قريبا.. هواتف أندرويد أكثر أمانا من شركات الانترنت

منذ أيام كشفت جوجل أنها تستخدم الآن بروتوكول HTTPS في منتجاتها بنسبة 89%، مقابل 50% عام 2014، ليشكل ذلك تقدم كبير على مدار الثلاثة أعوام الماضية. ويمكنك تحديد ما إذا كان انتقال البيانات آمن على أحد المواقع أم لا من خلال يسار شريط العنوان في جوجل كروم حيث يكتب Secure أو Non-Secure.

جوجل ستدعم “DNS عبر TLS” على هواتف أندرويد

أما الآن، وبحسب XDA Developers، فإن جوجل ستدعم “DNS عبر TLS” بالنسبة لهواتف اندرويد، وهذا يعني أن الQueries الخاصة بDNS أو Dynamic Name Server ستكون مشفرة مثل HTTPS.

وبالتأكيد سيكون سؤالك الآن ماذا يعني كل هذا بالنسبة للمستخدم، وكيف سيؤثر على جعل الحماية التي سيحصل عليها أفضل. بشكل مبسط الDNS هو مثل سجل الهاتف، حيث يتم تسجيل النطاقات كنطاق موقع قل ودل الذي تتصفحه الآن، لتقوم بفك تشفير ذلك إلى عناوين IP مقروءة آليا. وتقوم TLS بإخفاء طلبات DNS، ليضمن حماية أكبر لبياناتك، ولكن هذا للأسف لا يعني حماية كاملة خيث سيتمكن مشغل خدمة الإنترنت من معرفة عناوين IP التي تزورها، ولإخفاءها عليك استخدام VPN أو خدمة مشابهة.

ماذا تعني التقنية أيضاً وأين تظهر على هواتف أندرويد

وستصعب TLS على الهاكرز أن يقوموا باستخدام DNS والسيطرة عليه لتوجيه الضحية لأحد الصفحات التي تمكنهم بسهولة من الحصول على بيانات هامة من خلال صفحات وهمية. ومن المفترض أن الخاصية سيمكن فتحها وعلقها من خلال إعدادات المطورين أو Developer’s Options في الإعدادات. ومن المتوقع أن تكون الميزة جزء من تحديث اندرويد 8.1 القادم وهو التحديث الأول لنظام اندرويد الأخير الذي يحمل اسم اوريو، فيما لم يتم التعليق بما إذا كانت الميزة ستأتي في أحد التحديثات للأنظمة الأخرى أم لا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد