مواقف للآباء لا تمحى من ذاكرة الأبناء

مرحلة الطفولة هي المرحلة الأولى في حياة الإنسان، والتي يعيش فيها عدة سنوات كافية لتكوين شريط كامل من الذكريات الجميلة، أيا كانت ماهيتها، كثير من هذه الذكريات يتعلق بالوالدين، وكثير منها لا يسعنا تذكره، إلا أن بعض الذكريات معهما تبقى عالقة في الأذهان مهما تقادمت.

الأوقات التي أشعرتهم فيها بالأمان

يشعر الطفل دائما بالضعف والوهن، والحاجة إلى الحماية من أي خطر محدق يحيط به حقيقة أو يتخيله، سوف يتذكر الأطفال تلك اللحظات التي طاردت فيها الوحوش المختبئة أسفل الفراش، وسوف يحنون دائما إلى الحضن الدافئ الآمن، بعد كابوس مزعج أيقظهم من النوم، لن ينسون حقا تلك اللحظات الآمنة مع الوالدين.

الأوقات التي منحتهم فيها اهتمامك الكامل

لن ينسى أطفالك تلك الأوقات التي كانوا فيها في حاجتك، فعطلت جميع أعمالك وأشغالك، وسارعت إليهم لتلبية ندائهم وقضاء حاجاتهم، ربما كان أمرا بسيطا كأن تلعب معهم، أو تصحبهم في نزهة قصيرة، ولكن تفضيلك لهم على ما سواهم سيبقى محفورا في قلوبهم وعقولهم إلى الأبد، لأنها اللحظات الأكثر أهمية في حياتهم حينها.

طريقة التعامل فيما بين الزوجين

غالبا ما يشكل الأطفال تصوراتهم عن الحب وعن الزواج، من خلال مشاهدة الوالدين وكيفية تعاملهما مع بعضهما البعض، لن ينسى الأطفال الشجارات العنيفة والنقاشات الحادة بين الزوجين، كما أنهم لن ينسوا الحب المتبادل والاحترام، والتعاطي مع المشكلات بشكل راق ومهذب، وستبقى هذه المعاملات في ذاكرتهم ما بقوا.

كلمات التشجيع وكلمات النقد

سيظل رأي الأب أو الأم هو الأهم بالنسبة للطفل، وسيترسخ انطباعهما عنه في ذهنه مهما مرت عليه السنون، سواء كان إيجابيا أم سلبيا، لذا احرص على انتقاء كلماتك، واجعلها مليئة بالحب والتشجيع والتفاعل الإيجابي، لأنها ستؤثر عليه بصورة كبيرة، وسترافقه مدى الحياة.

المناسبات العائلية

سيتذكر الأطفال بشغف واستمتاع تلك اللحظات السعيدة، والمناسبات العائلية التي اجتمعتم فيها كأسرة صغيرة، أو التقيتم فيها ببقية أفراد العائلة الكبيرة، تلك المناسبات المليئة بالأوقات الممتعة، وتلك الأماكن التي تجتمعون فيها بانتظام، وطريقتكم الخاصة في الاحتفال وقضاء الوقت، ستبقى أيضا في الذاكرة، وتعلق في الأذهان.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد