ورق الزيتون.. فوائد مذهلة ومخاطر مجهولة

رغم شهرة الزيتون بطعمه الشهي وثماره اللذيذة، فإن استعمالات شجرة الزيتون وفوائدها لا تقف عند ثمارها فحسب، فثمة فوائد مذهلة لورق الزيتون.. إليكم أبرزها.

ورق الزيتون في التاريخ

ورق زيتون
ورق زيتون

استخدم المصريون القدماء وبلدان حوض البحر المتوسط خلاصة أوراق الزيتون منذ القدم، فقد اشتهر عن المصريين استخدامها في عملية التحنيط، وفي كثير من الأغراض الطبية!

فوائد ورق الزيتون

ورق زيتون
ورق زيتون

تحتوى أوراق الزيتون على مجموعة من المركبات النباتية الفعالة في علاج عدد من الأمراض وهذا ما يجعلها فعالة ومفيدة جدا، تعال نتعرف على فوائد ورق الزيتون:

مكافحة السرطان

إن استخدام خلاصة أوراق الزيتون ساهم في قمع المرض وتعطيل أغشية الخلايا السرطانية، وعمل على تدمير المادة الوراثية في الخلايا، وذلك بحسب دراسة نشرت عام 2010 في مجلة International Journal of Cancer، تم فيها اختبار الخصائص المضادة للسرطان التي تحويها خلاصة أوراق الزيتون، ووجد بأن لها خصائص مضادة لسرطان الجلد.

علاج التهابات الكبد

في دراسة بحثت تأثير خلاصة ورق الزيتون، تبين احتواؤها على مواد نشطة مثل (oleuropein) لها تأثير وقائي يساهم في مكافحة الكبد الدهني وعلاج أمراض الكبد عموما، ونشرت الدراسة في مجلة Pathology عام 2010.

أجريت دراسة على مجموعة فئران مصابين بالتهابات في الكبد، بعد 23 أسبوعا من تناول فئران المختبر لخلاصة أوراق الزيتون من ضمن نظامها الغذائي 100 ملجم من خلاصة أوراق الزيتون لكل كجم من وزن الجسم، تبين أن ذلك ساعد في:

  • مكافحة التهاب الكبد.
  • وتحسن صحتها.
  • وزيادة نشاط المواد المضادة للأكسدة.
ورق زيتون
ورق زيتون

علاج الهربس

تعتبر خلاصة أوراق الزيتون وصفة شائعة لعلاج فيروس الهربس بشكل طبيعي، إذ إن الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب التي يمتلكها ورق الزيتون تساعد على منع الفيروس من الانتشار إلى الخلايا المجاورة والتخفيف من أعراض المرض بشكل فوري.

تعزيز صحة جهاز المناعة

يساعد على التخفيف من عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، مما يقلل من الضغط المفروض على جهاز المناعة للدفاع عن الجسم وحمايته، وذلك بسبب الخصائص المضادة للأكسدة التي تمتلكها أوراق الزيتون، إذا تم تناوله بانتظام.

تحسين الهضم

تعمل خلاصة ورق الزيتون حسب الدراسات التي أجريت عليه على تحسين عمليات الهضم عموما، والتخفيف من أعراض الانتفاخ والغازات والإمساك، ويعود السبب غالبا إلى أن خلاصة ورق الزيتون تساعد على إعادة التوازن لبكتيريا الأمعاء، الأمر الذي يؤثر إيجابا على الهضم وبشكل ملحوظ.

تنظيم مستويات سكر الدم

أثبتت بعض الدراسات أن من فوائد ورق الزيتون أن له قدرة على تحفيز وزيادة إنتاج الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيم مستويات سكر الدم، فمن الممكن استخدام خلاصة ورق الزيتون للسيطرة على سكري الدم لمرضى السكري.

تقوية مناعة الجسم

تحتوي أوراق الزيتون على مضادات أكسدة قوية تعرف باسم الفينولات، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وآثارها الضارة، وتمنع تلف الخلايا وتحميها، وهذا ما أثبتته دراسة عام 2010 أصدرتها مجلة Bioresource Technology .

الوقاية من متلازمة الأيض

متلازمة الأيض هي مجموعة من الأعراض، تشمل:

  • ارتفاع الأنسولين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.

لقد أجريت دراسة على فئران كانت تعاني من دهون الكبد وارتفاع الكولسترول ومشاكل أخرى ضمن متلازمة الأيض، ثم تبين أن استخدام ورق الزيتون في حمية صحية ساهم في:

  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  •  تحسين مستويات الكولسترول.
  • تحسين صحة الأوعية الدموية والقلب.
  • تحسين مستويات الجلوكوز في الدم بعد 16 أسبوعا بالمقارنة مع مجموعة أخرى لم تتناولها.

مسكن للألم

إن إعطاء جرعات تتراوح من 50–200 ملجم لكل 1 كجم من وزن الجسم ساهم في الحد من الألم، وبأنه كان له تأثير مشابه للمورفين في الدراسة، وذلك حسب دراسة نشرت عام 2010 في مجلة Journal of Ethnopharmacology بينت نتائجها أن مستخلصات أوراق الزيتون لها خصائص مسكنة، واستنتجوا منها أن مستخلص أوراق الزيتون مفيد لعلاج وإدارة الحالات المؤلمة!

خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول السيئ

لورق الزيتون دور في خفض ضغط الدم إذا ما استعمل بانتظام، كما تحتوي أوراق الزيتون على مواد تحمي جدران الأوعية الدموية من أي خلل.

 

 تحسين وظائف الدماغ

من فوائده الهامة كذلك أن له قدرة على محاربة الأمراض العصبية المختلفة، مثل مرض باركنسون وألزهايمر.

تحسين مظهر البشرة

له القدرة على التخفيف من علامات التقدم في السن، وذلك لغنى ورق الزيتون بالمواد المضادة للأكسدة.

تحذيرات عند استخدام ورق الزيتون

رغم فوائده الكثيرة فإن هذا لا يمنع وجود أعراض جانبية تستوجب الحيطة، نفصلها لك فيما يلي:

مشاكل في المعدة

قد يسبب الورق حصول إسهال إذا تم تناوله على الريق. أو يسبب حرقة في المعدة عند تناول شاي أوراق الزيتون.

التفاعل مع بعض الأدوية

قد تتسبب في رفع مستويات سكر وضغط الدم، لذا فإن تناولها من قبل مرضى السكري أو مرضى ارتفاع ضغط الدم قد يتفاعل بشكل سلبي مع الأدوية أو يحدث اضطرابا في الجسم بعد تفاعله مع تلك الأدوية.

الالتهاب التسممي

تقوم المواد الهامة في خلاصة ورق الزيتون بالقضاء على الالتهابات ثم بعد ذلك قد تطلق هذه مواد سامة تحفز الجسم على إفراز ردة فعل لحماية نفسه، تتمثل ردة الفعل هذه في أمور مثل: التهاب العضلات، التعرق، ألم المفاصل، الحمى، الصداع.

دوخة ودوار

في بعض الأحيان قد يصاب من يتناول مكملات خلاصة ورق الزيتون بدوخة ودوار، لا سيما إذا كان مصابا بانخفاض ضغط الدم.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status