الأمراض النفسية

من أسبابها الحمية الغذائية الخاطئة.. ما هي متلازمة كورساكوف؟

عادةً ما تكون مشكلات الذاكرة ناجمة عن وجود متلازمة كورساكوف؛ التي تصيب الإنسان وتجعله غير مدرك للكثير من الأشياء التي تدور من حوله؛ بالإضافة لكونه غير قادر على تذكر أمور ضرورية خاصة به أو بشكل عام؛ سواء كانت قد حدثت منذ فترة طويلة أو قصيرة، وإن لم يتم علاج المريض؛ فمن المؤكد أن الأمر يتفاقم معه وبمرور الوقت تضعف الذاكرة بشكل أكبر بكثير. 

تعريف متلازمة كورساكوف

عرف الأطباء متلازمة فيرتيك كورساكوف بكونها حالة من فقدان الذاكرة التي تلازم الشخص المصاب بها؛ والتي تجعله غير قادر على تذكر الأشياء، وذلك الأمر بسبب وجود خللٍ ما ونقص في مادة الثيامين التي جعلت الفرد يصاب بهذا المرض؛ وتم تسمية المتلازمة بهذا الاسم نسبةً إلى الطبيب الروسي كورساكوف الذي تمكن من اكتشاف هذا المرض.

أسباب إصابة متلازمة كورساكوف 

اسباب متلازمة كورساكوف

في الواقع لم يتمكن الأطباء حتى وقتنا الحالي من الوصول إلى سبب محدد ورئيسي يؤدي إلى إصابة الإنسان بهذه المتلازمة؛ ولكن تم الوصول إلى عدة أسباب بناءً على عدة عوامل جعلتها السبب لإصابة الفرد بتلك المتلازمة؛ ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:-

نقص في الثيامين

يؤدي النقص في مادة الثيامين إلى وجود مشكلة في عملية انتقال الإشارات من الخلايا إلى المخ؛ بجانب وجود مشكلة في عملية تخزين الذكريات والبدء باستعادتها مرةً أخرى؛ بالإضافة إلى أنه يؤدي لحدوث نزيف مجهري؛ علاوةً على إمكانية إتلاف الخلايا داخل المخ.

الإفراط في تناول الكحوليات

الإفراط في تناول المشروبات الكحولية وتناولها بصفة مستمرة وروتينية من الأسباب الرئيسة التي تعرض الإنسان للإصابة بمتلازمة كورساكوف؛ وتبدأ الأعراض بوجود مشكلة في تذكر الأحداث عقب البدء بتناول المشروبات مباشرةً.

سوء التغذية

سوء التغذية وعدم الاهتمام بالصحة وتجاهل تناول الطعام الصحي؛ من الأمور الواضحة التي تجعل الإنسان عرضةً للإصابة بمتلازمة كورساكوف؛ والحل هنا هو تناول الطعام الصحي والتغذية السليمة.

اتباع نظام غذائي خاطئ

حينما يتبع الإنسان نظاما غذائيا خاطئا من أجل أن يفقد وزنه؛ فهذا الأمر يجعله يتعرض للإصابة بهذه المتلازمة؛ فهناك أشخاص كثيرون يضعون أنظمة غذائية شديدة الصعوبة من أجل أن يحصلوا على الوزن المثالي، وهذا ما لا يجب القيام به تمامًا، وإن كنت تريد ذلك؛ فعليك أن تتجه لأحد الأطباء؛ كي يحدد لك النظام الغذائي الذي لا يضر بصحتك.

الإيدز

تعرض الإنسان للإصابة بمرض الإيدز؛ من الأمور التي تجعل متلازمة كورساكوف تلاحقه وتصيبه بكل سهولة، وذلك للضعف الشديد الذي يعاني منه والحالة السيئة التي يكون عليها؛ بالإضافة إلى وجود نقص كبير في مادة الثيامين.

الإصابة بالسرطان

بحسب رأي الأطباء والخبراء إن الإصابة بمرض السرطان وخاصةً حينما تتعرض جميع أعضاء جسد الإنسان للإصابة؛ فهنا تزداد الفرص للإصابة بتلك المتلازمة.

أعراض متلازمة كورساكوف

اعراض متلازمة كورساكوف

يمكن معرفة المصاب بمتلازمة كورساكوف من خلال ظهور بعض الأعراض عليه، والتي إذا اجتمعت بالكامل؛ فهذا الأمر يؤكد أن الشخص مصاب بالفعل ويحتاج إلى البدء بالتوجه لطبيب؛ من أجل بدء خطة العلاج؛ ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:-

النسيان

يعاني المصاب من النسيان بشكلٍ كبير، فتجده غير متذكر لأي شيء قد قام بها من قبل، وفي البداية يكون النسيان لأمور قد حدثت منذ فترة طويلة، وبمرور الوقت يبدأ بنسيان أمور قد حدثت عن قريب، وكلما مر الوقت؛ زاد النسيان.

عدم تذكر الأشخاص

لن يصل النسيان إلى المواقف والأحداث التي تدور حول الشخص المصاب فقط؛ بل بمرور الوقت يبدأ بنسيان الأشخاص الذي يعرفهم؛ وفي البداية يبدأ بنسيان الأشخاص غير المقربين إليه؛ ثم نسيان أقرب ذويه.

الكذب

حينما يتحدث؛ يكذب بشكل كبير ويخلق مواقف لم تحدث أمامك على الإطلاق؛ وعلى الرغم من شعورك بكونه كاذبا؛ إلا أنه لا يكذب تمامًا؛ فهو لا يتذكر أي شيء مما حدث ويحاول أن يبرر ويخلق مواقف يصدقها هو؛ من أجل التحدث مع الآخرين.

هلوسة في بعض الأحيان

في بعض الحالات المستعصية يعاني المريض من الهلوسة من حين لآخر ويتحدث بعبارات غير مفهومة وكلمات غير مترابطة أو منسقة على الإطلاق؛ كما أنه غير مدرك لأي شيء يقوله أثناء هذه المرحلة.

السلبية

يفكر بشكل سلبي ويتصرف تصرفات سلبية للغاية، وعادةً ما يلجأ إلى التجاهل وعدم منح الأمور أي تفكير، بالإضافة لكونه يميل إلى العزلة؛ فضلًا عن الانخراط في مجتمع الذي لا يتذكر عنه الكثير من الأشياء.

حيرة طوال الوقت

يعاني من الحيرة في التعامل مع الآخرين ويحتار دائمًا في معرفة الأشخاص؛ بالإضافة إلى الحيرة التي تنتابه أثناء اختيار الأشياء، أو اختيار شخص ما للتواصل معه.

عدم معرفة المرض

على الرغم من ظهور هذه الأعراض بالكامل عليه وكم المعاناة التي يعاني معها؛ إلا أنه لا يعرف أنه مريض ولا يظن أن هناك مرضا من الأساس قد أثر عليه؛ بل إنها حالة نفسية عابرة من وجهة نظره.

علاج متلازمة كورساكوف

علاج متلازمة كورساكوف

حدد الأطباء عدة طرق للمرضى المصابين، تجعلهم قادرين على استعادة صحتهم والتعافي من هذا المرض تدريجيًا؛ ومن ثم العودة إلى حياتهم بشكل طبيعي؛ فمن أبرز هذه الطرق:-

اكتساب معلومات

في هذه المرحلة يتجه المريض إلى أخصائي متخصص؛ من أجل البدء بتعليمه عدة مهارات جديدة وجعله يكتسب الكثير من المعلومات التي بدورها تجعله يتعايش بعض الشيء ويقوم بتعويض كل المعلومات التي تناسبه بسبب المرض؛ بالإضافة إلى أن هذا الأخصائي يعمل على تدريب وتحسين الذاكرة لدى المريض ووضع طرق احترافية تساعده على التذكر شيئا فشيئا.

تعلم وسائل التكنولوجيا

يقول الأطباء إن وسائل التكنولوجيا من الحلول الجيدة لجميع الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة أو هذه المتلازمة؛ فمن خلال تلك الأجهزة يمكن الاحتفاظ بالأشياء والمعلومات التي ينساها المريض؛ بالإضافة إلى أنها تساعد على التفكير وتسهل على المريض القيام بأهم الإنجازات لديه، كما إنه من الممكن استخدامها في تحديد التنبيهات؛ من أجل تناول الأدوية التي وضعها الطبيب.

الأدوية

يقوم الطبيب بوصف عدة أدوية تقوم بتخفيض الأعراض لدى المريض وتجعل ذاكرته تنشط بعض الشيء بالتدريج، ولكن يجب الحرص وعدم تناول أي دواء قد سمعت أو قرأت عنه عبر شبكة الإنترنت قبل الرجوع إلى طبيب متخصص، وذلك الأمر؛ كي لا تحصل على دواء خاطئ يجعل حالتك تتفاقم، والتوجه إلى الطبيب يضمن لك الحصول على العلاج السليم المتوافق مع حالتك.

الابتعاد عن المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية كما ذكرنا سلفًا ضمن الأسباب الرئيسة لإصابة الفرد بهذه المتلازمة؛ وكي تتجنب إصابتك بالمرض أو تتعافى منه بالتدريج، حاول أن تبتعد عن هذه المشروبات بالكامل وتأكد أنك تستعيد حالتك الصحية السليمة بهذه الطريقة.

الأنشطة الرياضية

الرياضة بشكل عام تحفز المخ وتجعل الإنسان بحالة صحية رائعة، فحاول أن تشغل نفسك بنشاط رياضي معين كل يوم مثل الركض أو المشي على أقل تقدير، وتأكد أن تحسين حالتك يحدث من خلال تلك الخطوة.

نصائح وقائية 

كي تتفادى إصابتك بهذه المتلازمة، هناك عدة إجراءات وقائية يمكنك الأخذ بها والاعتماد عليها، مما يضمن لك تقليص فرصك من الإصابة بمتلازمة كورساكوف؛ ومن أهم هذه النصائح ما يلي:-

  • الابتعاد عن الوجبات السريعة وتناول غذاء صحيا ومفيدا للجسد؛ فهذه الوجبات تجعلك تكتسب الثيامين الذي يبعدك عن هذا المرض.
  • الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الكحولية.
  • عدم الحرج من التوجه إلى طبيب متخصص في حالة ظهور أي من الأعراض عليك.
  • كن اجتماعيا وعزز تواجدك وعلاقتك بالآخرين
  • إن كنت غير قادر على الإقلاع عن المشروبات الكحولية، فعليك أن تتجه إلى طبيب؛ كي يحدد لك النظام الصحيح.

في النهاية كانت هذه هي أبرز أعراض وأسباب متلازمة كورساكوف التي تصيب الإنسان وتجعله فاقدا للكثير من ذكرياته؛ فإن كنت قد أصبت بها؛ فعليك باتباع الحلول التي عرضناها لك في السطور أعلاه.

المصادر:

إي إل زد.

ميد لاين بلاس.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications