آراء ومساهمات

هل القهوة تزيد الوزن

معظمنا يبدأ يومه باحتساء كوب من القهوة وهناك أشخاص يشربونه عدة مرات على مدار اليوم، ولكن هل تساءلت يومًا ما: هل القهوة تزيد الوزن؟ وهل لها دورًا في إنقاص الوزن للتخلص من الأرطال الزائدة؟ هل يؤثر الكافيين على الجسم؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في الموضوع التالي. 

القيمة الغذائية للقهوة 

قبل معرفة هل القهوة تزيد الوزن؟ يجب العلم بأن فنجان القهوة ينضح بالكثير من العناصر الغذائية، وذلك على النحو التالي ذكره: 

  • الماء: 235 ملليلتر. 
  • الحديد: 024.0 ملليجرام. 
  • السعرات الحرارية: 2.37 سعر حراري. 
  • الكافيين: 94.9. ملليجرام. 
  • البوتاسيوم: 116 ملليجرام. 
  • الكالسيوم: 4.74 ملليجرامات. 
  • فيتامين ب1: 0.033 ملليجرام. 
  • فيتامين ب2: 0.18 ملليجرام. 
  • فيتامين ك: 0.237 ميكروجرام. 
  • الصوديوم: 4.74 ملليجرامات. 
  • الكولين: 6.16 ملليجرامات. 
  • المغنيسيوم: 7.11 ملليجرام. 
  • النحاس: 0.005 ملليجرام. 
  • الفلوريد:  215 ميكروجرام. 
  • الفسفور: 7.11 ملليجرام. 
  • البروتين: 0.284 جرام. 
  • فيتامين ه: 0.024 ملليجرام. 

اقرأ أيضًا: كيف تتخلصين من الكرش بعد الولادة القيصرية؟

هل القهوة تزيد الوزن؟ 

هل القهوة تزيد الوزن
هل القهوة تزيد الوزن

تعد القهوة من أكثر المشروبات المشهورة حول العالم، وإذا أردنا الإجابة على هل القهوة تزيد الوزن فنجد أنها سلاح ذو حدين، إذ تسهم في إنقاص الوزن الزائد، ومن ناحية أخرى تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى قلة النوم والشعور بالأرق مما يؤثر ذلك بالسلب على الوزن، لذا سنسكتشف فيما يلي مدى تأثير القهوة على وزنك بشيء من التفصيل: 

 تعطيل أنماط النوم الصحية 

الكافيين الذي يوجد بكمية كبيرة في القهوة يعمل بمثابة منشط من خلال منع تأثيرات الأدينوزين، وقد ثبت علميًا أنها مادة كيميائية في الدماغ تسهم في الشعور بالنعاس، قد يكون هذا شيئًا جيدًا في حال كنت بحاجة إلى مزيد من اكتساب الطاقة، وعلى الرغم من ذلك فإن في حال تم احتساب كوب من القهوة في وقت متأخر من اليوم، فقد يحدث خلل في أنماط النوم الصحية، مما يؤدي في الأخير إلى زيادة الوزن، إذ إن قلة النوم ترتبط بزيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول المأكولات المصنعة. 

بعض أنواع القهوة غنية بالسكر والسعرات الحرارية 

هل القهوة بالسكر تزيد الوزن؟ نعم، على الرغم من أن القهوة العادية تحتوي على سعرات حرارية قليلة، إلا أن هناك الكثير من أنواع القهوة المشبعة بالسكر المضاف ومئات السعرات الحرارية، يتعلق استهلاك المشروبات المشبعة بالسكر بما في ذلك القهوة المحلاة بزيادة الوزن وزيادة فرص الإصابة بالسمنة، جنبًا إلى جنب فإن بعض الأشخاص يضيفون الزبدة أو زيت جوز الهند إلى القهوة لكي يسايرون الموضة ويحصلون في النهاية على ما يسمى بالقهوة بوليت بروف، في الحقيقة أن إضافة الدهون النافعة إلى النظام الغذائي ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة، ولكن إضافة كميات كبيرة من هذه النكهات مرتفعة السعرات الحرارية والدهون إلى القهوة قد ينجم عنه آثار جانبية وزيادة الوزن غير المرغوب. 

شرب القهوة على معدة فارغة 

إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يستمتعون باحتساء فنجان من القهوة في بداية اليوم خاصة قبل تناول الإفطار، فأنت تحتاج إلى إعادة النظر لا سيما إذا كنت تشربها وتضيف إليها السكر، إذ يتخلل السكر في مجرى الدم بشكل أسرع ويزيد من آثارها على الجسم، يتم امتصاصه ومن ثم تخزينه بالكامل في الجسم وبالتالي زيادة واضحة في الوزن، كما أن السكر المضاف إلى القهوة يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل غير صحي وبالتالي زيادة فرصة إضافة أرطال إضافية.

اقرأ أيضًا: الخضروات والفواكه المسموحة في الكيتو دايت

هل القهوة تنحف الكرش؟ 

هل القهوة تزيد الوزن
هل القهوة تزيد الوزن

جاوبنا على سؤال: هل القهوة تزيد الوزن؟ ولكن في الوقت ذاته قد تعزز الوزن الصحي وتعمل على تفتيت الدهون، وذلك كما يلي: 

يعمل الكافيين على كبح الشهية

يسهم الكافيين في كبح الشهية عن طريق بعض العوامل المختلفة  كمستويات النشاط والهرمونات والتركيب الغذائي للوجبات، إذ يقلل من معدلات هرمون الجوع، فضلًا عن ذلك أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك القهوة الغنية بالكافيين من شأنه خفض عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم وذلك عند مقارنتها بعدم تناولها، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الآراء المتضاربة التي تقول عكس ذلك وهو أن الكافيين له تأثير ضئيل أو يكاد يكون معدوم على الشعور بالامتلاء. 

القهوة منخفضة السعرات الحرارية 

عند عزم النية على خسارة الوزن الزائد، لا بد أن تخلق عجزًا في السعرات الحرارية، فتلجأ إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية أو استهلاك سعرات حرارية والتي قد تتضمن تناول مشروبات قليلة السعرات الحرارية، ويعد مشروب القهوة قليل السعرات الحرارية بمقدار 2 سعر حراري ولكن إذا تم شربها سوداء دون أي إضافات كالسكر أو الحليب أو غير ذلك، لذا إذا أردت تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تستهلكها بهدف إنقاص الوزن، فإن استبدال المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالمشروبات الغازية أو العصائر بمشروب القهوة دون أي إضافات بداية مثالية لتحقيق هدفك المرجو منه. 

اقرأ أيضًا: احصل على قوام مثالي مع رجيم الكمون والليمون لتخفيف الوزن

كيف يمكن شرب القهوة دون زيادة الوزن؟ 

حتى تستمتع باحتساء فنجان من القهوة بشكل يومي دون الخوف من زيادة الوزن، أبرز نصيحة نقدمها في هذا السياق هي الابتعاد عن إضافة السكر إلى القهوة العادية، وتجنب الأنواع التي يوجد فيها بعض الإضافات ككريمات النكهة أو اللاتيه المعدة مسبقًا، وفي التالي سنذكر بعض الطرق التي من شأنها إضافة نكهة إلى فنجان القهوة وفي الوقت ذاته تعزيز الوزن الصحي: 

  • إضافة رشة من القرفة. 
  • إضافة كمية قليلة من المحلى الطبيعي الذي لا يحتوي على أي سعرات حرارية مثل: ستيفيا. 
  • استخدام قطرات من مستخلص الفانيليا. 
  • إضافة القليل من حليب جوز الهند أو حليب اللوز غير المحلى. 

هذه الإضافات يتم استخدامها لضبط براعم التذوق نظرًا لأنها ذات نكهة مرة بشكل طبيعي، لذا حاول أن تتحكم في كمية التحلية وتضيف كميات صغيرة من الإضافات السابقة ولا تنجرف وراء أكواب القهوة الجاهزة المحلاة بالسكر أو أي إضافات أخرى وقم بإعدادها في المنزل حتى تتحكم في التحلية. 

محاذير تناول القهوة 

هل القهوة تزيد الوزن
هل القهوة تزيد الوزن

بعد معرفة الإجابة بشكل مفصل عن سؤال: هل القهوة تزيد الوزن، كان لزامًا ذكر بعض الحالات التي يحذر استهلاكهم للقهوة: 

  • المصابون باضطرابات القلق: إن إن شرب القهوة يزيد الوضع سوءًا. 
  • الأشخاص المصابون بمشكلات النزيف: إذ تم تناول القهوة في هذه الحالة، فإن الحالة تتدهور وتتفاقم. 
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري: تحتوي القهوة على الكافيين التي تعمل على زيادة أو انخفاض في معدلات السكر في الدم، لذا يحذر استهلاكهم مع مراقبة معدلات السكر بعناية. 
  • مرضى القلب: استهلاك القهوة المغلية يؤدي إلى زيادة معدلات الكوليسترول في الدم، ناهيك عن رفع معدلات الهوموسيستئين، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية وذلك وفقًا لما أكدته بعض الدراسات العلمية. 
  • الأشخاص المصابون بالإسهال: إذا كنت تعاني بشكل متكرر من الإسهال، فلا بد من الحذر من شرب القهوة بشكل مفرط لعدم تفاقم الإسهال. 

ختامًا… بعد معرفة هل القهوة تزيد الوزن؟ والتي كانت الإجابة بنعم في حال تم إضافة السكر إليها، لذا حاول أن تقلل من فرص الإصابة بزيادة الوزن من خلال تقليل السكر المضاف أو دمج بدائل النكهة الصحية والابتعاد عن أي إضافات من شأنها زيادة عدد السعرات الحرارية.

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى