هل صدمك خبر نفاد الشوكولاتة من العالم؟

خبر صادم لعله فاجأ محبي مذاق الشوكولاتة حول العالم، أفاد بنفاد متوقع لذلك الطعام الساحر خلال 40 عاما من الآن! وذلك على خلفية التغيرات المناخية التي ستحد من فرص زراعة وإنتاج الكاكاو لاحقا.

ليترك الخبر الملايين من عشاق الشوكولاتة في حزن دفين، في ظل تراجع تدريجي متوقع للكميات المتاحة منها، خلال السنوات القريبة القادمة، وقبل الوصول إلى هذا التاريخ المظلم الذي سيشهد اختفاءها تماما، وفقا للخبر الشائع!

تفاصيل الخبر

بدأ الأمر مع ظهور معلومات تؤكد على أن الشوكولاتة في طريقها للإنقراض خلال 40 عاما على الأكثر، مع التحولات المناخية المتوقع حدوثها، والتي ستجعل فرصة الدول المنتجة للشوكولاتة من أجل إعادة إذهال العالم بها، شبه معدومة!

حيث انتشرت الأخبار المشيرة إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري ستحرم سكان كوكب الأرض من الشوكولاتة، في ظل زيادة متوقعة في درجات الحرارة تبلغ 2.1 درجة خلال السنوات القادمة، وثبات مرجح لنسب هطول الأمطار، في دول مثل غانا وكوت ديفوار، والمعروف عنهما غزارة زراعة وإنتاج الكاكاو، ليحرما من أن يقوما بنفس الشيء لاحقا.

ما يعني بدء اختفاء الشوكولاتة عن المتاجر والمحلات، بحلول عام 2050 تقريبا، وحتى تصبح سرابا أو طعاما منسيا مع دخول عام 2058، فما صحة ذلك الخبر إذن؟!

الحقيقة

في البداية، يبدو أن صدق المعلومات المحيطة بظاهرة الاحتباس الحراري، التي ستغير من الظروف المناخية في الدول، قد فتحت الباب للكثير من المغالطات الأخرى، والمتعلقة بأمور مستقبلية عدة، من بينها إنتاج الشوكولاتة اللذيذة!

فمع صحة المعلومات اللافتة لارتفاع متوقع بدرجات الحرارة، وبنسبة 2.1 درجة في الدولتين الإفريقيتين المشار إليهما في تفاصيل الخبر، ظهرت لدينا مغالطة أخرى تحتاج لبعض التدقيق.

حيث افترض الخبر أن عدم تمكن غانا وكوت ديفوار من إنتاج الكاكاو ومن ثم الشوكولاتة، سيعني حرمان العالم من ذلك الطعام المحبب للكبار والصغار، وكأن إمداد العالم بالشوكولاتة لا يأتي إلا عن طريق هاتين الدولتين وحسب!

وهو أمر غير صحيح بالمرة، وفقا لعالم الأحياء والبيئة، إنجريد باركر، الذي أوضح أنه بينما ستضعف التغيرات المناخية من فرص  غانا وكوت ديفوار في إنتاج الكاكاو، فإنها لن تضعف من ذات الفرص بالنسبة لدول أخرى.

مشيرا إلى استراليا على سبيل المثال، كإحدى تلك الدول، والتي يبدو أنها لن تفقد فرصها في إنتاج الكاكاو، بسبب تغيرات المناخ كما هو متوقع!

ليتبين في نهاية الأمر، أن فكرة نفاد الشوكولاتة من العالم، فكرة جنونية ملفقة، يستحيل حدوثها، ولو بعد 100 عام من الآن!

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد