فوائد

تقليل الصداع النصفي.. وفوائد الشطة التي لا يعرفها الكثيرون

يفضل الكثير من الناس تناول الأكلات ذات المذاق الحريف، وهنا يأتي دور الشطة بنكهتها الحارة، والتي تستخدم بشكل أساسي كنوع من التوابل في الطهي، كما أن لديها فوائد صحية كثيرة وعناصر غذائية مفيدة للجسم، وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد الشطة وقيمتها الغذائية. 

القيمة الغذائية للشطة

توفر الشطة بعض الكربوهيدرات ونسبة قليلة من البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي اللازم لالتئام الجروح وفيتامين ك اللازم لتخثر الدم والبوتاسيوم اللازم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وفيتامين أ والنحاس الضروري لتقوية العظام والأعصاب وحمض الفيرليك وحمض سينابيك، كما تحتوي على مركب اللوتين الذي يساعد على صحة العين.

فوائد الشطة

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعمل مركب الكابسيسين الموجود بالشطة على تحسين صحة الأمعاء وتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة والإسهال والانتفاخ، كما يمكن أن تساعد الشطة على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتحسين معدل حرق الدهون.

مقالات متعلقة

تقليل الصداع النصفي

يساهم أيضا مركب الكابسيسين في علاج الصداع النصفي، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يزيل حساسية العصب الثلاثي التوائم.

الحفاظ على صحة البشرة والشعر

لا يساعد فيتامين سي فقط على تقوية جهاز المناعة بل يعمل على إنتاج الكولاجين، ويمكن من خلال وضعه على الوجه أن يزيل التهاب الجلد والتجاعيد وحب الشباب، وخاصة عند خلطه مع زيت الزيتون ليجعل الشعر لامع.

تعمل على إزالة السموم الموجودة في الجسم مما يؤدي لمنع ظهور حب الشباب والبثور وتحسين الدورة الدموية بالبشرة، وتعمل الفيتامينات المتوافرة بها مثل فيتامين ب والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد على ترطيب البشرة وتعزيز نمو الخلايا ومقاومة الشيخوخة التي تتعرض لها.

الحفاظ على صحة العين

يعتبر فيتامين أ المتوافر بالشطة من أهم الفيتامينات اللازمة للجهاز المناعي والحفاظ على صحة العين ووقايتها من التنكس والعمى الليلي، لذا يمكنك تناولها ضمن احتياجاتك اليومية الغذائية.

تقليل آلام المفاصل

تعتبر مصدرا طبيعيا لتسكين آلام المفاصل، حيث يعمل مركب الكابسيسين المضاد للأكسدة على تسكين الألم، ويزيل حساسية مستقبلات الألم مع مرور الوقت.

تحسين صحة الأوعية الدموية والقلب

تتوافر بها نسبة كبيرة من البوتاسيوم وحمض الفوليك، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتدفق الدم بشكل أسهل، كما يحتوي على الريبوفلافين والنياسين الذي يحسن مستوى الكوليسترول ويقي الدهون من الجذور الحرة.

تحسين الوظائف المعرفية

يحتاج المخ لأداء إدراكي قوي لإمداده بنسبة عالية من الأكسجين والحديد، مما يساعد على تدفق الدم لخلاياه، ويقلل الاضطرابات المعرفية مثل ألزهايمر.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يعد السرطان مرضا خطيرا ينتج عن نمو غير طبيعي في خلايا الجسم، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن استخدام الشطة يمكن أن يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بهذا المرض وخاصة سرطان المرارة والمعدة والفم والحلق.

إنتاج خلايا الدم الحمراء

يمكن أن تساعد على تكوين خلايا دم جديدة لأنها غنية بمعدن النحاس والحديد، وهما معدنان لديهما فاعلية كبيرة في علاج أعراض فقر الدم، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على حمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل لتفادي العيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة.

تقليل مخاطر السكر

تعمل الشطة على ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، مما يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة مؤشر كتلة الجسم وزيادة الوزن، كما تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والكريتنويدات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم الأنسولين.

التخلص من الالتهابات الفطرية

يرجع اللون الأحمر للشطة إلى توافر نسبة من فيتامين أ بها الذي يحافظ على صحة المعدة والجهاز البولي والتنفسي، كما أنها غنية بفيتامين ج الذي يقوي المناعة ضد الالتهابات الفطرية وخاصة عند الإصابة بالبكتيريا، مما يساعد على مقاومة التهابات الجيوب الأنفية والتخلص من مسببات الأمراض الغذائية مثل الحلزونية البوابية.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الشطة

يمكن أن تسبب الشطة بعض الآثار الضارة لدى بعض الأشخاص وخاصة الذين لا يحتملون الشعور بالحرقة، ومن أهمها:
يتسبب مركب أوليوريسين عند استخدامها بكثرة في حدوث ألم والتهاب وتورم، كما يتسبب مركب الكابسيسين في جعل الخلايا العصبية غير حساسة للألم.
تؤدي الشطة أيضا إلى حدوث اضطرابات معوية عند بعض الأفراد مثل ألم البطن وحرقة المعدة والإسهال.
ينبغي على مريض متلازمة القولون العصبي عدم تناولها بكثرة أو عدم إضافتها على الأطعمة.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications