علاقات

متى يبدأ الطفل بالانتباه؟

متى يبدأ الطفل بالانتباه؟ سؤال يطرح نفسه في الكثير من الأذهان، حيث يعتمد ذلك على الوقت الذي يحتاجه الطفل في إدراك الأشياء إلى جانب سنه، وهناك بعض الأطفال الذين يواجهون صعوبة أكثر في الانتباه عن غيرهم.

متى يبدأ الطفل بالانتباه؟

يبدأ الأطفال عادة منذ حداثة الولادة في التركيز على بعض الأشياء مثل أصوات من حولهم، ومع تقدمهم في العمر يركزون على أشياء معينة يوجهون إليها انتباههم، كما يستمعون إلى تعليمات آبائهم أثناء اللعب.

مهارات التركيز عند الأطفال

مهارات التركيز حتى سن سنة

يركز الأطفال انتباههم على أكثر الأشياء الجذابة في الغرفة.

مهارات التركيز بين سن سنة وسنتين

يمكنهم التركيز على الأشياء التي يلعبون بها.

مهارات التركيز بين سنتين و3 سنوات

يلعب معظم الأطفال بمفردهم لوقت قصير، ولكنهم يركزون على أقوال الآخرين عند توقفهم عما يفعلونه.

مهارات التركيز بين 3 سنوات و4 سنوات

يتحول انتباههم إلى أشياء بعيدة عما يفعلونه.

مهارات التركيز بين 4 سنوات و5 سنوات

يوجهون انتباههم لمن حولهم حتى لو لم ينظرون إليهم أثناء اللعب.

مهارات التركيز من 6 سنوات لما فوق

يتحول انتباههم بشكل كافٍ لاتباع تعليمات الآخرين والانتباه إلى الأشياء التي يجب الاهتمام بها مثل العمل المدرسي.

كيفية تحسين مدى انتباه الطفل

يشير خبراء تنمية الطفل إلى أن الطفل الذي يبلغ 4 سنوات من عمره يستطيع التركيز على شيء ما لمدة 5 دقائق، ويمكن اتباع بعض النصائح لتحسين مدى انتباه طفلك.

تقرب الوالدين من الطفل

يعتبر أفضل طريقة لانتباه الطفل هي أن يكون الوالدان بالقرب منه لإعطائه تعليمات واضحة، ويراعى الوقوف أمامه والتواصل بالعينين ولمس كتفه لمساعدته على إنجاز تلك التعليمات واحتوائه نفسيًا.

جعل أنشطته أكثر متعة

يحاول العديد من الأطفال تركيز انتباههم على الأشياء التي لا يحبون فعلها مثل الأنشطة المكررة، ويمكن مساعدتهم على جعل أنشطتهم أكثر متعة وإبداعًا مثل الطلب منهم أن يقوموا بتشكيل حرف باستخدام الصلصال أو المكعبات البلاستيكية بدلاً من كتابته، كما يمكن تدريبه على رسمه على حامل كبير ليكون أكثر جاذبية له.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية الأطفال على زيادة تركيز انتباههم مثل تشجعيهم على القيام بالرياضة التي يحبونها مثل المشي واللعب.

تعزيز القوة الذهنية

يمكنك جعل انتباه طفلك أقوى من خلال طلب فعل بعض الأشياء منه مثل تحضير العشاء أو تخصيص بعض الوقت للانتباه إلى أشياء صغيرة مثل التوقف خلال المشي للنظر إلى عصفور مختبئ على شجرة.

القضاء على الجوع والتعب

يجب على الآباء القضاء على ما يعيق انتباه أطفالهم مثل الجوع والتعب، فمثلاً يجب تقديم وجبات خفيفة صحية لهم قبل القيام بواجباتهم الدراسية، ويجب أن تكون خالية من السكر والدهون مثل المعجنات المصنوعة من الخضروات والحبوب الكاملة ومزودة بزبدة الفول السوداني وبعض الفاكهة كالموز والتفاح، كما يجب حصولهم على الراحة بعد اليوم الدراسي من أجل استعادة تركيزهم وانتباههم.

أسباب عدم انتباه الطفل

يعاني الكثير من الآباء من تلك المشكلة، ولا يعرفون كيفية التغلب عليها، فهي شائعة جدًا عند الأطفال، وترجع لعدة أسباب منها:

تكليفه بمهام صعبة

لن يستطيع طفلك إنجاز المهام الصعبة التي تطلب منه، إذ يكون لديه تشتت انتباه فلا يستطيع التركيز عليها جيدًا، لذا يجب أن تكون المهام أبسط وتناسب عمره.

عدم كفاية ساعات النوم

يجب أن يحصل الأطفال على ساعات نوم لا تقل عن 8 ساعات ليتمكنوا من التركيز بشكل جيد، لذا يجب عدم السماح لهم بالسهر لساعات متأخرة من الليل.

إصابته بالحزن

يمكن أن يعاني الطفل من ذلك نتيجة فقدان شخص عزيز عليه في العائلة، وبالتالي يؤثر ذلك سلبًا على تركيزه، لذا يجب التحدث معه واحتواؤه لتخطي تلك المرحلة.

عدم وجود دافع

عندما لا يجد الطفل دافعًا للقيام بشيء ما، فسوف يكون لديه صعوبة في التركيز، لذا يمكنك البحث عن طريقة تجعله يظل متحمسًا ومتحفزًا بالشيء المطروح أمامه.

عدم التنظيم

إذا كان لدى طفلك أنشطة غير منظمة، فقد يأخذ فترة طويلة في البحث عنها ويقل انتباهه بسبب ذلك، لذا يجب مساعدته على تنظيم تلك الأنشطة ومتابعتها يوميًا وتعليمه أن يكون منظمًا.

صعوبات التعلم

يمكن أن يواجه الطفل صعوبات التعلم التي تعوق قدرته على التركيز، لذا يجب استشارة أخصائي مختص لإمدادك بالإرشادات التي يمكنك اتباعها مع طفلك إذا كان يعاني من إعاقة في التعلم.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى