أنواع مرض السكري المختلفة والفرق بينهم

مرض السكري هو اضطراب استقلابى، يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم؛ نتيجة خلل فى إفراز الأنسولين أو في عمله أو كليهما، بمعنى أنه خلل فى حرق السكر، ببساطة حينما تتناول طعاما يتم هضمه وامتصاصه على هيئة جلوكوز أو سكر؛ مما يؤدي إلى ارتفاع السكر فى الدم، فيقوم “البنكرياس” في الشخص الطبيعى بإفراز الأنسولين، الذي يقوم بدوره بتحفيز الجسم على استهلاك الجلوكوز، وخصوصا خلايا الكبد والعضلات والخلايا الدهنية؛ فتقوم هذه الخلايا بتخزين الجلوكوز فينتظم نسبته بالدم.

أما في الشخص المريض فإما أنه لا يوجد أنسولين، أو يوجد بنسبة قليلة بالإضافة إلى وجود الخلل في عمله في كثير من الأحيان، فينتج عنه عدم حرق هذا السكر العالي ويظل مرتفعا كما هو.

أقرأ أيضاً: علاج مرض السكر

هذه التفاصيل تختلف نوعا ما حسب نوع مرض السكري؛ فهناك أربعة أنواع رئيسية من مرض السكري وهي:

مرض السكري النوع الأول

وكان يسمى قديما سكري الأطفال أو السكري المعتمد على الأنسولين، وهذا النوع يصيب الصغار تحت سن الثلاثين غالبا، ويكون الخلل فيه هو عدم قدرة خلايا البنكرياس على إفراز السكر نهائيا؛ لذا فإن هذا المريض يحتاج إلى أنسولين خارجي بصفة دائمة.

سكري النوع الثاني

اقرأ أيضا

وهو عادة ما يصيب الكبار فوق الثلاثين غالبا، ويكون الخلل فيه نقص إفراز الأنسولين بالإضافة إلى عدم الحساسية للأنسولين، أي الخلل فى عمل الأنسولين والاستجابة له، يعني “أنسولين قليل” ولا يؤدي وظيفته، وهنا لا يكون المريض مضطرا لأخذ أنسولين خارجي؛ فربما يأخذ أقراصًا محفزة لإفراز المزيد من الأنسولين، أو أخرى تحسن من حساسية الجسم له وتحسن من عمله، بالإضافة إلى النظام الغذائي والرياضة، وربما يحتاج إلى الأنسولين لكنه ليس ضروريا في البداية على الأقل.

وهذا النوع أكثر انتشارا من بقية الأنواع، كما أنه يعتمد على عوامل محفزة مثل السمنة والعامل الوراثي والتدخين…الخ، وبالتالي يمكن الوقاية منه أو تأخير حدوثه، وهذا الأمر (الوقاية) من أهم مفاتيح الأمل.

سكري الحمل

وهو نوع خاص يصيب النساء الحوامل بسبب الحمل، يعني أن السيدة تكون سليمة غير مصابة بالسكري فتصاب به أثناء الحمل.

أنواع أخرى قليلة الحدوث

مثل السكري الناشئ من أمراض معينة، أو نتيجة تناول أدوية معينة بجرعات كبيرة لفترة طويلة مثل الكورتيزون.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status