صحة ولياقة

هل القطط تسبب العقم للفتيات وما هي الأمراض التي تنقلها القطة للبشر؟

هل القطط تسبب العقم للفتيات؟ وما هي الأضرار التي تُسببها تربية القطط؟ حيث إن هناك الكثير من الأقاويل التي جاءت في تربية القطط في المنزل، وكان من أبرزها أنها تُسبب عقم للسيدات، وذلك ما سوف نوضحه بشكل مفصل، مع شرح الأدلة العلمية.

هل القطط تسبب العقم للفتيات

هل القطط تسبب العقم للفتيات

لا توجد أدلة علمية قوية تشير إلى أن القطط تُسبب العقم للفتيات، حيث انتشرت هذه الشائعة منذ فترة طويلة واستمرت في الترويج في بعض المجتمعات، ومع ذلك فإن الحقيقة العلمية تنفي الإجابة على هل القطط تسبب العقم للفتيات؟

القطط والبشر يمكن أن يعيشوا سويًا بسلام دون الحاجة إلى التأثر بصحة الفتيات، يجب على الفتيات غسل أيديهن جيدًا قبل وبعد لمس القطط أو التعامل معها، وتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بعد التعامل مع القطط للوقاية من أي عدوى محتملة.

إذا كانت الفتاة تعاني من أي مشاكل صحية، فمن الأفضل أن تعرض نفسها على اختبارات طبية عامة وإجراء فحوصات للتأكد من خلوها من أي مشاكل صحية محتملة، فهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة الفتيات وتتسبب في العقم وهي بعيدة تمامًا عن وجود القطط في المنزل مثل التوتر العاطفي، وتناول الغذاء المتوازن، والحفاظ على النظافة الشخصية، والممارسة الجيدة للصحة العامة.

اقرأ أيضًا: لماذا تغمز وتعض.. وسلوكيات القطط التي يساء فهمها

ما هي الأمراض التي تُسببها تربية القطط في المنزل؟

تربية القطط في المنزل قد تسبب بعض الأمراض التي يجب أن يكون الأشخاص على علم بها، والتي من أبرزها ما يلي:

1- الحساسية والربو

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه القطط بسبب بروتين الساليفا أو بروتين الشعر الموجود في القطط، قد يتسبب في أعراض مثل العطس والسعال والحكة وصعوبة في التنفس والربو.

2- عدوى البكتيريا والفيروسات

يمكن للقطط أن تكون حاملة للعديد من البكتيريا والفيروسات وتنقلها إلى البشر، مثل الزكام والتهاب اللثة والتهاب المسالك البولية والتسمم الغذائي.

3- عدوى الطفيليات

يمكن للقطط أن تصاب بطفيليات مثل البراغيث والقراد، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر وتسبب حكة واحمرار وعدوى جلدية.

4- طفيليات الأمعاء

يمكن أن تحمل القطط طفيليات الأمعاء مثل الديدان الشريطية والديدان الخيطية وتنتقل عن طريق براز القطط الملوث، وقد تسبب هذه الطفيليات مشاكل هضمية وفقدان الوزن وضعف الشهية لدى الأشخاص المعرضين.

اقرأ أيضًا: خرافة القطط السوداء.. كيف بدأت وما علاقتها بسوء الحظ؟

كيفية تجنب أضرار القطط

لتجنب أضرار القطط، يُمكن اتباع الإجراءات التالية:

  • غسل اليدين: قبل وبعد التعامل مع القطط، يجب غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء الفعال، هذا يساعد في منع انتقال البكتيريا والفيروسات.
  • النظافة الشخصية: يجب الاعتناء بنظافة القطط بانتظام، يجب تنظيف الفراش وصناديق الرمل بشكل منتظم، يجب أيضًا مسح الأماكن التي يعيش فيها القط بشكل منتظم وتعقيمها للحد من انتشار الطفيليات والبكتيريا.
  • التطعيمات: يجب تطعيم القطط بجميع التطعيمات اللازمة، هذا يساعد في منع انتقال الأمراض من القطط إلى الأشخاص.
  • تجنب الخدش: يجب تجنب المبارزة القوية مع القطط وتعليم الأطفال كيفية التعامل الآمن معها، إذا تم خدش الجلد أثناء التفاعل مع القط، يجب غسل المنطقة بشكل جيد واستخدام مطهر للحد من الاحتمالات العدوى.
  • مراجعة الطبيب البيطري: يجب زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري لفحص صحة القطط والتأكد من خلوها من الطفيليات والأمراض وتلقي التطعيمات اللازمة.

اقرأ أيضًا: كيف يتسبب داء القطط بإجهاض الجنين وما أهم طرق الوقاية منه؟

هل هناك مخاطر من تربية القطط في المنزل؟

نعم، هناك بعض المخاطر المحتملة عند تربية القطط في المنزل، وتشمل:

  • بعض الأشخاص قد يكونون حساسين للزغب الذي ينتجه القطط، وقد يعانون من أعراض تحسس مثل سيلان الأنف، وسيلان العينين، والعطس.
  • قد تتسبب القطط في إحداث حوادث داخل المنزل، مثل تناثر الأشياء أو السقوط من الأماكن المرتفعة.
  • يمكن للقطط أن تحمل بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى البشر، مثل التوكسوبلازموز أو عدوى الطفيليات.
  • قد تسبب القطط بعض الأضرار في المنزل، مثل خدش الأثاث أو الأرضيات أو الستائر.
  • تربية القطط تتطلب الاهتمام والعناية اليومية، بما في ذلك تغذيتها وتنظيف صندوق الرمل وتقديم الرعاية الصحية العامة.

 تسبب القطط في العقم للفتيات هي شائعة غير صحيحة ولا تستند إلى أي أساس علمي واضح، فمن المهم أن نعتمد على الدلائل العلمية والمعلومات الموثوقة قبل تصديق أي ادعاء قد يؤثر على صحتنا وصحة الحيوانات المحيطة بنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى