ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية؟

ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية؟ هذا هو السؤال الذي سيدور حوله الموضوع، حيث سنوضح من خلال هذا المقال الفرق ما بين الغدتين من حيث المكان والوظيفة وكذلك المشاكل والأمراض التي تحدث في كل منها، لذا تابع معي لكي تتعرف على كل هذه المعلومات بالتفصيل.

ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية؟

توجد العديد من الاختلافات ما بين الغدة الدرقية والغدة الليمفاوية، ليس في الوظيفة فحسب بل سنتحدث عن جوانب عديدة مثل المكان والمشاكل والأمراض التي تحدث في كل غدة على حدة.

في البداية لا بد أن نوضح مكان وموقع كل غدة منهما وذلك لكي تكون على دراية بها، وبعد ذلك سنتحدث بالتفصيل عن الوظائف والأمراض التي تصيب الغدتين.

لكي نوضح ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية يتحتم أن نبين مكان كل غدة منهما كما يلي:

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة على طول مقدمة القصبة الهوائية وتشبه في شكلها الفراشة حيث تتكون من جزأين يربطهما حاجز في المنتصف، بالتحديد تقع الغدة الدرقية تحت تفاحة آدم.

تمر عبر الغدة الدرقية بعض الأعصاب التي تتحكم في حدة الصوت ولذا فإن المساس بها قد يكون خطيرا في بعض العمليات الجراحية، وهي غدة غنية بالأوعية الدموية لذا توجد بلون بني محمر.

في الظروف الطبيعية لا يمكن الإحساس بالغدة الدرقية، أما إذا تم الإحساس بها فإنها في هذه الحالة تكون متضخمة أو غير طبيعية.

أما عن الغدة الليمفاوية فتقع في العديد من أجزاء ونواحي الجسم، حيث تتكون من نتوء نسيجي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لمناعة الجسم، ومن الأماكن التي توجد بها الفخذان وتحت الإبط والعنق وغيرها.

ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية من حيث الوظيفة

تمثل الغدة الدرقية والغدة الليمفاوية أهمية كبيرة في الجسم، ولكل منهما وظيفة تختلف عن الأخرى، وفيما يلي وظيفتهما:

  • الغدة الدرقية تفرز بعض الهرمونات مثل هرمون الثيروكسين الذي يعد الهرمون الأهم، وتقوم هذه الهرمونات بوظيفة هامة ودور كبير في التمثيل الغذائي للجسم، كما تؤثر على النمو ودرجة الحرارة وتنظم نمو الأعصاب وغيرها العديد من أنظمة وأجهزة الجسم المختلفة مثل الدماغ والأمعاء والقلب، بالإضافة إلى مساهمتها في تقوية العظام من خلال هرمون الكالسيتونين والذي يقوم بدور نقل الكالسيوم من الدم إلى العظام.
  • الغدة الليمفاوية تحتوي على العديد من الخلايا المناعية الهامة والتي تدمر البكتيريا والميكروبات المختلفة، كما أن لها دورا أيضا في تدمير الخلايا السرطانية، وتعمل الغدد الليمفاوية على تنقية السائل الليمفاوي والذي ينتقل من خلال الأوعية الليمفاوية من أعضاء الجسم، وبالتالي تقوم تلك الغدد بتنقية هذا السائل وضخه إلى الدورة الدموية مرة أخرى ولكن بشكل نقي.

وهنا نكون قد أجبنا عن تساؤل ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية بالنسبة للمكان والوظيفة، وأظنك قد تعرفت الآن على الكثير من المعلومات الطبية المميزة التي تخص هاتين الغدتين.

أمراض ومشاكل الغدد الليمفاوية والغدة الدرقية

هناك بعض الأمراض التي تصيب كلا الغدتين، وهنا سنوضح لك أبرز هذه الأمراض.

أولا بالنسبة للغدد الليمفاوية قد يحدث فيها تضخم ينتج عن بعض المشاكل والأمراض التي قد تكون بسيطة مثل دور البرد والتهابات الحلق والتعرض للعدوى، كما قد يكون السبب خطيرا في بعض الأحيان والحالات النادرة مثل حالات سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية.

أما بالنسبة للأمراض والمشاكل التي تصيب الغدة الدرقية فتتمثل بشكل أساسي في قصور وفرط نشاط هذه الغدة والتي تؤدي لعديد من المشاكل الخاصة بالطعام ووزن الجسم والتمثيل الغذائي واضطرابات النوم وغيرها.

كما توجد بعض الأمراض الأخرى مثل مرض غريفر وهو اضطراب مناعي يهاجم الغدة الدرقية ويتسبب في فرط نشاطها مما يؤدي إلى التضخم في الغدة وبعض الأعراض الأخرى، وهناك أمراض خطيرة أيضا تحدث في حالات نادرة مثل سرطان الغدة الدرقية.

هذه إجابة شافية وكافية عن تساؤل ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية من حيث المكان والوظيفة والأمراض.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status