ماذا يحدث لو تخلى الإنسان عن النوم؟

يشعر الإنسان العادي مع قلة عدد ساعات النوم، بقليل من عدم الاتزان، المصحوب أحيانا ببعض الارتباك، ولكن ماذا عن عدم النوم إطلاقا؟ بالطبع يصاب الإنسان بأعراض مختلفة، نشير إليها عبر كشف التغيرات التي تطرأ على حياة الإنسان عند تخليه عن النوم بصورة تدريجية.

عقب مرور 6 ساعات على ليلة بلا نوم

ماذا يحدث لو تخلى الإنسان عن النوم؟

حينها يسعى الجسم للتأقلم مع التوتر الذي يصيبه، بعد قضاء ليلة كاملة بلا نوم، فيلجأ لإفراز كميات أكبر من هرمون الكورتيزول، ما ينتج عنه الإحساس بالقلق والارتباك.

بعد 12 ساعة

ماذا يحدث لو تخلى الإنسان عن النوم؟

يبدأ المخ في ذلك الوقت، في التخلي عن الوظائف الذهنية غير الضرورية حينها، مثل القدرة على اتخاذ القرارات، أو القيام برد الفعل المناسب، فيشعر الإنسان بأنه ليس في كامل وعيه، على الرغم من قدرته على القيام بالأعمال الروتينية بنجاح.

بعد 24 ساعة

ماذا يحدث لو تخلى الإنسان عن النوم؟

تحدث مفارقة غريبة، حيث يفاجأ الإنسان حينها بنشاط مفرط، بل ويشعر بأنه أصبح أكثر إنتاجية من ذي قبل، وأن العالم من حوله أصبح أفضل كثيرا، وهو الأمر الذي يعود إلى قيام المخ بإفراز مادة الدوبامين الكيميائية، المساعدة على زيادة مشاعر السعادة، من أجل تعويض افتقاده لراحة النوم، وما يعد إنذارا أخيرا بضرورة اللجوء للنوم، حتى لا تنقلب الأوضاع رأسا على عقب.

عقب 36 ساعة

ماذا يحدث لو تخلى الإنسان عن النوم؟

يشعر الإنسان في ذلك الوقت بضعف الذاكرة، حيث يحرص المخ على الاحتفاظ فقط بالطاقة الضرورية اللازمة للتعامل مع غياب النوم، لذا فمع بداية قضاء الإنسان لليلة أخرى بدون نوم، تضعف القدرات الجسدية، ويقلل جهاز المناعة من كفاءة إتمام عملية التمثيل الغذائي، ما ينتج عنه تعب شديد.

عقب 48 ساعة

ماذا يحدث لو تخلى الإنسان عن النوم؟

يبدأ الأمر في التحول إلى ما يشبه أفلام الرعب، حيث يصاب الإنسان حينها بهلاوس مخيفة، تنتج عن غياب المواد الكيميائية اللازمة للمخ، فتتسبب في أن يحاط بالأوهام، كأن يرى أشياء أو يسمع أصواتا غير موجودة، بل ويصل الأمر إلى عدم القدرة على تذكر اسمه.

بعد مرور أيام

ماذا يحدث لو تخلى الإنسان عن النوم؟

أمر محفوف المخاطر، حيث يقال أن الاستمرار لعدة أيام بلا نوم، قد يؤثر بدرجات تفوق ما تم ذكره فيما سبق، لذا لا ننصح باللجوء إلى تلك الخطوة، وخاصة مع عدم وجود فائدة حقيقية لذلك التقمص المريب، لشخصيات الزومبي التي نراها فقط بأفلام الرعب!

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد