ما أهمية فيتامين د لكبار السن؟

دراسة بحثية تؤكد على أن الفوائد المتعددة لتناول مكملات فيتامين د، قد يحرم منها كبار السن، وتحديدا هؤلاء الذين تجاوزوا الـ70، فما تفاصيل تلك الدراسة؟

فيتامين د ليس لكبار السن

يبدو أن الفوائد الصحية المتنوعة، التي يحظى بها كل من يحرص على تناول فيتامين د، ليست مخصصة لكبار السن ممن تخطوا حاجز الـ70، والعهدة على دراسة إنجليزية حديثة، أكدت على ذلك المعنى المثير للجدل.

أوضحت دراسة تابعة لجامعة نيوكاسل البريطانية، أن كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم الـ70 سنة، يحرصون دائما على تناول مكملات فيتامين د، بغرض تحسين قوة العظام لديهم، وبالتالي تقليل فرص السقوط المتكرر أرضا، إلا أن تلك الفائدة قد أصبحت مجال شك الآن، بعد تبين عدم جدوى تناول تلك المكملات لمن بلغ العقد الثامن من العمر.

اعتمدت الدراسة على نحو 400 متطوع، جميعهم بلغوا وتجاوزوا الـ70 سنة، حيث حرص الباحثون على إعطاء العدد المذكور جرعة شهرية من مكملات مختلفة لفيتامين د على مدار عام كامل، وهي الجرعات التي تنوعت بين 300 و600 و900 جرامات، للتناسب مع الجرعة التي يفترض أن يحصل عليها المرء يوميا، والتي توازي 10 و20 و40 جراما.

دراسة غير متوقعة النتائج

توصل الباحثون عبر قياس مستويات الكثافة المعدنية للعظام “bmd” لهؤلاء المتطوعين من كبار السن، سواء قبل بدء الدراسة أو مع نهايتها، إلى أن تلك المستويات لم تتأثر بالإيجاب أو بالسلب من واقع الحصول على مكملات فيتامين د، ما يشير لعدم فائدة تلك المكملات بالنسبة لكبار السن في أغلب الأحوال.

لم ينس الباحثون وراء الدراسة أن يشيروا إلى أنه من الوارد أن يستفيد المسن، عبر تناول مكملات فيتامين د، وذلك عند الحصول على الجرعة الأعلى من الفتيامين، والتي توازي 40 جراما يوميا، حيث ثبت أنها آمنة ومفيدة بالنسبة للتمثيل الغذائي للعظام.

يعقب تيري اسبراي، وهو الطبيب والأستاذ بجامعة نيوكاسل، على الدراسة التي ترأسها قائلا: “من المؤكد أن نقص فيتامين د يعتبر من الأمور المشتركة لدى كبار السن، حيث يؤدي لمشكلات عدة في العظام، تتطلب زيادة الكثافة المعدنية للعظام، ما يفشل فيه فيتامين د في تلك الأعمار، لكنه يحقق فائدة أخرى”، موضحا: “لا يساعد فيتامين د كبار السن على تحسين الكثافة المعدنية للعظام، لكنه يرفع من كفاءة عملية التمثيل الغذائي لها، عند تناول جرعات كبيرة من هذا الفيتامين”.

يختتم اسبراي حديثة بالإشارة إلى أن المطلوب حقا من كبار السن، لأجل تحسين صحة العظام لديهم، هو التركيز على تناول الطعام الصحي، التعرض لأشعة الشمس باعتدال، ممارسة الرياضة، حتى يضمن من تجاوز الـ70 تقوية عظامه بأسهل الطرق.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد