بعيدا عن الضغوط النفسية.. نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة

من الطبيعي أن نرى طالب الثانوية العامة متوترا جدا ولا يحتمل الآخرين، لا يأكل ولا ينام، في قلق دائم ومستمر، وقد يؤدي به ذلك إلى الانهيار والاكتئاب والإحساس الكبير بالفشل واليأس، فهناك حالة القلق والاضطراب لا تقتصر على الطلاب فقط، لكنها تمتد لتشمل الأسرة بأكملها، والتى تنتظر الانتهاء من “الكابوس” الذى يحدد مستقبل أبنائهم من وجهة نظرهم الخاصة، ما يضع الطالب وسط ضغوطات نفسية كبيرة قد تهدد قدرته على التحصيل والمذاكرة.

فلو كنت طالبا بالشهادة الثانوية العامة هل تعلم أن بيدك أن تجعلها من أبسط الأمور وأيسرها؟!

المحتويات


نصائح المختصرة:

– توكل علي الله وحده ولا تُعلق قلبك بغير الله .. فالمذاكرة والاستذكار سبب ولكن التوفيق من الله.
– انزع من قلبك الخوف والقلق، وازرع فيه الأمل في الله وحسن الظن به وأن الثانوية العامة مجرد مرحلة وإن كانت مرحلة حاسمة أحيانا لكنها ليست النهاية.
– لا تصنع كوابيس اختبارات في آخر العام الدراسي، لكن فكر فقط في يومك ومذاكرتك وضع لنفسك منهجا للانتهاء من المواد ومراجعتها.
– عليك أن تهتم بحب المذاكرة والمواد الدراسية، ولا تتعامل معها كأنها شيئًا إجباريًا ومملًا، وأكثر ما يعينك على ذلك هو أن تذاكر كل درس في يومه ولا تؤجله .. وفي آخر أسبوع تراجع ما درسته على مدار الأيام السابقة.
– تواصل مع الناس ولا تكن في عزلة تامة، واصنع توازنا بين أن تكون اجتماعيا وبين أن تنعزل عن الناس للمذاكرة.
– اهتم بتغذيتك جيدا بالوجبات المفيدة ولا تتهاون؛ فبالتغذية الجيدة تنشط ذاكرتك، لكن احترس من كثرة الأكل والشرب بلا داعٍ.
– قُم بتبسيط المعلومات لنفسك وضرب أمثلة من الواقع لتفهمها جيدا، واخترع طُرقا لحفظ المعلومات بذاكرتك.
– اشرح لأحد أفراد أسرتك ما درسته، أو ناقش والدك في معلومة جديدة عرفتها؛ فإن هذا الأسلوب له تأثير رائع في تثبيت المعلومات.
– حافظ علي الصلوات في وقتها، واجعل لك ركعتين في الوقت الذي ينسابك من بعد العشاء وحتى الفجر، وادعو الله فيهما كثيرا بخير الدنيا والآخرة.
– ثق في نفسك ولا تتأثر بتثبيط الآخرين لك، وافعل ما بوسعك ولا تتعالَ عن نصيحة أصحاب الخبرة، وتعلّم من قصص العلماء وحالهم في طلب العلم والاستذكار.
مصدر المصدر

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد