متى يبدأ نبض الجنين وكيف نحافظ عليه؟

متى يبدأ نبض الجنين هو تساؤل كل حامل، حيث إنه علامة مطمئنة على صحة الجنين ويعد من أكثر الأصوات المحببة إلى الأم، لذا سنتحدث هنا في موضوع شامل عن كل ما يخص نبض الجنين من حيث ميعاد سماعه وكيفية الحفاظ عليه، بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في الدورة الدموية للجنين على مدار شهور الحمل.

متى يبدأ نبض الجنين

هناك العديد من التغيرات التي تحدث في الدورة الدموية والقلب بالنسبة للجنين، وتحدث تلك التغيرات كل أسبوع، لذا فإن الاعتقاد بأن نبض الجنين يبقى بنفس المعدل طول فترة الحمل هو اعتقاد خاطئ.

الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل هو ميعاد سماع أول نبضات الجنين، وهذا في أغلب حالات الحمل، وفي هذا الأسبوع يكون نبض الجنين حوالي 170 نبضة في الدقيقة، ثم يبدأ هذا المعدل في التباطؤ مع مرور أسابيع وشهور الحمل.

قد لا تتمكنين من سماع نبض الجنين في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل، لا تقلقي ربما يكون الأمر طبيعيا تماما حيث قد يوجد الجنين في مكان جانبي من الرحم، مما يجعل الاستماع لنبضه صعبا.

هذه إجابة عن تساؤل متى يبدأ نبض الجنين ولذا أظن بأنكِ الآن قد تعرفت على معلومة من أهم المعلومات الخاصة بفترة الحمل.

يبدأ تشكيل القلب تدريجيا في فترة الحمل، حيث تكون بدايته على شكل أنبوب، وبعد ذلك يتطور بشكل تدريجي لكي يشكل الصمامات والغرف ويصبح بشكله الطبيعي.

في الأسبوع الخامس من الحمل يبدأ النبض الفعلي لقلب الجنين ولكن لا تستطيع الأم أن تسمع هذا النبض إلا في الأسبوع التاسع أو العاشر، وفي الأسبوع الخامس يكون النبض 110 في الدقيقة، وبعد ذلك يزداد معدل هذا النبض بشكل تدريجي لكي يصل إلى 170 نبضة في الأسبوع الثامن.

كيفية الحفاظ على نبض الجنين

اقرأ أيضاً

هناك بعض الاضطرابات التي تحدث في نبض الجنين، وبالتالي يوجد بعض النصائح التي تساعد في ضمان سلامته، لذا عليكِ أن تلتزمي بتلك النصائح لحماية طفلكِ من أي مشاكل.

  • تجنبي التدخين حيث يشكل خطورة كبيرة على الجنين، وقد يؤدي إلى حدوث عيوب خلقية في القلب وخاصة عند التدخين في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يزداد معدل خطر الإصابة بعيوب القلب بنسبة 2%.
  • ضرورة الحفاظ على المعدل الطبيعي للجلوكوز في الدم إذا كنتِ مصابة بداء السكري من النوع الثاني أو سكري الحمل، حيث إن عدم السيطرة على هذا المرض أثناء الحمل تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب لدى الجنين.
  • تجنبي تناول الكحوليات أثناء الحمل، حيث تسبب العديد من المشاكل.
  • حمض الفوليك قد يساعد بشكل كبير في وقاية الجنين من أمراض القلب، ولذا فإن تناوله أثناء الحمل يعتبر مفيدا جدا.

أجبنا عن تساؤل متى يبدأ نبض الجنين كما ذكرنا أهم النصائح التي تساعد في حماية الجنين من مشاكل القلب، ولذا فإن الالتزام بها هام جدا.

كيفية الاستماع إلى نبض الجنين

بالطبع يعد الاستماع إلى نبض الجنين لحظة سعيدة وممتعة جدا بالنسبة للأب والأم ويصفها الكثيرون بأنها اللحظة الأمتع طوال فترة الحمل، ويمكن سماع نبض الجنين من خلال زيارة الطبيب الذي يساعد الأب والأم في ذلك، كما يوجد بعض الطرق المنزلية البسيطة والآمنة بالنسبة للأم والطفل.

بعد أن تعرفت على موعد بدء نبض الجنين الآن جاء دور الحديث للتعرف على الطرق التي يتم استخدامها للاستماع إلى هذا الصوت المعشوق من قبل الأمهات.

توجد العديد من الطرق التي تساعد في سماع نبض الجنين وأهمها بالطبع السماعة الطبية ومنظار الجنين ومضخمات الصوت، كما يوجد جهاز دوبلر وجهاز مراقبة الجنين الذي يستخدم من قبل مقدمي الرعاية الصحية.

وهنا نكون قد أجبنا عن سؤال هام جدا ألا وهو متى يبدأ نبض الجنين وتحدثنا عن نصائح غالية لوقاية الجنين من مشاكل القلب المتعددة، كما ذكرنا أبرز الطرق التي يتم استخدامها في الاستماع إلى النبض.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status