نصائح

كيف تقي نفسك الإصابة بالسرطان؟

تحدث الإصابة بمرض السرطان نتيجة لتكاثر بعض خلايا الجسم بشكل غير طبيعي مسببة تورمًا يؤثر على باقي الخلايا الأخرى، وتتفاعل المادة المسرطنة مع المادة الوراثية لتلك الخلايا ثم مع مرور الوقت تتكاثر وتنشط، وسوف نتحدث بهذا المقال عن أهم نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان ولإبقاء الخلايا السرطانية في حالة كمون. 

أهم نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان

توجد بجسم الإنسان خلايا قابلة للسرطنة عندما تتوافر لها الظروف والعوامل التي تساعدها على ذلك، ولكن كلما كانت مناعته قوية واتبع أساليب صحية في نمط حياته كلما قلت إصابته بالمرض، وهناك مجموعة من نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان نذكر منها الآتي:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

كيف تقي نفسك الإصابة بالسرطان؟

أصبحت الألياف في الآونة الأخيرة معروفة في النظم الغذائية بفوائدها الكثيرة للجسم، حيث إنها لا تهضم وخاصة التي توجد في بعض الحبوب والخضروات والفاكهة مثل الردة والحلبة والفول والعدس والترمس والخس والكرنب والجزر والعنب والمشمش والتفاح، ويؤدي تناولها بشكل مستمر إلى الوقاية من سرطان الأمعاء وتقليل إفراز الأحماض الصفراء المسببة لسرطان القولون.

استخدم السكر النباتي

يعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر النباتي مثل المكرونة والخبز والبطاطس والبطاطا من أهم نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان، حيث إنها أصح من السكر الأبيض الذي تصنع منه الحلوى ويحلى به الشاي والقهوة، فهو يساعد على زيادة نمو الخلايا السرطانية وخاصة عند الإفراط في تناوله.

احذر الأطعمة المعلبة

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

تمثل تلك الأطعمة خطرًا كبيرًا على الصحة، حيث تحتوي على مواد كيميائية ضارة توضع بها من أجل الحفظ، وتسبب تلك المواد نشاطا كبيرا للخلايا السرطانية وخاصة سرطان الرئة والكبد، وهناك بعض المواد الحافظة موجودة ببعض الأطعمة تقاوم البكتيريا مثل المواد المضافة للمخللات والمشروبات واللحوم واللانشون، ولا تسبب الخطورة والضرر إذا كانت بتركيز معين، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تضاف لها مواد ملونة، مما يسبب خطورة على الصحة.

تجنب الأطعمة المشوية على الفحم

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

تحمل الأبخرة المتصاعدة من احتراق الفحم مواد هيدروكربونية تعمل كمنشطات للسرطان، كما أنها تزيد من نسبة الدهون بها، لذا فإن تجنب تناول مثل تلك الأطعمة بقدر الإمكان من أهم نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان، كما يجب تقليل إضافة نسبة كبيرة من الزيوت والسمن إليها.

تجنب استخدام الزيت المغلي لأكثر من مرة

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

يعد ذلك من أهم نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان، حيث يظل يغلي ليصل إلى درجة حرارة عالية مسببة زيادة في جزيئاته وتولد أحماضا جديدة به مسببة السرطان ومؤدية لحدوث طفرة في الخلايا السرطانية.

لا تغل الطعام المطبوخ أكثر من اللازم

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

ينتج عن كثرة غليان هذا الطعام تولد مواد تنشط الخلايا السرطانية وتزيد من تكاثرها، لذا يكفي غليه مرة واحدة بعد طهيه، ويتم تناوله بعد طهيه مباشرة.

تناول الكرنب والقرنبيط

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

تحتوي بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ والقرنبيط والكرنب على مركبات مقاومة للسرطان وخاصة سرطان الثدي مثل الأندولز، حيث تعمل على ضبط معدل هرمون الإستروجين بالدم.

تناول الثوم والبصل

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

الثوم لديه مفعول كبير في مقاومة السرطان، حيث ينشط الجهاز المناعي لمقاومة التهابات الخلايا السرطانية مثل سرطان المعدة، كما يقلل من تركيز مادة النيتريت الموجودة بالعصارة المعدية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات السلفا التي تبطيء نمو الخلايا السرطانية بالعين، ويعادل مفعوله مفعول الأدوية المضادة للسرطان، بل لا يسبب آثارا جانبية مثل تلك الأدوية.

تناول العنب

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

يعرف عن العنب أن لديه تأثيرا مضادا للسرطان، لذا فإن تناوله يعد من أهم نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان، حيث يساعد على تنقية الدم والتخلص من اختلال نمو أنسجة الجسم، لذا يمكن إدخاله في النظام الغذائي يوميًا.

تناول الزبادي

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

تزيد منتجات الألبان الدهنية من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بينما تناول الزبادي يمد الجسم بالبكتيريا النافعة التي تساعد على وقف انتشار الخلايا السرطانية وخاصة عند الانتظام في تناوله.

ابتعد عن التدخين

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

يسبب التدخين الإصابة ببعض أنواع السرطان التي تصيب الرجال والنساء مثل سرطانات الفم والبنكرياس والكبد والمثانة والرئة والحلق والكلى والمعدة والقولون، حيث يتم استنشاق المواد المسرطنة والسموم من السجائر مسببة هذا المرض، لذا ينصح بـ الإقلاع عن التدخين لتجنب الإصابة بذلك.

الحفاظ على الوزن الصحي

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسرطان

يعد الحفاظ على الوزن الصحي من أهم النصائح الفعالة لتجنب الإصابة بالسرطان، وخاصة إذا تم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، مما يساعد على الحد من نمو الأورام السرطانية مثل سرطان القولون وسرطان المرارة وسرطان الجهاز الهضمي وسرطان الكلى وسرطان الكبد وسرطان المبيض وسرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان المعدة.

من خلال ما سبق ذكره بمقال أهم نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان، نستطيع أن نقول إن تلك النصائح تساعد كثيرًا في الوقاية من مثل هذا المرض قدر الإمكان، وخاصةً أنها تركز بصفة خاصة على تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد ضارة للجسم.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications