3 نصائح قيمة لترتيب المنزل فى رمضان

يعد ترتيب المنزل حدثًا مميزًا وموسميًا، حيث لا يتكرر إلا مرة أو مرتين كل عام، ولا نقصد هنا النظافة المطلوبة يوميًا، بل إعادة ترتيب المنزل والتخلص من “الكراكيب” المكدثة في الغرف، وتناولت السيدة مارى كوندو في كتابها “سحر الترتيب” نصائح متميزة فى هذا المجال، وقدمت السيدة ماري ابتكارًا جديدًا للترتيب عرف باسم “بكنماري”، والتي ذاع صيها عالميًا.. إليكن أهم نصائح هذه الطريقة.

فن التخلص من الأشياء

نصائح لترتيب المنزل فى رمضان

أول مراحل الترتيب هى التخلص من الأشياء التى لا حاجة لها، وهى الأشياء التى تشغل حيزًا كبيرًا فى غرفنا وخزائن ملابسنا دون أن نستخدمها مثل الملابس الجديدة الراقدة فى الخزانة منذ زمن ولم نلبسها أبدا أو التحف التى نحتفظ بها فقط لأنها باهظة الثمن لكنها لا تناسب منازلنا أو لا تتفق مع أذواقنا، وهكذا فكل شيء لا يشعل السعادة فى قلبك حين تنظر إليه أو تتعامل معه، أو ترتديه هو بالتاكيد شئ لا تحتاجه.

كما تنصح السيدة مارى أنه عند رمي الأشياء يجب إخفائها عن العائلة لأنهم يعتبرون رمي الأشياء نوعًا من تبذير المال، كما أن الأمهات خبيرات في إعادة التدوير فهن يسطعن الاستفادة من أى شيء يمكنك التخلص منه، وفى الحقيقة تتحول الأشياء من الركود فى بيتك إلى الركود فى بيت أهلك وهو ما ترفضه السيدة مارى بشدة لأن بيت الأهل ليس مخزنا لكراكيبك، كما أن هذا يؤدى فى النهاية إلى نقل الفوضى من مكان لآخر فقط ولا يقضي عليها.

الترتيب دفعة واحدة

نصائح لترتيب المنزل فى رمضان

يجب أن يتم الترتيب دفعة واحدة وليس على مراحل كما يجب أن يتم حسب الفئة وليس حسب المكان، بمعنى أنك لا تقسم الترتيب فلا تقل اليوم سأرتب كذا وغدًا الباقي، فى النهاية ستصاب باليأس، ولن تشعر أبدا بالإنجاز فالأفضل أن يتم العمل دفعة واحدة وأن يتم وفق الفئة وليس الموقع فلا ترتب الغرف كل غرفة على حدة وإنما نرتب الفئات كل فئة دفعة واحدة.

السهل أولا

نصائح لترتيب المنزل فى رمضان

يجب أن  نبدأ بأسهل الفئات أولا حتى تشعر بالإنجاز وتستمر فى العمل وتقول السيدة ماري كوندو إن أسهل الفئات التى يمكن أن تبدأ بها هى الملابس لأنها موسمية ويسهل التخلص منها، ولا تحمل نفس القدر من التعلق العاطفى بها مثل بعض الفئات الأخري وتليها الكتب، وآخر ما تختم به الترتيب هو الصور.

مصدر اطلع على الموضوع الاصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد