هواء الرحم.. الأسباب وطرق العلاج

هواء الرحم يعد من المشاكل التي تسبب الإحراج حيث أنه قد يترافق مع حدوث بعض الأصوات، وهي في الغالب أمر طبيعي لا يدل على وجود أي مشاكل صحية، حيث يخرج هذا الهواء من المهبل على شكل غازات بشكل طبيعي، والبعض يسمي هذه المشكلة بغازات المهبل حيث ينتج عن دخول بعض الغازات إلى المهبل، تعالوا بنا لكي نتحدث تفصيلا عن هذه المشكلة وعن أسبابها وطرق علاجها لتجنب حدوث الإحراج الذي ينتج عن هذه الأصوات.

أسباب حدوث هواء الرحم

قد ذكرنا بأن هذه المشكلة قد تكون طبيعية في أغلب الأحوال ولا يترافق معها أي مشاكل صحية، ولكن من الضروري أن تراقبها المريضة وتعالجها في بعض الحالات باستخدام طرق منزلية بسيطة تتعرفين عليها في هذا الموضوع.

وهو على الرغم من أنه لا يترافق مع وجود أي روائح كريهة إلا أن هذا الهواء يكون محرجا ومزعجا بشكل كبير في بعض الحالات بسبب الأصوات التي تنتج عن خروج هذا الهواء من العضو المهبلي.

فيما يلي نوضح أهم أسباب حدوث هواء الرحم:

  • وجود ضعف في منطقة الحوض يؤدي إلى تراكم هذا الهواء.
  • الجماع والنشاط الجنسي بشكل عام.
  • الناسور المهبلي يعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الهواء في الرحم

هذه هي الأسباب المؤدية إلى هذه المشكلة، وفي الغالب لا تحتاج المريضة إلى استشارة طبية أو تدخل من الطبيب، إلا أنه يوجد بعض الحالات التي تستدعي ذلك وهذه الحالات تتمثل في وجود سلس البول أو البراز وكذلك وجود انتفاخات في منطقة المهبل.

بالإضافة إلى شعور المريضة بعدم الراحة، وحدوث هذه الغازات نتيجة التعرض للعلاج بالأشعة، كما أن هناك حالة أخرى تستدعي التدخل الطبي عند حدوث غازات المهبل، وهذه الحالة تتمثل في ظهور الغازات بعد الولادة خاصة إذا كانت عملية الولادة مترافقة مع مضاعفات أخرى.

كيفية علاج غازات الرحم

يمكنكِ التعرف على مشكلة الهواء في الرحم عن طريق الشعور بالهواء في منطقة المهبل وخروج الغازات منه بشكل مستمر، ولا يوجد أي أعراض أو علامات أخرى تدل على هذه المشكلة.. وهذه أبرز العلاجات:

  • ممارسة تمرين القرفصاء الذي يعد الوسيلة الأفضل والأسهل للتخلص من هذه الغارات، وهو تمرين بسيط لا يحتاج أي أدوات لذا يمكنكِ القيام به منزليا، حيث أن تلك الحركة ينتج عنها خروج الهواء بكل سهولة من منطقة المهبل.
  • لا بد من الابتعاد تماما عن بعض الطرق غير الصحية في العناية بالرحم في فترات الحيض ومن أهمها السدادات القطنية وكذلك كأس الحيض وغيرها من المنتجات والعادات الأخرى، حيث أنها تزيد بشكل كبير من هواء الرحم ومن الغازات المحبوسة في المهبل.
  • هناك وضعية مميزة للتخلص من غازات المهبل، يمكن تجربتها، وتتمثل في النوم على البطن ومحاولة تقريب الركبتين من منطقة الصدر والتنفس بشكل عميق، هنا تزداد عملية الضغط على منطقة الحوض وبالتالي يتم التخلص من الغازات المحبوسة في العضو المهبلي، وهي طريقة فعالة ورائعة للغاية كما أنها سهلة التنفيذ.

في بعض الحالات يكون هواء الرحم ناتجا عن الضغط والتوتر والقلق النفسي، لذا فإن العلاج الأمثل في هذه الحالات هو الاسترخاء والهدوء مع محاولة التنفس بشكل عميق، حيث يساعد هذا في التخلص من الغازات المهبلية بكل سهولة دون الاضطرار إلى تجربة الطرق الأخرى.

وهنا نكون قد أنهينا الحديث عن مشكلة هواء الرحم وعن أبرز الأسباب التي تؤدي إليه وكذلك عن طرق العلاج المنزلية البسيطة التي يمكنكِ القيام بها بكل سهولة دون الحاجة لاستشارة الطبيب.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status