كيف يؤدي هز الرأس لإخراج المياه من الأذن لكارثة صحية للطفل؟

يعد الإحساس باقتحام المياه للأذن، بعد النزول لحمام السباحة أو حتى بعد الاستحمام في المنزل، أمرا شديد الإزعاج لنا جميعا، فما بالك بالأطفال الذين يقوموا على الفور بهز الرأس لإخراج المياه، في حركة عفوية يمكنها أن تؤدي لنجاح مهمة إخراج المياه من الأذن كما هو مطلوب، لكنها تتسبب في أزمة صحية خطيرة لهم دون أن يدركوا ذلك!

هز الرأس لإخراج المياه

بينما يلجأ أغلب البشر لتلك الحركة العفوية المتمثلة في هز الرأس بعنف للتخلص من المياه بالأذن، تأتي دراسة تابعة لجامعتي كورنيل وفيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، لتكشف عن تأثير مخيف تلك الحركة الشهيرة، والتي وإن عملت على التخلص من المياه المزعج في الأذن بنجاح، فإنها تتسبب في كارثة للدماغ لدى الأطفال الصغار تحديدا.

يؤكد الباحثون من الجامعتين الأمريكيتين، أن قنوات الأذن المتسعة بشكل ما لدى البالغين، تعطيهم فرصة التخلص من المياه بشكل أكثر سهولة، على عكس الأطفال الصغار الذين يتطلب منهم الأمر هز الرأس بطرق أكثر عنفا، إذ نجد أن سرعة اهتزاز الرأس عند إخراج المياه من الأذن بالنسبة للأطفال، تعادل نحو 10 أضعاف قوة الجاذبية، ما يكشف عن خطورة قيامهم بتلك الحركة من أجل التخلص من المياه، لدورها في زيادة فرص الإصابة بتلف الدماغ.

الدراسة

توصل الباحثون من الولايات المتحدة إلى تلك النتائج المقلقة، وخاصة بالنسبة للأطفال ممن يمارسون رياضة السباحة، عبر القيام بتصميم قنوات أذن ثلاثية الأبعاد، تختلف أشكالها وأحجامها لتكشف عن أعمار مختلفة، فيما قاموا بملء تلك القنوات بالمياه لقياس مدى قوة الجاذبية التي تحتاجها لإخراج الماء منها.

يقول أنوج باسكوتا، وهو أحد المسؤولين عن الدراسة الأخيرة من جامعة كورنيل: «قمنا بالتركيز على مدى القوة التي يحتاجها الطفل من أجل إخراج المياه من أذنه، لنتوصل إلى أن قوة الاهتزاز المطلوبة تعادل 10 أضعاف قوة الجاذبية، وهو أمر خطير يمكنه أن يصيب الصغار بتلف الدماغ».

يؤكد الباحثون في النهاية إن ترك المياه كما هي في الأذن ليس خيارا سليما أيضا، في إشارة إلى إمكانية وضع سائل يحمل توترا سطحيا أقل من المياه في الأذن، مثل الخل على سبيل المثال، للتخلص من الماء المتراكم والذي يمكنه إصابة البعض بالعدوى.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status