10 أطعمة تسبب حموضة المعدة

يعتبر الطعام هو المتهم الرئيسي المسبب لحموضة المعدة، وليست كل الأطعمة آمنة على الصحة حتى الأطعمة العادية، وقطعة من حبة طماطم أو جبن يمكن أن تؤذي الجسم، الحموضة في بعض الأطعمة تكون أعلى من غيرها، مما يسبب حرقة المعدة وقد تؤدى إلى مشكلة أكبر، ولهذا لا بد من التعرف على هذه الأطعمة التي تسبب حموضة المعدة ومعرفة نسبة الحموضة قبل تناولها حتى لا تؤذي المعدة. 

حموضة المعدة

يحتوي جسم الإنسان على درجة حموضة بنسبة معينة، حيث تتراوح درجة حموضة الدم الطبيعية من 7.35 إلى 7.45 وهذه النسبة تعتبر قلوية قليلا، أما درجة حموضة المعدة تكون من 3.5 إلى 5.5 وهي درجة شديدة الحموضة، وكل الأطعمة سواء كانت صلبة أو سائلة لها قيمة الأس الهيدروجيني (درجة الحموضة)، وتكون بنسبة 1الى 14 وتكون الأطعمة التي درجة حموضتها أقل من 7 حمضية، وإذا كانت درجة الحموضة 7 تكون على مستوى متوسط من القلوية، أما الرقم الهيدروجيني 14 يكون مثاليا من الناحية القلوية.

و تحدث الحموضة عندما يكون هناك إفراز زائد للأحماض في الغدد المعدية داخل المعدة، أو عندما تكون كمية العصارة الحمضية أكثر من الطبيعي، فيحدث ما يُعرف باسم حرقة المعدة، والذي يحدث غالبًا بسبب تناول أنواع من الأطعمة التي تسبب ذلك.

ويحدث ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، والأطعمة تؤثر على كمية الحمض التي تنتجها المعدة، ويعد تناول الأنواع الصحيحة من الطعام هو مفتاح التحكم في حموضة المعدة أو تطور الحالة لمرض ارتجاع المريء (GERD)، وهو شكل حاد ومزمن من ارتداد الحمض.

أطعمة تسبب حموضة المعدة

هناك بعض الأطعمة التي تسبب حموضة المعدة بعد تناولها، سواء تم تناولها طبيعية كما هي أو بعد طهيها بطرق معينة أو إضافة بعض المواد التي تبرز حمضيتها والتي تؤثر بالتالي في حموضة المعدة.

الطعام الحار والصلصة

الفلفل الحار والتوابل والصلصة تسبب حموضة المعدة

تناول الأطعمة الحارة والصلصة يؤدي الى تهيج بطانة المريء والشعور بعدم الراحة، والأطعمة الحارة يستهلكها الكثير من الناس، ولا بد من تجنبها أو التقليل منها قدر الإمكان، للحد من مشاكل المعدة، أما درجة الحموضة في الصلصة الحارة هي 2.8الى 3.7 وبعض الأشخاص لديهم ضعف في جدار المعدة ومع تناول هذه الأطعمة قد تسبب لهم قرحة المعدة.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status