نصائح

للحامل البكر.. كيف تحافظين على صحتك وجنينك في الشهور الأولى؟

فترات الحمل من أصعب الفترات التي تمر على أي سيدة، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية، فتشعر بالقلق وخاصة إذا كانت حاملا لأول مرة، لذلك جئنا بأهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى لتفادي الانزعاج الناتج عن أعراض الحمل، وللحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

نصائح للحامل البكر في الشهر الأول

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى
نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

تنقسم مدة الحمل إلى 3 فترات وكل فترة منها تحتاج فيها الحامل إلى اهتمام شديد بصحتها وصحة الجنين، أما إذا كانت السيدة حاملا لأول مرة فسوف تشعر بأن الأمر غريب، لذلك نقدم أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى حتى تتخطى تلك المرحلة بأمان وهي كالآتي:

التأكد من فحوصات الحمل

يجب على الحامل لأول مرة أن تقوم بعمل بعض الفحوصات التي يصفها الطبيب للتأكد من نسبة هرمون الحمل، لأن هناك بعض الحالات التي يرتفع فيها نسبة الهرمون عن النسبة الطبيعية بشكل كبير، فهذا يشير إلى وجود حمل خارج الرحم.

كما هناك فحص آخر وهو التصوير بالسونار، لكن لا تكتفي بالتصوير لمرة واحدة فقط، فمن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى هذا الفحص مرة أخرى للتأكد من وضع وحال الجنين، بالإضافة إلى إجراءات أخرى لإثبات وجود الحمل مثل تحليل البول.

الغذاء الصحي المتكامل 

يجب أن تحرص الحامل على التغذية السليمة لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة، وأهم عادات التغذية السليمة للحامل الآتي:

  •  الابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على دهون وسكريات بنسبة كبيرة.
  • تناول الغذاء الذي يحتوي على نسبة من الألياف للوقاية من الإمساك وتحسين عملية الهضم.
  • أخذ جرعات محددة من حمض الفوليك في الشهور الأولى من الحمل، فهي تساعد على وقاية الجنين من التشوهات لتقليل الغثيان.
  • الحصول على الحصة اليومية من البروتين لنمو الجنين وتكوين الدماغ.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات الموجودة في الخضروات والفواكه.
  • تناول الماء بقدر كاف طوال اليوم.

الراحة والنوم 

بالتأكيد تحتاجين في فترات الحمل الأولى الحصول على قسط كافٍ من النوم طوال اليوم، بالأخص فترات الليل، لذلك يفضل اتباع النصائح التالية:

  •  عدم السهر لأنه يزيد من التوتر والقلق بالإضافة إلى التأثير على نمو الجنين.
  •  يمكنكِ أخذ قسط من الراحة في فترات النهار.
  • يفضل التقليل من ممارسة الرياضة العنيفة التي لا تتناسب مع تلك الفترة.

نصائح للحامل في الشهر الثاني البكر

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى
نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

الشهر الثاني من الحمل هو الذي يتراوح بين الأسبوع الخامس والثامن، كما أنه من أكثر الفترات التي تحدث بها تغيرات لجسم الحامل، حيث تبدأ الشعور بأعراض الحمل، مما يؤثر على الحالة النفسية للمرأة، لذلك كان يجب علينا تقديم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى حتى تتخطى تلك المرحلة بأمان ومنها الآتي:

نصائح التغذية السليمة

التغذية السليمة للحامل يجب الاهتمام بها طوال فترات الحمل؛ لذلك يمكن اتباع نظام غذائي صحي متكامل، للحصول على كافة العناصر الغذائية المطلوبة طوال الحمل، مثل تناول الفواكه والخضروات واللحوم، كما أن هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار، والتي يمكن أن تمثل خطورة على صحة الحامل والتي منها الآتي:

  • الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيج المعدة والغنية بالتوابل والنكهات الحارة.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الأرز الأبيض.
  • الامتناع تمامًا عن تناول الكحوليات.
  • عدم تناول منتجات الألبان غير المبسترة، والبيض النيء، واللحوم النيئة غير المطبوخة.
  • ينصح بعدم تناول بعض الأسماك مثل سمك القرش، وأبو سيف، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق.
  • تقليل استهلاك المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، ويمكن استبدالها بمشروبات أخرى صحية.

الإقلاع عن التدخين

تجنبي تمامًا اتباع العادات السلبية مثل التدخين؛ لأنها تلحق الضرر بصحة الأم والجنين، وتؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، والتي منها ضرر خلايا الدماغ والرئتين بالنسبة للجنين، أو الإجهاض، والولادة المبكرة.

تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

المكملات الغذائية من العناصر الضرورية التي تساعد في نمو الجنين، لذلك يجب عليكِ تناولها طوال فترات الحمل والتي يفضل أن تكون تحت استشارة الطبيب مثل الآتي:

  • حمض الفوليك؛ من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب تناولها في أول فترات الحمل لأنها تقي الجنين الإصابة بالعيوب الخلقية، كما يفضل تناولها قبل حدوث الحمل بثلاثة أشهر.
  • فيتامين د؛ يساعد على بناء عظام وأسنان الطفل، إضافةً إلى تنظيم مستوى الكالسيوم في جسم الحامل، ولكن تحديد الجرعة يكون من قبل الطبيب.
  • تناول المكملات الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والأوميجا 3.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يفضل الإكثار من تناول العصائر الطبيعية والمياه بشكل مستمر للحفاظ على رطوبة الجسم، نظرًا إلى حاجة السيدة الحامل إلى كميات كبيرة من السوائل، للوقاية من الإمساك والصداع والدوخة وعدم تكون حصوات الكلى.

نصائح للحامل البكر في الشهر الثالث

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى
نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

أكثر الأوقات سعادة لديكِ هي عند إنجاب طفل جديد، لكنكِ تحتاجين الحفاظ على صحتك وصحة الجنين حتى ينمو بصحة جيدة؛ لذلك يجب معرفة أهم ما يقدم من نصائح للحامل في أول 3 شهور، بالأخص من الناحية الغذائية لكي يستفيد الجسم بكل العناصر الغذائية الصحية المفيدة للجسم، فهناك نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى التي يجب عليكِ اتباعها حتى لا تتعرضي إلى مشاكل صحية ومنها الآتي:

التغذية الصحية المتكاملة

  •  يفضل تناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن تناول السكريات بشكل مبالغ فيه ومن الفواكه الصحية؛ البرتقال والأفوكادو والليمون والتوت والفراولة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة لتلك الفترة ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • يفضل التنوع في الوجبات اليومية، ويتم تقسيمها من 3 إلى 6 وجبات على مدار اليوم.

نصائح للنوم السليم

يمكنكِ النوم في أول 3 أشهر في أي وضع تشعرين معه بالراحة، ولكن يفضل تعود النوم على الجانب؛ حيث يفضل وضع وسادة بين ساقيك فهي تقلل الشعور بالإجهاد والتعب وعدم الراحة.

ينصح الأطباء بعدم النوم على البطن أو الظهر في الشهر الثالث ويفضل النوم على الجانب الأيسر وهذا للحد من الضغط على الرحم، والتخلص من السموم الموجودة بالجسم، كما أنه يساعد في زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

أهم التمارين الرياضية الآمنة في أول فترات الحمل

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

ينصح الأطباء الحامل بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، والتي ليس لها أي مخاطر، لكنها تعود بالعديد من الفوائد ومنها؛ تقليل آلام الظهر والحفاظ على الجسم وإمداده بالطاقة، لكن يجب عليكِ استشارة طبيبكِ عما إذا كانت تلك الرياضة آمنة على الحمل، ومن الرياضات التي يمكنكِ ممارستها الآتي:

رياضة المشي

المشي من الرياضات الخفيفة للحوامل مع تأرجح الذراعين أثناء المشي، وإذا كنت غير معتادة على ممارسة الرياضة يمكنكِ القيام بها لمدة 10 دقائق يوميًا مع التدرج بها حتى تصل إلى نصف ساعة يوميًا.

اليوجا

إذا كان لديكِ صعوبة في ممارسة رياضة الجري لمسافات طويلة، يمكن أن تقومي بممارسة اليوغا فهي من التمارين الهامة للحامل.

رياضة البيلاتيس

هي من أهم الرياضات التي تحسن من توازن الجسم وتقليل آلام الظهر، وبالأخص عند وجود زيادة في الوزن، كما يمكن ممارستها لمدة 10 دقائق 3 مرات في الأسبوع، ويفضل أن تتجنبي بعض الوضعيات مثل النوم على البطن، أو رفع الساقين فوق الرأس، أو النوم على الظهر.

وفي الختام، فقد قدمنا لكِ كل العادات الصحية السليمة التي تتناسب مع فترات الحمل الأولى، بجانب تقديمنا أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، والتي تتخطي من خلالها تلك المرحلة بأمان.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى