستشاهد بداية كسوف القمر غرب كندا والولايات المتحدة، سيبدأ القمر في الظهور بداية من الساعة 4:51 صباحاً، ويكتمل ظهوره بوضوح فيما بين الساعة 5:00 و 6:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لغرب الولايات المتحدة، وينتهي وقت ظهوره في الساعة 6:05 صباحاً.

أما بالنسبة إلى مناطق الشرق الأوسط وآسيا وشرق روسيا واستراليا ونيوزيلندا فيمكن رؤيته في مساء يوم 31 يناير، فسوف يبدأ كسوف القمر من الساعة 9:51 مساء.

وبالنسبة لمناطق الغرب، سوف يبدأ الكسوف في الساعة 3:51 صباحا بالتوقيت المحلي، وسوف يكتمل رؤيتهم للقمر في الساعة 4:48 صباحاً وفي هذا الوقت سوف تحدث نقطة الكسوف الأقصى، ويكون القمر أقرب إلى سطح الأرض في الساعة 6:29 صباحا، وينتهي كسوف القمر في الساعة 7:07 صباحا بالتوقيت المحلي.

وبالنسبة لكاليفورنيا تستطيع رؤية القمر بصورة واضحة، حيث سيبدأ كسوفه في الساعة 2:51 صباحا بالتوقيت المحلي، ويظهر الكسوف الكلي في الساعة 4:51 صباحا بالتوقيت المحلي، وينتهي في الساعة 6:07 صباحا.

في مناطق المحيط الهادئ، سيحدث الكسوف القمري في وقت مبكر من الليل في يوم 31 يناير، سوف تكون قادرا على رؤية كل شيء من البداية إلى النهاية،  تبدأ مرحلة الكسوف فى الساعة 7:51 مساء بالتوقيت المحلى، وسوف يكتمل الكسوف الأقصى الساعة 10:29 مساء، وفي الساعة 11:07 مساء سيصل القمر إلى الجانب المقابل من القبلة، وفي الساعة 1:08 صباحاً ينتهي الكسوف في هذه المنطقة.

في موسكو يظهر القمر في الساعة 5:01 مساء بالتوقيت المحلي يوم 31 يناير، وسوف يظهر كسوف القمر كاملا في الساعة 5:55 مساء بالتوقيت المحلي.

أفضل طريقة لرؤية القمر الأزرق

جميع في الولايات المتحدة سوف تكون قادرة على رؤية جزء على الأقل من الكسوف قبل اختفائه، أما المراقبون في مدينة نيويورك سيشاهدون القمر يخرج من أسفل الأرض في الساعة 5:51 صباح يوم 31 يناير، ويكون النور يبدأ قليلا في إضاءته حتى يظهر على القمر الكسوف تدريجيا ويظهر لونه الأحمر في الساعة 6:48 صباحا.

مجرد إلقاء نظرة للماء سوف ترى كسوف القمر الأزرق، سيكون من السهل متابعة هذا الحدث العظيم، وإذا كان لديك تليسكوب وجهه إلى القمر في وقت الكسوف وسوف ترى المظهر بشكل أوضح ومقرب للأرض.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد