“ملك الجبال” الذي قهر الساحر العالمي “كراولي”

كتبت – إسراء حمدي

“كانغشينجونغا”، هل قرأت الاسم بشكل صحيح؟ يبدو أنك ستنجح فيما فشل فيه الساحر الأبرز “أليستر كراولي”، وفي طريقك للوصول إلى “ملك الجبال” و”الكنوز الخمسة”!

"ملك الجبال" الذي قهر الساحر العالمي "كراولي" 1

إن كنت من محبي التسلق وتبحث عن تجربة فيها الكثير من المغامرة؛ فعليك البحث عن أكثر الجبال إثارة ومتعة كي تلبي رغبتك في التسلية والترفيه، وتشعرك بالتحدي أيضا.

ولأنك لن تحصل على هذه المتعة إلا في أعلى قمم الجبال، فستجد في “كانغشينجونغا” مطلبك بالتأكيد؛ حيث المنظر الرائع من خلال طريق الوديان العالية والأنهار الجليدية، كذلك النباتات والحيوانات المتنوعة، والغابات الاستوائية الفرعية ومروج جبال الألب.

موقعه الجغرافي

“كانغشينجونغا” هو جزء من سلسلة جبال الهيمالايا، وثالث أعلى قمة في العالم.

يقع على الحدود الشرقية من دولة نيبال مع الهند ويوجد به خمسة قمم، أعلى قمة تبلغ 28,169 قدم أو 8586 متر، أما الأربعة قمم الآخرين فيبلغ ارتفاعهم أكثر من 8,450 متر، ويفضل مشاهدتهم من فوق تلال “دارجيلنغ”.

أسماء أخرى

سمي أيضا بـ”ملك الجبال”، ويعرف شعبيا وفي التبت باسمي “كانشانجانغا أو كينشينجونغا”، ولكن أكثر الأسماء شهرة له هو “الكنوز الخمسة الثلجية” نسبة إلى الخمسة قمم التي توجد به.

محاولات فاشلة

كانت أول محاولة لتسلق جبل “كانغشينجونغا” في عام 1905، بقيادة “أليستر كراولي” المنجم والساحر الإنجليزي المعروف، ولكن الرحلة لم تكتمل رغم وصولهم فوق نهر يالونج الجليدي؛ إثر سقوط كتلة ضخمة من الثلوج، والتي قتلت أليكسس باش وثلاثة حمالين آخرين، وخسر “كراولي” أبرز تحدياته.

وفي عام 1930 خرجت بعثة دولية من الجانب الشمالي الغربي من نيبال بقيادة “جورج ديهرنفورث”، ولكنها لم تكتمل أيضا بعد مقتل أحد الحمالين أثناء الانهيار الجليدي المفاجئ.

نجاحات متتالية

كان أول صعود في عام 1955 من قبل “جو براون” و”جورج باند”، وتبعهم “نورمان هاردي” و”توني ستريتر” بعدها بيوم واحد، وفي وقت لاحق من عام 1977 تم الصعود الثاني إلى الجبل من قبل فريق الجيش الهندي بقيادة العقيد “ناريندر كومار”، حيث صعدوا أصعب التلال في الشمال الشرقي.

"ملك الجبال" الذي قهر الساحر العالمي "كراولي" 2

وبعد ذلك في عام 1979 صعد فريق من عدة أشخاص الوجه الشمالي الغربي، وفي ذلك التوقيت كانت هناك محاولات أخرى عديدة من أشخاص من مختلف البلدان، وفي الآونة الأخيرة عام 2005 أي الذكرى الأولى للصعود لأول، تسلق البريطاني “آلان هينكرز” وأكمل تحديه حيث نجح في تسلق 8,000 م.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد