الوقاية من السرطان.. وفوائد المانجو التي لا يعرفها الكثيرون

كم رأينا أشخاصا منعهم الطبيب من أكل محبب فامتنعوا، وأظهروا في ذلك إرادة وشجاعة، إلا المانجو، حين تأتي فإنها تضرب بالتنمية البشرية عرض الحائط، ولا نضبط أولئك الأشخاص الممنوعين منها إلا في حالة تلبس معها! فضلا عن ضياع البرستيج والرجوع بمظهرنا كأطفال لا يحسنون الأكل بمفردهم!

ولكن قبل أن نسرد أضرارا، تعال لنتعرف على الكثير من فوائد المانجو.

 

فوائد المانجو

فوائد المانجو
فوائد المانجو

فيما يأتي أهم فوائد المانجو التي تعود على الصحة:

 

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تحتوي فاكهة المانجو على كميات هائلة من الألياف التي لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقي من الإمساك والبواسير، وتحتوي كذلك على أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة وآلامها، ولا يخفى عن الجميع أن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكالسيوم في جسم الإنسان، مما يجعل لها دورا في تعزيز صحة القلب والشرايين.

 

2- مفيدة لحميات زيادة الوزن

تمتلك فاكهة المانجو كميات هائلة من السعرات الحرارية ففي كل 100 جم منها تمدنا بما يقارب 70 سعرة حرارية، مما يجعلها مفيدة في الحماية من زيادة الوزن.

 

3- الوقاية من السرطانات ومكافحته:

ومن فوائد المانجو أنها غنية جدا بمضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد مثل: البولفينوليك (polyphenolic) والمعروفة بدورها القوي في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي تكون عاملا مهما في الوقاية من سرطانات الرئة وسرطانات الفم، والعديد من الدراسات الحديثة مؤخراً وجدت فعالية ودورا كبيرا للمركبات ومضادات الأكسدة التي تحويها المانجو في الحماية ضد سرطان الدم وسرطان البروستاتا.

فوائد المانجو
فوائد المانجو

4- التحكم في مستوى ضغط الدم:

تمتلك كل 100 جم من المانجو حوالي 156 ملجم بوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملجم صوديوم، أما عن البوتاسيوم فهو مهم جدا لتعديل نسب السوائل في جسم الإنسان، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. وله دور هام في التحكم في انقباض العضلات، ولا يخفى دوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

 

5- تحافظ على رطوبة الجلد وصحته:

ومن فوائد المانجو أن لها دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد والعيون وتقاوم تجاعيد الوجه وتخفي علامات الشيخوخة، ذلك لما فيها (فيتامين أ) ومشتقاته التي تعمل كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم. وكذلك تحافظ على صحة العين وتكافح التنكس البقعي.

 

6- غنية بالفيتامينات والمعادن:

تتضمن المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن تشمل البوتاسيوم والنحاس، وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين B6 (البيرودكسين) وفيتامين K، والبيتا كاروتين (فيتامين أ) والفوليت والنايسين وغيرها العديد وتلك من أهم فوائد المانجو.

كذلك قشور المانجو التي يتخلص معظم الناس منها لها فوائد عديدة، نذكر أهمها فيما يأتي:

 

  • بها من المواد الغذائية مثل: (الكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، ومتعدد الفينول)، وبها الألياف الضرورية لتحسين عملية الهضم.
  •  تأخير الشعور بالجوع:
  • إن مسحوق قشور المانجو غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير الشعور بالجوع لمدة أطول، كما بينت دراسة نُشرت في مجلة Innovative Food Science & Emerging Technologies عام 2010.
  •  خالية من الأحماض الدهنية المتحولة الضارة.
  • يمكن استخدامها في الصناعات الغذائية.
  •  مصدر غني بمضادات الأكسدة.
  •  مصدر جيد للمركبات النشطة حيويا.
  • مصدر للدهون الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • مصدر للبروتين عالي الجودة، الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية.

تنبيهات ومخاطر

 

فوائد المانجو
فوائد المانجو
  •  احتمالية بقاء المبيدات الحشرية على جسد القشرة: قد تمكث كميات بسيطة من المبيدات الحشرية على قشور المانجو عند رشها للحفاظ عليها من العدوى البكتيرية والحشرات التي قد تأكلها وتفسدها، وتناول قشرة المانجو العالق عليها تلك المبيدات الحشرية يمكن أن يتسبب في تعطيل نظام الغدد الصماء، ومشكلات في الإنجاب، كما قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، ولكن تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه المشكلات لا تحدث بسبب الكميات القليلة التي يمكن أن تكون على قشور الفواكه، وإنما قد تحصل نتيجة التعرض المستمر للمبيدات وبكميات كبيرة.

 

  •  احتمالية الإصابة بالحساسية: إن قشور المانجو تمتلك مزيجا كبيرا من المواد الكيميائية العضوية الموجود في اللبلاب السام، والبلوط السام، والذي يمكن أن يعرض آكلي قشور المانجو للحساسية، ولذا ينبغي الانتباه عند تناول هذه القشور.

 

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status