ثقافة ومعرفة

معنى اسم مريم واختلافه من لغة لأخرى

يعد اسم مريم من الأسماء المفضلة لدى الكثيرين، حيث يعطي انطباعًا بالنقاء والطيبة لكل من يستمع إليه، ما يدفعنا للكشف عن معنى اسم مريم باللغة العربية وبلغات أخرى، للتأكد من أنه يبدو مشابهًا لانطباع الناس عنه.

معنى اسم مريم

يختلف البعض حتى وقتنا هذا حول أصول هذا الاسم المميز، لكن الأغلبية ترى أنه يوناني الأصل، فيما ظهر في اللغة العبرية قبل أن ينتشر بين الفرس، وحتى صار في النهاية من الأسماء العربية الشهيرة.
يبدو معنى اسم مريم مختلفًا من لغة لأخرى، إذ يلاحظ في اللغة العبرية التي يرى أصحابها أنه أصل هذا الاسم، أنه يعني المرأة التي تعمل على خدمة وعبادة الله، فيما يأتي في اللغة السريانية على سبيل المثال بصورة مختلفة، وهي اللغة المشتقة من اللغة الآرامية، حيث يكشف الاسم عن مرارة البحر.
يشير اسم مريم في اللغة الأرمينية إلى السيدة التي تتمتع بالجمال الشديد، فيما يعني نجمة البحر وفقًا إلى اللغة الرومانية، ليكشف ذلك عن اختلاف المعاني من لغة لأخرى، وهو ما يبدو مؤكدًا مع رؤية معناه في اللغة العربية.

معنى اسم مريم باللغة العربية

معنى اسم مريم واختلافه من لغة لأخرى
معنى اسم مريم باللغة العربية
يتمتع اسم مريم بخصوصية شديدة في اللغة العربية، حيث تعتبر السيدة مريم والدة عيسى عليه السلام هي أول من أطلق عليها هذا الاسم، ليحمل إذن الكثير من المعاني المهمة للعرب، وسواء كانوا يعتنقون الديانة الإسلامية أو المسيحية.
يعبر اسم مريم باللغة العربية إذن عن السيدة المحبوبة التي تتسم بالورع والالتزام الديني بشكل واضح، حيث بات في أذهان الكثيرين من أشهر أسماء بنات التي تدل على طهارة ونقاء صاحبته. 

ما معنى اسم مريم في الإسلام؟

لا يختلف معنى اسم مريم في الإسلام عن المعنى السابق ذكره في اللغة العربية، حيث يكشف عن المرأة الملتزمة دينيًا والتي تتمتع بالورع والإيمان.
أما ما يؤكد خصوصية هذا الاسم في الإسلام، فهو أن اسم مريم ذكر في القرآن الكريم 34 مرة مختلفة، كما أن هناك صورة تحمل اسم مريم، وهي السورة الوحيدة التي سميت باسم امرأة، علمًا بأنها كشفت عن قصة السيدة مريم والدة سيدنا عيسى، بما حملت من معجزات.

صفات حاملة اسم مريم

يرى الكثيرون أن اسم مريم بما يحمل من مكانة خاصة في النفوس، يؤثر على صاحبته ويدفعها كي تحمل نفس صفاته الإيجابية، التي نكشف عنها في تلك النقاط التالية:

  • تبدو صاحبة اسم مريم في كثير من الأحيان، من أكثر الفتيات المحبوبة في المحيط الخاص بها.
  • تعتبر الرقة والهدوء والاتزان من صفات حاملة اسم مريم أيضًا.
  • يلاحظ أن صفة البساطة تبدو من صفات حاملة اسم مريم، والتي لا تفضل المبالغة على الإطلاق.
  • تتمتع صاحبة اسم مريم بالطموح والرغبة في النجاح، ما يعزز لديها بفضل نشاطها وتنظيمها.
  • تبدو سمة الحنو من ضمن صفات حاملة اسم مريم، لذا فهي تجيد القيام بدور الأم، وتجمعها علاقة مميزة مع الأطفال الصغار.

مشاهير يحملن اسم مريم

معنى اسم مريم
مريم أميرة المغرب
هناك الكثير من النساء اللاتي حملن اسم مريم ومنذ قرون طويلة وحتى وقتنا الحالي، حيث نذكر من بينهن التالي:

السيدة مريم

هي أشهر من أطلق عليها اسم مريم، فهي السيدة مريم بنت عمران، مريم العذراء والدة عيسى عليه السلام من أشهر أسماء ذكرت في القرآن الكريم، والتي تأتي صورة مريم في القرآن الكريم لتحمل اسمها وتحكي قصتها المليئة بالمعجزات.

مريم أميرة المغرب

هي ابنة الملك الحسن الثاني، وواحدة من ضمن أشهر أفراد العائلة الملكية في المغرب، والتي ولدت في ستينيات القرن الماضي، فيما بدت مهتمة كثيرًا بقضايا المرأة والطفل في السنوات التالية.

مريم نواز شريف

هي السياسية الباكستانية المولودة في عام 1973، والتي واجهت الكثير من التقلبات في الحياة السياسية، كونها ابنة رئيس وزراء باكستان في فترة سابقة، نواز شريف.

مريم نعوم

هي الكاتبة والمؤلفة المصرية التي اشتهرت بآراء تدافع عن النساء في المجتمعات العربية وتحديدًا في المجتمع المصري، ما كشفت عنه عبر أفلام ومسلسلات درامية متعددة من قبل.

أسماء بنات بحرف الميم

إن كان اسم مريم هو أحد أشهر الأسماء التي تبدأ بحرف الميم، فإن هناك الكثير من الأسماء الأخرى التي تبدأ بالحرف نفسه، فيما تحمل الكثير من المعاني المميزة كما نوضح الآن.

  • ملاك: هو اسم يتمتع بشتى معاني النقاء والطهارة، كونه يكشف عن ملاك في صورة إنسان.
  • ماهيتاب: يأتي هذا الاسم بأصوله الإيرانية، ليكشف لنا عن روعة ضوء القمر.
  • ميس: يعبر هذا الاسم الرقيق من ضمن أسماء بنات بحرف الميم عن الفتاة التي تتمتع بالحياء.
  • ميساء: يبدو هذا الاسم قريب الشبه من الاسم السابق، لكنه يشير إلى السيدة الواثقة التي تتمايل بزهو.
  • مهدية: هو اسم بطابع ديني، حيث يعبر عن الفتاة التي هداها الله بفضله ونعمته.
  • مرزوقة: ربما يعد هذا الاسم من بين أسماء بنات بحرف الميم هو الأكثر وضوحًا في المعنى، كونه يكشف عن الفتاة التي تتمتع بالرزق الوفير.
  • منار: يكشف اسم منار عن الشخصية التي تضيء الأماكن لمن حولها، حيث يشير إلى المنارات المرتفعة.
  • منة: يعد اسم منة أحد الأسماء الشائعة في المناطق العربية، معبرًا عن الهبة والعطية التي تأتي من الله.
  • مليكة: هو التصغير الواضح لاسم ملكة، والذي يدل على رفعة صاحبته، وكذلك على حسن أخلاقها.
  • في كل الأحوال، يبدو اسم مريم مصاحبًا لأكثر الفتيات رقة ومحبة من قبل الآخرين، ليبدو معنى اسم مريم إذن ملائمًا لكل من تحمله وترغب في الاقتداء به.

    الكاتب
    • معنى اسم مريم واختلافه من لغة لأخرى

      محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

    المصدر
    مصدر 1مصدر 2

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى
    قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
    Dismiss
    Allow Notifications