10 أشياء ينبغي معرفتها عن العملة الرقمية “بيتكوين”

عالم المال به الكثير والكثير من المصطلحات، التي زادت بعد تطور التكنولوجيا وظهور البنوك الاليكترونية والتعاملات البنكية عن طريق الإنترنت، والتي استطاعت تغيير الكثير في هذا المجال. وأحد تلك الأشياء التي نتجت عن التكنولوجيا كانت العملة الرقمية بيتكوين.

ورغم وجودها منذ سنوات، عدد أكبر من الأشخاص عرف ما هي البيتكوين خلال الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع سعرها وخصوصا بعد كسهرها لحاجز الألف دولار، ونشر الكثير من المقالات عنها، لتشهر شهرة أكبر. ولم يتوقف الأمر عند هذا بل بدأ الكثير في التعدين آملاً الربح مما أدى لإرتفاع أسعار بطاقات الفيديو لكثرة الطلب عليها.

بيتكوين الآن معترف بها كعملة لدى بعض المواقع، فيمكنك أن تستخدمها للشراء، كما يمكنك المتاجرة بها كشراء وبيع. وفي هذا المقال نعرض لك معلومات عن هذه العملة، يجب أن تعرفها إن كنت تتطلع لمعرفة المزيد.

1.لا أحد يتحكم في بيتكوين

ليس هناك بنك مركزي إليكتروني للتحكم في سعر صرافة البيتكوين، فالعامل الوحيد المتحكم في سعر العملة هو العرض والطلب. أيضاً، لا يوجد شخص أو منظمة تتحكم غي ذلك، فحاملي البيتكوين هم المتحكمون في سعرها.

2. هناك عدد محدود من البيتكوين

ربما تعتقد أنه لأنها عملة إفتراضية وليست مصنوعة من أي مادة إذا هناك كمية غير محدودة منها، وهذا خطأ، فهناك عدد محدود من البيتكوين، ولو لم تكن هكذا لكانت فقدت قيمتها. ويوجد تحديدا 21 مليون بيتكون.

3. ليست لها قيمة ثابتة

إذا كنت تعامل مع عملة بـ100 جنيه، فهذه العملة تم تحديد قيمتها مسبقاً، وهي القيمة المكتوبة عليها. البيتكوين تختلف عن ذلك، فبحسب القيمة التي يحددها العرض والطلب يتم تحديد سعر العملة الواحدة، فتتغير دائما عكس العملات الحقيقية.

4. كل التعاملات شفافة

من مميزات البيتكوين التي لا يمكن أن تتحقق مع العملات الحقيقية هي أن جميع التعاملات علنية، مما يضيف مصداقية وأمان لحاملي العملة بشكل كبير، ويعطي العملة شفافية، كانت سبب في ارتفاع قيمتها بعد سنوات.

"
"

5. يمكنك تعدين عملات بيتكوين

التعدين هو مصطلح مطلق على عملية كسب بيتكوين عن طريق حل جعل الحاسب يحل مسائل حسابية لتأكيد التحويلات حول العالم. ونتيجة إلى ذلك يتم الحصول على أجزاء من البيتكوين.

6. لا يمكن أن تقوم بإرجاع الأموال

إذا قمت بشراء شيئاً مقابل هذه العملة، فلا يمكنك أن تقوم بإرجاع ما اشتريته واسترجاع أمولك، هكذا تسير الأمور بالنسبة للبيتكوين. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن لموقع أن يقوم بسحب كمية أكبر من الأموال أو النصب عليك.

7. تحويل النقود سريع وبمقابل بسيط

عند تحويل أموال حقيقية تقوم بدفع نسبة جيدة منه مقابل التحويل سواء عن طريق بنك حقيقي أو خدمة على الإنترنت، كما تتطلب مرور بعض الوقت. أما بالنسبة للبيتكوين فالأمر لا يتطلب الكثير من الأموال ولا يتطلب أي وقت فيتم لحظيا.

8. البيتكوين تحفظ في محفظة رقمية

محفظة البيتكوين أأمن من المحفظة الحقيقية، رغم عدم وجودها في الواقع. فمثلما تقوم بفتح حسابك ومعرفة رصيدك، فالأمر مشابه تفتح حسابك بعنوان ورقم سري لمعرفة رصيدك من البيتكوين. ولا يمكن لأحد سرقة محفظتك، إلا إذا عرضتها أنت للسرقة.

9. إذا أضعت محفظتك فقد خسرتها للأبد

إذا قمت بإضاعة المفتاح الخاص بمحفظتك فقد خسرتها للأبد ولا يمكن إسترجاعها. وعلى الرغم من وجود عدم صرف النقود في تاريخ التعاملات إلا أنه لا يمكنك التصرف في تلك النقود.

10. يمكنك شراء أشياء حقيقية باستخدامها

مواقع Newegg وMicrosoft وOverstock وNewegg هم بعض المواقع التي تقبل عملة بيتكوين، فيمكنك الآن استخدام العملة في شراء أشياء حقيقة ورقمية. أيضا بعض الأماكن سواء مطاعم أو فنادق في الولايات المتحدة أصبحت تقبل العملة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد