منع حصوات الكلى.. وفوائد البرتقال السحرية

تعتقد الأمهات أن البرتقال دواء سحري، إذا كنت تعاني من الزكام تناول البرتقال، إذا كنت تعاني من الإمساك بالطبع تناول البرتقال، إذا ارتفع ضغط دمك ستعصر لك والدتك البرتقال، حتى إذا خسر الفريق الذي تشجعه! ستقشر لك والدتك برتقالة. ولكن، هل يعالج البرتقال فعلا هذه الأمراض؟ تعال لنتعرف على فوائد البرتقال، ونقشر لك برتقالة.

فوائد البرتقال

  • تقليل فرص الإصابة بالسرطان:

كمصدر ممتاز لفيتامين C المضاد للأكسدة، قد يساعد البرتقال في مكافحة تكوين الجذور الحرة التي تسبب السرطان. على الرغم من أن تناول كمية كافية من فيتامين C ضروري ومفيد للغاية، فإن الكمية التي يحتاجها الشخص للتأثير العلاجي المطلوب على السرطان هي أكثر مما يمكن أن يستهلكه بشكل واقعي. على سبيل المثال: توصلت إحدى الدراسات إلى أن علماء الطب يمكن أن يسخروا قوة فيتامين C من البرتقال لتثبيط خلايا سرطان القولون والمستقيم في المستقبل. ومع ذلك، في عام 2015 ربطت دراسة بين الجريب فروت وعصير البرتقال مع ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الجريب فروت الكامل أو عصير البرتقال كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الميلانوما بنسبة الثلث أكثر من أولئك الذين تناولوا كميات منخفضة. وقد يكون هذا بسبب مركبات الحمضيات التي تتوفر بكميات هائلة في البرتقال.

 

  • الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم:

لا يحتوي البرتقال على الصوديوم ولكنه يحتوي على البوتاسيوم بكميات هائلة حيث يمكن أن يزيد كوب عصير البرتقال نسبة البوتاسيوم يوميا بنسبة 14%، ويعد الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم أمرا ضروريا لخفض ضغط الدم. ومع ذلك، قد يكون زيادة تناول البوتاسيوم بنفس الأهمية للحد من خطر إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن يساعد في دعم استرخاء وفتح الأوعية الدموية. وفقا لمكتب المكملات الغذائية، فإن زيادة تناول البوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

فوائد البرتقال
فوائد البرتقال
  • تعزيز صحة القلب:

البرتقال مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم، وكلاهما يمكن أن يدعم صحة القلب. وفقا لمراجعة عام 2017 للتحليلات السابقة، فإن استهلاك ما يكفي من الألياف يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة. وتربط المراجعة هذا التأثير بقدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث وجدت المواد المستنفدة للأوزون أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من البوتاسيوم قد يكون لديهم خطر أقل من السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

  • تقوية جهاز المناعة:

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال ضد الالتهابات الفيروسية، حيث تشير الدراسات إلى أن مادة البوليفينول الموجودة بوفرة في البرتقال تحمي من العدوى الفيروسية، مما يعزز جهاز المناعة. كما أن فيتامين C عنصر مهم لتقوية حهاز المناعة.

 

  • الوقاية من داء السكري:

تساهم ثمرة البرتقال المتوسطة ​​التي يبلغ وزنها 131 جراما في 3.14 جراما من الألياف، وهو ما يقرب من 10% من متطلبات الألياف اليومية للبالغين. ووجدت العديد من الدراسات أن الألياف يمكن أن تحسن بعض العوامل التي تساهم في تطور مرض السكري. على سبيل المثال: وجدت إحدى الدراسات لعام 2019 أن استهلاك 4 جم من مكمل الألياف الغذائية يوميا لم يقلل من الجلوكوز في الدم ولكنه حسن كيفية استجابة الجسم للأنسولين.

  • التمتع ببشرة جميلة وصحية:

تناول ما يكفي من فيتامين C يمكن أن يساعد الشخص في الحفاظ على صحة البشرة ومظهرها؛ حيث يساهم فيتامين C في إنتاج الكولاجين، ويدعم الكولاجين البشرة ويعزز التئام الجروح ويحسن قوة الجلد. وتشير نتائج مراجعة عام 2015 إلى أن فيتامين C الغذائي حسن كيفية إدراك الناس لصحة بشرتهم ومدى صحتها، بما في ذلك المظهر، والتجاعيد، والمرونة.

فوائد البرتقال
فوائد البرتقال
  • منع حصوات الكلي:

يعد البرتقال مصدرا جيدا لحمض الستريك وسترات البوتاسيوم، والتي يعتقد أنها تساعد في منع تكون حصوات الكلى. وغالبا ما يتم وصف سترات البوتاسيوم للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى، ويبدو أن الحمضيات في البرتقال لها تأثيرات متشابهة.

  • الوقاية من فقر الدم:

فقر الدم هو حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، مما يقلل من قدرتها على حمل الأكسجين، وغالبا ما يحدث بسبب نقص الحديد. وعلى الرغم من أن البرتقال ليس مصدرا جيدا للحديد، إلا أنه مصدر ممتاز للأحماض العضوية، مثل فيتامين C وحمض الستريك، ويمكن لكل من فيتامين سي وحمض الستريك زيادة امتصاص الجسم للحديد من الجهاز الهضمي.

  • الوقاية من الإمساك:

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم، مما يساعد على الوقاية من الإمساك ومعالجته.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status