السبب الثاني للوفاة.. أنواع السرطان الأشد فتكا

ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن السرطان هو السبب الثاني للوفاة في أمريكا بعد أمراض القلب، ومع المحاولات المستمرة للقضاء على هذا المرض؛ فإن بعض أنواع السرطان لا تزال تشكل خطرا كبيرا على الإنسان، وسببا رئيسيا في وفاته، وهذه مجموعة من أخطر أنواع السرطان القاتلة:

سرطان الرئة والشعب الهوائية

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للموت بالسرطان عند الرجال والنساء على السواء، وهو أكثر أنواع السرطان فتكا في الولايات المتحدة والعالم، وتزداد خطورته عندما تنتشر الخلايا المصابة من الرئتين إلى الأعضاء الأخرى، ومن المعلوم أن تدخين السجائر واستنشاقها، واستخدام منتجات التبغ هما سببان رئيسيان، وهما المسؤولان عن 90٪ من الحالات التي تم تشخيصها.

سرطان القولون والمستقيم

يحدث سرطان القولون والمستقيم عندما تتشكل خلايا حميدة تسمى بوليبات في القولون، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن هذه الخلايا تصبح سرطانية مع مرور الوقت، ويمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، عن طريق إجراء فحوصات القولون المنتظمة، لإمكانية إزالة هذه الخلايا والتخلص منها قبل فوات الأوان.

سرطان البنكرياس

يلعب البنكرياس دورا حيويا في جسم الإنسان، كما أنه يساعد على الهضم ويؤدي دورا في عملية التمثيل الغذائي، ويعرف عن سرطان البنكرياس سرعة تطوره وانتشاره؛ ما يقلل من احتمالية مواجهته والشفاء منه، حتى لو تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة.

سرطان الثدي

يأتي سرطان الثدي في المرتبة الثانية بعد سرطان الرئة بين النساء في الولايات المتحدة، ويحدث سرطان الثدي عند تحور الخلايا في الثدي ويؤدي إلى ورم خبيث، ويتكون السرطان في الغدد التي تنتج الحليب وهو الأكثر شيوعا، أو في القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة، ويتدخل العامل الوراثي في 5-10% فقط من الحالات.

سرطان القناة الصفراوية داخل الكبد

الكبد هو واحد من أهم الأجهزة في جسم الإنسان، إذ يقوم بمعالجة الطعام الذي تتناوله والسوائل التي تشربها، وكذلك إزالة السموم من الدم، وسرطان القناة الصفراوية داخل الكبد قريب الصلة بسرطان الكبد، والذي يحدث في القناة التي تجلب الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة.

سرطان البروستاتا

وفقا لتقرير مؤسسة رعاية المسالك البولية، فإن سرطان البروستات، هو ثالث الأسباب الرئيسية للوفاة بالسرطان لدى الرجال في الولايات المتحدة، وعلى غرار السرطانات المذكورة أعلاه، ليس لسرطان البروستاتا أي أعراض في مراحله المبكرة، وذلك بسبب بطء نموه وتطوره.

اللوكيميا “سرطان الدم”

بصفة عامة، يؤثر اللوكيميا على أنسجة تكوين الدم في الجسم، ما يؤدي إلى إنتاج نخاع العظم لخلايا دم بيضاء غير طبيعية، وغير قادرة على أداء وظائفها، ومن أعراضه الشائعة: الحمى والتعب الدائم وفقدان الشهية والتعرق الزائد في ساعات الليل.

سرطان المثانة

في أغلب الأحيان، يمكن تشخيص سرطان المثانة مبكرا ومعالجته، لكنه لا يزال من السرطانات الخطيرة، ومن أكثر الأعراض شيوعا لسرطان المثانة نزول الدم في البول.

سرطان الدماغ والجهاز العصبي

أخيرا وليس آخرا، قد لا يكون سرطان الدماغ مميتا مثل السرطانات أعلاه؛ ولكن لا ينبغي عليك تجاهل أعراضه المنتشرة والشائعة، كالصداع، وضعف العضلات، والغئيان والقيء.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد