ثقافة ومعرفة

معنى اسم رهف.. وهل هو من أسماء الشيطان؟

هل ترغب في تسمية طفلتك باسم يحمل معاني الرقة وعدم التكلف؟ ربما تتعدد الأسماء التي تحمل تلك الصفات إلا أن أكثرها عصرية وشهرة الآن قد يكون رهف، ما يدفعنا للكشف عن معنى اسم رهف بالتفصيل وكذلك حكم التسمي به في الإسلام.

معنى اسم رهف

يعد رهف من أسماء الإناث عربية الأصل، حيث بدا منتشرًا بوضوح في السنوات الأخيرة، كونه يعبر عن سمات شديدة الروعة، فيما يشير معنى اسم رهف بشكل محدد إلى الرقة واللطف والهدوء، وهو الأمر الجاذب دومًا والذي يحفز الأهل على تسمية الأطفال الإناث به.

على الرغم من ارتباط معنى اسم رهف في اللغة العربية بالرقة الشديدة، والتي تظهر على سبيل المثال في عبارة مرهف الحس التي تطلق على الشخص الحساس والراقي، إلا أن المعنى قد يختلف جمله وتفصيلًا بمجرد اقتران هذا الاسم بكلمة سيف، حيث نجد أن عبارة مثل رهف السيف تعني حدة السيف.

توجد أكثر من طريقة لكتابة اسم رهف المميز باللغة الإنجليزية، حيث يكتبها البعض Rahaf، ويقوم آخرون بكتابة الاسم نفسه Ruhaf، فيما يدل في الحالتين على نفس معنى اسم رهف المطلوب.

يوجد أكثر من اسم يبدو مشابهًا لاسم رهف سواء من ناحية الشكل أو المعنى، حيث نجد على سبيل المثال وليس الحصر أسماء رهفاء ورهيفة ورهفة ورهاف، أما عند الرغبة في تدليل اسم رهف، فيمكن حينها اختيار كلمة روفا أو رهوفة أو روفي.

اقرأ أيضًا: أشهر أسماء بحرف الراء للبنات والأولاد من أصول عربية وأجنبية

صفات اسم رهف

معنى اسم رهف
صفات اسم رهف

إن كانت سمات مثل الرقة واللطف والهدوء والخير مرتبطة بمعنى اسم رهف، فإن تسمية الفتاة بهذا الاسم تعنى في أغلب الأحوال اكتساب نسبة غير قليلة من تلك الصفات المميزة.

تبدو صاحبة اسم رهف دومًا من الفتيات الأكثر رقة، والتي تتمتع بنوع خاص من الهدوء، علمًا بأنها لا تتسم بالسلبية عند الأزمات، بل تسعى لمساعدة الآخرين حبًا في تقديم الخير دون مقابل.

بينما تتمتع صاحبة اسم رهف بقدر عال من الهدوء والرومانسية والبراءة، فإنها لا تبدو على الجانب الآخر ضعيفة الشخصية أو ساذجة عند التعامل مع الأشخاص المحيطين بها، لتبدو من الشخصيات الثرية التي تحمل سمات الرقة والقوة في الوقت نفسه.

لا تخلو شخصية صاحبة اسم رهف من العيوب، حيث تبدو متقلبة المزاج أحيانًا وربما ضحية سهلة لمشاعر الإحباط، فيما يلاحظ من الناحية الإيجابية أن أغلب الفتيات اللاتي يحملن هذا الاسم، يمتلكن بعض الهوايات الفنية، كحب الكتابة والقراءة وربما التصوير، إلى جانب شغفهن بممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: معنى اسم شهد وصفات حاملته

هل اسم رهف حرام؟

يتردد البعض قبل اختيار اسم رهف لتحمله الطفلة المولودة حديثًا، خوفًا من أن يكون أحد الأسماء المحرمة في الدين الإسلامي، أو على الأقل من ضمن الأسماء غير المحببة أو المكروهة، وهو اعتقاد خاطئ دون شك.

ربما ظهر الاعتقاد غير الصائب بأن اسم رهف محرم في الإسلام، نظرًا لانتشار تلك الأقاويل التي تشير إلى أن رهف هو أحد أسماء الشياطين أو الجن، بالرغم من أنها مجرد شائعات ليس لها أي مصدر صحيح.

تجدر الإشارة إلى أن كلمة رهف لم تذكر من قبل في القرآن الكريم، فيما يمكن إطلاقه على الفتيات دون قلق، نظرًا لأنه لا يحمل أي إساءة للدين الإسلامي، ولا يحمل معنى مخالفا للشريعة الإسلامية أو منافيا للآداب، كما أنه لا يعبر عن أي معبود في المعتقدات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسماء أولاد وبنات مكروهة في الإسلام

اسم رهف في الشعر

من المؤكد أن معنى اسم رهف شديد الرومانسية والرقة، قد بدا جاذبًا للكثير من الشعراء العرب، ومنذ قرون طويلة وحتى وقتنا الحالي، لذا ظهرت كلمة رهف في أكثر من بيت شعري وقصيدة، كما يلي:

  • «حوراء في أسكف عينيها وطف .. وفي الثنايا البيض من فيها رهف»، وهو الشعر الذي يتغزل في محاسن الفتاة، اعتمادًا على كلمة رهف التي تزيد الشعر روعة ورقة.
  • «في هواك نسمة تداوى في الضلوع .. رهف حسنك روعتك تعكس كيانك»، بيت شعري آخر يعتمد خلاله على كلمة رهف جنبًا إلى جنب مع كلمات أخرى رقيقة مثل نسمة.

مشاهير يحملن اسم رهف

معنى اسم رهف
الممثلة رهف العنزي

يلاحظ أن المشاهير اللاتي يحملن اسم رهف، دائمًا ما ترتبط أسماؤهن بالأعمال الفنية، سواء كانت تتعلق بالتمثيل أو الغناء أو الكتابة الأدبية، مثل:

رهف شقير

هي الممثلة السورية الشابة، التي اشتهرت بفضل بعض الأعمال الدرامية التي شاركت فيها على مدار الـ10 سنوات الأخيرة، رغم أنها كانت تحلم بالعمل في المجال الإعلامي، ومن بين تلك الأعمال الدرامية مسلسل قلوب صغيرة ومسلسل زمن البرغوث.

رهف المبارك

هي الشاعرة والأديبة العربية التي تعد من ضمن أعضاء رابطة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، علمًا بأن الكاتبة المولودة في رأس الخيمة الإماراتية، قد جذبت عقول وقلوب عشاق الشعر عبر دواوين ذائعة الصيت، مثل لن أنطفئ وعناقيد الحب وكذلك شواطئ الفجر.

رهف العنزي

رهف العنزي هي المطربة والممثلة الكويتية التي لم تتجاوز عامها الـ18، لكنها حققت بعض النجاحات على صعيد الإبداع الفني، بعد أن شاركت في أعمال درامية مثل الجدة لولو وكحل أسود قلب أبيض، إلى جانب مسرحيات مثل نور الظلام وكذلك أليس في بلاد الأقزام.

في كل الأحوال، يبدو معنى اسم رهف مميزًا ولا يقل روعة عن جمال نطقه، لذا فمع عدم وجود أي مشكلة في الاستعانة به من الناحية الدينية، ينصح بإطلاقه دون تردد على الفتاة المولودة حديثًا كي تكتسب سماته الرقيقة.

المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى