مرضى القلب والرياضة.. تمرنيات ينصح بممارستها وأخرى محظورة

ينصح مرضى القلب دائما بتناول أكلات والحذر من أخرى، أو بممارسة نشاطات محددة وتجنب البعض الآخر، الآن عن نكشف عن تمرينات رياضية يحذر مرضى القلب من ممارستها، وأخرى ربما تكون سببا في تحسن حالاتهم الصحية.

تمرينات تضر مرضى القلب

يحذر مرضى القلب من ممارسة تلك التمرينات العضلية، المعروفة باسم متساوي القياس، والتي تقوم على اتخاذ بعض العضلات لوضعية ساكنة، لدعم عضلات أخرى في الجسم. المثال الأبرز لتلك التمرينات المضرة بصحة مرضى القلب، هي تمرينات الضغط، علاوة على تمرين الجسر Glute bridge، وكذلك تمرين البلانك الشهير رغم تعدد فوائده لكل من يمارسه من الأصحاء.

أيضا ينصح مرضى القلب بتجنب ممارسة تمرينات حمل الأوزان الثقيلة، والتي ربما تتسبب لهم في ارتفاع ضغط الدم ونقص الأكسجين في الدم، ما يحدث كذلك عند ممارسة أغلب التمرينات التي تستخدم فيها الحبال، إن لم تكن جميعها.

بشكل عام، لا بد أن يدرك المريض بأي من مشكلات القلب أو عدم انتظام النبضات أو تضيق الصمام الأبهري، أن ممارسة الرياضة تتطلب العودة للأطباء في البداية، حتى لا تؤدي إلى حدوث مشكلة يصعب علاجها.

شاهد أيضاً: النياط في القلب

تمرينات تفيد مرضى القلب

في وقت تبدو فيه العلاقة بين الأمراض القلبية والرياضة وكأنها ليست على ما يرام، يشير الخبراء إلى وجود بعض التمرينات الرياضية التي يمكن أن يمارسها مرضى القلب دون قلق، مثل تمارين التمدد أو المرونة التي تزيد من توازن من يقوم بها وتساعد على سهولة الحركة، إضافة إلى أنها تساهم في تطور العضلات والمفاصل دون الإضرار بصحة المريض، وهي التمارين التي تعد اليوجا أشهرها.

كذلك نجد أن التمارين الهوائية أو الأيروبيكس، تتناسب مع مرضى القلب باعتبارها تساعد على تدفق الدم في الجسم وتحسن من استغلال الأكسجين، ولكن مع ضرورة عدم المبالغة في أداء تلك الرياضات عند معاناة القلب من الأزمات.

في النهاية، ينصح مرضى القلب بالاعتماد على الأطباء المتخصصين، من أجل التأكد من التمارين الرياضية المناسبة لحالاتهم الصحية، وكذلك بشرب الماء باستمرار، وتجنب ممارسة الرياضة في ظل ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة بصورة ملحوظة، مع ضرورة إنهاء الجلسة الرياضية عند الشعور بالتعب أو الدوخة أو التعرق الشديد، والحصول على الراحة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status