كيف نتخلص من التهاب الجيوب الأنفية المزمن؟

إن كنت تعاني من نزلة برد لا تريد مفارقتك، فالاحتمال الأكبر وراء ذلك هو إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية، فما هو هذا المرض وكيف تتخلص منه؟

الجيوب الأنفية هي تجاويف داخل العظام التي تحيط بالأنف، وهي مبطنة بغشاء رقيق ينتج المخاط ويمر عبره إلى الخارج من فتحات صغيرة داخل التجويف الأنفي في نظام مصرفي دقيق، ويبدأ التهاب الجيوب الأنفية إذا توقف نظام الصرف هذا عن العمل بسبب التورم الناتج عن العدوي أو الحساسية، فيسد المخاط السميك الأنف مسببا الصداع والشعور بعدم الراحة، قد يختفي التهاب الجيوب الأنفية من تلقاء نفسه، لكنه يعاود الظهور بشكل متكرر.

علاوة على انسداد الأنف والصداع يتسبب التهاب الجيوب الأنفية بمشاكل أخرى، فقد أجرى الدكتور رالف ميتسون -أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في جامعة ماساتشوستس الأمريكية- دراسة على تأثير  التهاب الجيوب الأنفية المزمن على الأداء اليومي للمرضى، وقال ميتسون إنه قام بهذه الدراسة بمعاونة زملائه لأن كثيرا من مرضاه كانوا يشعرون أنه لا يمكن لأحد أن يفهم إلى أي مدى يشعرهم التهاب الجيوب الأنفية بالسوء، وبمقارنة التهاب الجيوب المزمن بأمراض أخرى مزمنة مثل: قصور القلب وآلام الظهر والانسداد الرئوي المزمن، وجد ميتسون أن مرضى التهاب الجيوب الأنفية يتعرضون لأعلى مستويات الألم، ويحققون أدنى مستويات الأداء الاجتماعي، ولديهم مشاكل كبيرة في العمل والصحة النفسية، لذا نقدم لك هنا طريقة بسيطة وقديمة لكنها فعالة جدا في مكافحة التهاب الجيوب الأنفية.

الري الأنفي.. خط الدفاع الأول ضد التهاب الأنف المزمن

واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لمعالجة مشاكل الجيوب الأنفية هي الري الأنفي باستخدام محلول ملحي يمكنك إعداده بسهولة في منزلك لتقليل الاعتماد على بخاخات الأنف التجارية والمضادات الحيوية التي لا ينصح باستمرار استخدامها لما تتسبب به من أضرار في الأنف على المدى البعيد (وفقا لما أوصت به الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة)، عبر اعتماد الخطوات التالية:

إعداد المحلول

يضاف ملعقة صغيرة من الملح غير المعالج باليود وملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى 2 كوب من الماء المقطر أو المغلي الفاتر ويقلب جيدا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد