بين عيوب ومميزات.. ماذا يحدث لنا عند تخطي وجبة الإفطار؟

ربما يبالغ البعض في تقدير أهمية وجبة الإفطار، حيث يرى الكثير من خبراء التغذية أن كل الوجبات اليومية تحقق للجسم الفوائد المطلوبة، فهل يعني ذلك إمكانية تخطي وجبة الإفطار دون قلق؟ هذا ما نجيب عنه عبر تلك النتائج الإيجابية والسلبية على حد سواء لتفويت وجبة الإفطار.

زيادة الوزن

يعتقد البعض أن تخطي وجبة الإفطار سوف يساهم في تقليل السعرات الحرارية التي تصل للجسم، ليؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بنجاح، فيما يؤكد الخبراء أن العكس هو ما يحدث في واقع الأمر، حيث يتسبب الجوع الشديد بعد تفويت تلك الوجبة الصباحية في تناول الطعام بشراهة على مدار اليوم، علما بأن تناول الوجبات في أوقات متأخرة من اليوم يؤدي لاكتساب الوزن الزائد أيضا.

تعكر المزاج

تعتبر المعاناة من المزاج السيئ من علامات تخطي وجبة الإفطار لدى الكثير من البشر، حيث توصلت بعض الدراسات إلى علاقة واضحة بين تفويت تلك الوجبة وبين زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، فيما تزداد خطورة الأمر مع اكتشاف خطورة تجنب الإفطار لنحو 4 أو 5 أيام أسبوعيا، حيث يؤدي ذلك لزيادة مخاطر المعاناة من داء السكري بنسبة تصل إلى 55%.

الإجهاد الصباحي

يستيقظ المرء عادة في الصباح الباكر، ليتناول إفطاره في غضون دقائق أو ساعات قليلة، فيما يؤدي الانتظار الطويل أو تخطي وجبة الإفطار من الأساس، إلى بدء معاناة الجسم من التعب والإجهاد، والذي تزداد حدته بين الساعة الـ12 والـ4، لتقل فرص التركيز ويتأثر الأداء العام في العمل أو الدراسة.

الإصابة بالصداع

اقرأ أيضاً

يساهم تخطي الوجبات بشكل عام، وتخطي وجبة الإفطار بشكل خاص، في زيادة مخاطر المعاناة من صداع الرأس المزعج، وهي الأزمة التي قد تحدث أيضا عند تناول الإفطار في أوقات متأخرة وغير منتظمة.

سوء رائحة الفم

يعتبر تناول وجبة الإفطار من وسائل الحماية من النفس الكريه، حيث يؤدي تفويت تلك الوجبة بصفة مستمرة إلى سهولة نمو البكتيريا داخل الفم، والتي تتسبب إذن في رائحة الفم الكريهة.

زيادة قدرات العقل

على الرغم من المخاطر المرتبطة بعادة تخطي وجبة الإفطار، إلا أن دراسة أجريت بجامعة فيرجينيا الأمريكية قد توصلت إلى أن الصيام الطويل عن الطعام، والذي يصل إلى نحو 16 ساعة من الامتناع عن الأكل، يزيد من قدرات العقل حين يجعله أكثر قدرة على التذكر، الأمر الذي يبدو غير مؤكد في كل الأحوال بالنظر إلى أبحاث أخرى حذرت من إصابة العقل بالأزمات عند تفويت الوجبة نفسها.

مواجهة الشيخوخة

تبدو علامات تخطي وجبة الإفطار شديدة التعقيد، بالنظر إلى دراسات توصلت إلى دور الصيام الطويل أيضا في زيادة هرمونات النمو وتقليل مستويات الأنسولين على الجانب الآخر، حيث يعمل ذلك على تقليل فرص ظهور علامات التقدم في العمر، ليبدو تفويت وجبات الإفطار في تلك الحالة من وسائل مواجهة أعراض الشيخوخة.

الكاتب

  • بين عيوب ومميزات.. ماذا يحدث لنا عند تخطي وجبة الإفطار؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status