عالم حواء

القدرة على التذوق.. ومهارات يكتسبها الطفل قبل ولادته

يكتسب الأطفال الكثير من السلوكيات منذ الولادة وحتى البلوغ، سواء عبر الأب والأم أو من خلال التعامل مع الأطفال الآخرين من نفس أعمارهم، ولكن هل تعلم أن اكتساب بعض من المهارات قد يحدث للجنين وهو لا يزال داخل الرحم؟ هذا ما نوضحه عبر أشياء يتعلمها الطفل قبل ولادته ببضعة أشهر.

إمكانية التذوق

القدرة على التذوق.. ومهارات يكتسبها الطفل قبل ولادته

أجرى الأستاذ والباحث بيتر هيبر من جامعة كوينز في أيرلندا الشمالية، دراسة علمية هدفها التوصل إلى حقيقة حب الطفل قبل ولادته لبعض الأطعمة من عدمها، حيث شهدت قيام مجموعة من السيدات اللاتي أوشكن على الولادة بتناول الثوم باستمرار، في مقابل مجموعة أخرى لم يقمن بتناوله.

توصل الباحث بعد سنوات إلى أن أطفال المجموعة الأولى صاروا أكثر استمتاعا بتواجد الثوم في الأطعمة وحتى مع بلوغ عامهم الثامن أو التاسع بعكس الأطفال الآخرين، فيما تكرر الأمر نفسه مع مشروب الجزر بالنسبة للأطفال في الشهر الخامس أو السادس، ما دعا بيتر إلى التأكيد أن تذوق الأطعمة والمشروبات يبدأ لدى الطفل منذ أن كان جنينا داخل الرحم، وهو أمر يكشف وفقا للباحث عن كيفية تمييز الطفل لعدد من الأمور الأخرى فيما بعد ومن بينها تمييز الأبوين.

القدرة على السمع

القدرة على التذوق.. ومهارات يكتسبها الطفل قبل ولادته

قام عدد من الباحثين من فنلندا، بإجراء دراسة استهدفت تحديد قدرات الاستماع لدى الطفل قبل ولادته، حيث قاموا بتقسيم مجموعة من النساء اللاتي أوشكن على الولادة إلى مجموعتين، مجموعة كانت تستمع إلى أغنيات الأطفال بصفة يوميا وأخرى كانت لا تستمع لها على الإطلاق.

وجد العلماء أن أطفال المجموعة الأولى من النساء بدت مستمتعة ومتفاعلة مع الأغنيات بعد الولادة بشدة، أو على الأقل مقارنة بالأطفال الآخرين، الأمر الذي كشف عن إمكانية سماع الطفل قبل ولادته للأغنيات وتعلمها وهو لا يزال جنينا في الرحم.

تحديد الكلمات

القدرة على التذوق.. ومهارات يكتسبها الطفل قبل ولادته

اعتمدت دراسة أمريكية أجرتها خبيرة علم النفس من جامعة نيويورك، أثينا فولومانوس، على إجراء مقارنة بين ردود فعل الأطفال عند سماع العبارات والكلمات، وبين ردود فعلهم عند سماع الأصوات العادية.

توصلت الباحثة الأمريكية إلى أن الطفل يمكنه تحديد الفارق بوضوح عند سماع الكلمات، بل إنه يصبح أكثر انتباها عند سماع صوت الأم، ليدرك الخبراء حينها أن اكتساب تلك الميزة قد حدث لدى الطفل قبل ولادته حتى، ما يشير إلى أهمية سماع الجنين لأصوات البشر من حوله، خاصة وأن الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد غالبا ما يعانون من مشكلات في النطق والتحدث نظرا لأنهم حرموا من سماع الأصوات لفترات ليست بالقصيرة.

في الختام، يرى العلماء وخبراء الصحة أن مرحلة ما قبل الولادة لا تقل أهمية بالنسبة للطفل عما يأتي بعدها، حيث يمكن لبعض المهارات أن تتشكل لدى الطفل قبل ولادته، بحيث تؤثر عليه لسنوات طويلة فيما بعد، لذا فالانتباه إلى ما تمر به المرأة الحامل على مدار يومها الطويل هو أمر مطلوب للغاية.

الكاتب
  • القدرة على التذوق.. ومهارات يكتسبها الطفل قبل ولادته

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications