لايف ستايل

كيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين؟

يرغب العديد من الناس في الوصول إلى أفضل نصائح صحية لسن الأربعين؛ لحماية أنفسهم من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري أو انسداد شرايين القلب، وذلك لأن الجسم بعد ذلك السن يبدأ في فقدان العديد من العناصر الغذائية بشكل تدريجي، كما أن مناعة الجسم ضد الأمراض تُصبح أقل بكثير من ذي قبل.

الحفاظ على الصحة بعد سن الأربعين

لكي يتم الحفاظ على الصحة بعد سن الأربعين؛ يجب أن تكون جميع السلوكيات والأنظمة الغذائية التي يَتّبعها الفرد صحية ولا تؤثر عليه بشكل سلبي بمرور الوقت، ومن أهم تلك النصائح الصحية ما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية

تساهم الرياضة في زيادة مرونة مفاصل الجسم وتحميها من الالتهابات، كما تقي العظام من حدوث هشاشة، وتحافظ على الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة المُرتبطة بالعُمر.

كما أنها تعمل على تحفيز الدورة الدموية داخل الجسم، وتحافظ على البشرة من ظهور التجاعيد حيث تجعل الجلد مشدودًا، بالإضافة إلى أنها تُعزز زيادة إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة والشعور بالاسترخاء والحماية من الإصابة بالتوتر والاكتئاب.

لذا يجب عمل التمارين الرياضية بحد أدنى نصف ساعة يوميًا، ولا تقتصر الممارسة على نوع واحد فقط من الرياضة، بل تمتد لتشمل جميع التمارين مثل رياضة المشي والسباحة والجري وتمارين الضغط والعقلة والعجلة وغيرها من التمارين التي يرغب الفرد في ممارستها.

الامتناع عن التدخين والإدمان

يؤدي التدخين إلى الإصابة بجلطات القلب والنوبات المفاجئة وسرطان الحنجرة والرئة والبنكرياس، كما أنه يؤدي للانسداد الرئوي، بالإضافة إلى ذلك يُسبب إدمان بعض الحبوب والمواد المخدرة تآكل الرئة بشكل تدريجي وفشل الكبد والكلى والإصابة باضطرابات نفسية وعقلية.

لذا يجب الامتناع عن تناول جميع أنواع العقاقير المُخدرة والتوقف عن التدخين حتى ينعم الشخص بصحة جيدة وقلب قوي وبصر وسمع مُعافين، وتصبح الرئة آمنة وتقل احتمالية الإصابة بالسرطان، ولكي يتم تنفيذ تلك الخطوة؛ يجب اتباع برنامج إرشادي من خلال أحد المتخصصين في علاج الإدمان حتى يتم الامتناع عن التدخين، والتخلص من جميع آثاره من الجسم بشكل تدريجي.

الصيام المتقطع

نصائح صحية لسن الأربعين
نصائح صحية لسن الأربعين

يعتمد تطبيق الصيام المتقطع على عدم تناول الطعام والشراب بشكل تام لمدة تتراوح من 14 إلى 18 ساعة، ويتم تطبيق ذلك النظام مرتين أو 3 أسبوعيًا.

حيث يساهم الصيام المتقطع في تعزيز صحة الجلد، ومكافحة الشيخوخة، ومنع وجود خلايا سرطانية في الجسم، ويعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وعلاج ضغط الدم المرتفع.

شرب الماء

ينصح الأطباء بتناول المياه بكثرة؛ لأنها تعالج العديد من المشاكل الصحية، حيث تعمل على تخفيض الوزن الزائد، والحفاظ على البشرة وجعلها مشدودة ومشرقة.

كما تساهم المياه في الوقاية من حدوث النوبات القلبية، وتحمي من حدوث الصداع، كما أنها تُخلص الجسم من السموم المتراكمة به، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعمل على زيادة التركيز.

إجراء فحص طبي

يجب على الفرد عند الوصول لسن الأربعين أن يقوم بعمل فحص طبي مرة كل 6 أشهر أو مرة سنويًا، وذلك لتجنب حدوث مشكلات صحية ولا تظهر أعراضها إلا بعد أن تتضاعف مع مرور الوقت.

زيادة العناصر الغذائية في الجسم

يُنصح في تلك المرحلة بأن يقوم الفرد بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم حتى يتم الوقاية من مشكلة هشاشة العظام التي تظهر في سن الأربعين.

كما يجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة خاصًة التي تحتوي على الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة؛ لكي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومكافحة الشيخوخة ومنع ظهور التجاعيد.

كما يُفضل تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم مثل السبانخ والأفوكادو والموز والبطاطس، حيث يساهم ذلك العنصر في منع ظهور مشكلة ارتفاع ضغط الدم التي تظهر بكثرة بعد سن الأربعين.

التقليل من الملح والسكر

نصائح صحية لسن الأربعين
نصائح صحية لسن الأربعين

يُطلق على الملح والسكر اسم السموم البيضاء؛ لأنهما يؤثران على الجهاز العصبي والكلى والقلب بشكل سلبي، كما يساهم الملح في رفع ضغط الدم، لذا يُنصح بمنع السكر والملح في الطعام والمشروبات أو التقليل منهما بشكل تدريجي.

النوم والاستيقاظ مُبكرًا

يساهم النوم والاستيقاظ المبكر في تعزيز صحة الجسم بالكامل، حيث يحافظ على أجهزة الجسم من الإصابة بمشاكل صحية ويُعزز مناعة الجسم ضد الأمراض لُيصبح الفرد أكثر نشاطًا، ويزيد إنتاجية الفرد.

كما يساعد النوم المبكر في تحسين الحالة النفسية؛ لأن السهر يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب 10 أضعاف؛ لذا نجد أن النوم المبكر يعالج التوتر والقلق ويقضي على الضغوط النفسية التي تواجه الفرد في حياته.

نصائح للمرأة بعد سن الأربعين

تَتعرض السيدات للعديد من المشكلات الصحية التي تظهر بعد سن الأربعين بسبب حدوث تَغير واضح للهرمونات، ويمكن الوقاية من تلك المشكلة من خلال اتباع نصائح صحية لسن الأربعين ومنها ما يلي:

  • يجب الاهتمام بصحة المناطق الحساسة؛ لأنها تتأثر بعد سن الأربعين وتُصبح أكثر جفافًا، كما يُفضل استخدام مركبات طبيعية تساهم في ترطيب تلك المناطق.
  • يُنصح أيضًا بممارسة تمارين كيجل التي تساهم في تقوية عضلات الرحم.
  • استخدام غسول مناسب للبشرة والاهتمام بترطيبها بصورة يوميه.
  • وضع كريم حماية طبي وآمن قبل التَعرض للحرارة أو أشعة الشمس.

نصائح لتطوير النضج الفكري بعد سن الأربعين

 يمكن باتباع بعض النصائح البسيطة أن يحدث تطور للنضج الفكري بعد سن الأربعين، ومن تلك النصائح:

القراءة

نصائح صحية لسن الأربعين
نصائح صحية لسن الأربعين

يجب على الفرد أن يقرأ بمعدل لا يقل عن 15 دقيقة يوميًا، حيث تساهم القراءة في تعزيز العمليات العقلية بالإضافة إلى تنمية مهارات الشخص الذاتية والارتقاء بشخصيته، كما تجعله أكثر نُضجًا من الناحية الفكرية.

التفكير بإيجابية

يجب على الفرد التفكير بصورة إيجابية للتخلص من التوتر والقلق؛ لأن السلبية في نمط التفكير تؤدي إلى ظهور اضطرابات نفسية لدى الشخص تمتد على المدى البعيد.

لذا يجب مراقبة جميع الأفكار التي ترد إلى الذهن والتأكد من أنها لا تؤثر بشكل سلبي عليه، حيث يساهم ذلك في الحماية من الإصابة بالاكتئاب والتمتع بصحة نفسية جيدة، كما يعمل التفكير بإيجابية على تطوير مهارات الشخص الاجتماعية.

التخلص من العادات السيئة

يعتقد البعض أن العادات السيئة لا يمكن تغييرها وأنها مُتأصلة في السلوك الإنساني، لكن الحقيقة هي أن العادات الجيدة يمكن إرساؤها في النفس بصورة سهلة وسريعة من خلال الالتزام اليومي بتطبيقها؛ لذا يجب فحص كافة السلوكيات الخاطئة والعمل على تغييرها من خلال خطة أو جدول يقوم الشخص بإعداده ومتابعته بصورة يومية.

الكاتب
المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications