ما هو الهدف من الوعي المالي؟

يعمل الوعي المالي بشكل أساسي على مساعدة الشخص على بناء صورة واضحة عن الأساسيات المالية، وإدراك أهم المفاهيم المالية؛ مما يساعده على التعامل مع المال بشكل أفضل، والقدرة على ادخار مبلغ من المال أكثر من الأوقات الماضية، وكذلك سداد الديون في أقل وقت ممكن.. تعرف على الوعي المالي، وأهميته، وما هو الهدف من الوعي المالي.

ما هو الوعي المالي؟

  • يمكن التعبير عن الوعي المالي بأنه قدرة الشخص على امتلاك المهارات الجيدة التي تجعله متمكنا من اتخاذ القرارات الجريئة تجاه أمواله، على أن تكون هذه القرارات ذكية ودقيقة للغاية ومدروسة بعناية.

أهمية الوعي المالي

إذا تمكنت من إدراك أنك أنت من تملك المال وليس العكس، ستتمكن بالتأكيد من السيطرة على المال بدلا من تركه يسيطر عليك، سيمكنك الوعي المالي من السيطرة تماما على رغبتك في شراء الأشياء غير المهمة، وسيساعدك على ترتيب أولوياتك على حسب ما تمتلكه من المال؛ مما سيجعلك دائما تشعر بالمزيد من الثقة في نفسك والرضا عنها.

  • وضع الميزانية

إذا أصبحت شخصا يتمتع بالوعي المالي، ستتمكن من سد الفجوة بين ما يمكنك تحمله من النفقات، وما تنفقه فعلا من راتبك الشهري؛ وسيساعدك هذا على ادخار المال من أجل أهداف كبيرة، وتغيير موقفك تجاه الموارد المالية.

  • مواجهة حالات الطوارئ

سيمكنك الوعي المالي من إنشاء صندوق خاص بحالات الطوارئ يشمل نفقات 3 أشهر إلى 6 أشهر، لا تنفق ذلك المال أبدا إلا في المواقف الصعبة والأوقات غير المتوقعة؛ سيجنبك هذا الصندوق بالطبع التعرض للدين، أو الضغط النفسي نتيجة عدم وجود المال في الأوقات الحرجة.

  • سداد الدين

جزء كبير جدا من أهمية الوعي المالي يرتكز على فكرة أن الوقت الذي يستغرقه الأشخاص في سداد ديونهم يضر بقدرتهم على استثمار المال في المستقبل، سيساعدك الوعي المالي على تجنب الكثير من الديون وما يترتب عليها من آثار سلبية، ووضع خطة جيدة ومحكمة لسداد الديون وتوفير الكثير من المال في نفس الوقت.

ما هو الهدف من الوعي المالي؟

  • تمييز الداخل والخارج من المال والموازنة بينهما

الهدف الأول والأساسي من الوعي المالي هو معرفة ما تم إنفاقه من المال وما تم ادخاره، ويجب أن يميز الشخص بين ما يجب إنفاق المال فيه، وما يرغب هو في إنفاق المال فيه؛ حتى يستطيع الموازنة بين المال الذي يحصل على في كل شهر وما ينفقه خلال الشهر، مع الحرص على ادخار جزء ولو قليل من المال لحالات الطوارئ، أو سداد الدين.

  • عمل خطة للمستقبل المالي

إذا تمكن الشخص من الوصول إلى درجة عالية من الوعي المالي، سيتمكن من وضع خطة جيدة محكمة لإنفاق المال في المستقبل، وتحديد جهات إنفاق المال؛ مما سيجعله يتحدث عن المال مع الأسرة والأصدقاء بشكل أكثر ثقة، وإدراك أن المال مجرد وسيلة رائعة للوصول إلى ما يريده الشخص، ليس عبئا ثقيلا لا يمكن تحمله.

  • معرفة كيفية استثمار المال

سيساعدك الوعي المالي على تحديد أنسب طريقة لاستثمار المال، سواء بسداد الديون الحالية، أو القيام بادخار المال إلى وقت حاجته، ويمكنك تحديد ما الذي يجب فعله في الوقت الحالي بناء على المكان الذي تتواجد فيه والنسبة بين أموالك وديونك، على الرغم من أن الكثير من خبراء المحاسبة ينصحون بالبدء في سداد الديون قبل ادخار المال لفعل شيء معين؛ وذلك حتى تتخلص من الضغط المزعج الذي تسببه لك الديون، مع تصفية الذهن بعد سداد الديون للتفكير فيما يمكن فعله بالمال المدخر.

  • المحافظة على المال

يمكنك استغلال الوعي المالي بعدة طرق جيدة وفعالة للمحافظة على المال؛ فمثلا يمكنك القيام بتكوين فريق مالي خاص بك، وذلك لمساعدتك على تنظيم أموالك والمحافظة عليها وعدم صرفها في أماكن غير مستحقة، بالإضافة إلى التواصل مع محامي على قدر من المسؤولية يمكنه من تفهم أهدافك المالية الخاصة، ومساعدتك على الوصول إلى هدفك في المحافظة على أموالك.

  • التعلم عن المال

أحد أهم الأهداف التي يسعى إليها الوعي المالي هو تحفيز الشخص باستمرار على التعلم عن الأموال، واكتشاف مجالات تمويل شخصية جديدة لم يكن الشخص على دراية بها من قبل، وكذلك مساعدة الشخص على اكتساب قدرة مناسبة لتعلم القراءة والكتابة في شؤون المحاسبة والشؤون المالية؛ لأن هذا الأمر بالتأكيد سيساعد الشخص على فهم المعاملات المالية بشكل أكبر واتخاذ قرارات أكثر جرأة تجاه أمواله.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status