صحة ولياقة

10 تمارين لتقليل انتفاخ البطن في المنزل

يسبب انتفاخ البطن، ازعاجا كبيرا للعديد من الناس، وقد تتعدد الأسباب التي تؤدى إلى انتفاخ البطن، وأبرزها تناول وجبة دسمة لا تتحملها المعدة، أو الإفراط في الطعام أو فترة الدورة الشهرية، أو الانفعال الذي يؤدي إلى تهيج القولون العصبي، وتؤدي هذه الأعمال جملة إلى انتفاخ البطن.

ومهما كان السبب، فأن انتفاخ البطن، هو أمر غير مريح في أحسن الأحوال، ويبقى الأمر الجيد في ذلك هو أن انتفاخ البطن يمكن علاجه من خلال بعض التمارين الرياضية والوصفات الطبية المنزلية، التي تقلل من الانتفاخ.

ويقدم موقع قل ودل أبرز 10 تمارين لتقليل انتفاخ البطن في المنزل…

ما الذي يسبب الانتفاخ؟

ولكن قبل البدء في سرد التمارين الـ 10، لابد من التعرف على أسباب انتفاخ البطن، وفقًا لمدونة Johns Hopkins Medicine الطبية، فهناك عدد من الأطعمة، التي تتسبب في انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات، ومن بين هذه الأطعمة تناول قدر كبير من السكريات، بالإضافة للسكريات الموجودة في البصل والثوم، بالإضافة للبقوليات والفاصوليا والقمح، بجانب السكريات الموجودة في اللاكتوز مثل الحليب، والأيس كريم.

وذلك بجانب، السكريات الأحادية الموجودة في التفاح والكمثرى، فضلا عن بعض السكريات الموجودة في العلكة والحلويات.

وتشرح «ليندا لي»، دكتوراه في الطب، أن الأمعاء الدقيقة لا تمتص دائمًا هذا النوع من الكربوهيدرات بشكل كامل، وبدلاً من ذلك تمررها إلى القولون، حيث تخمرها البكتيريا ومن ثم تتسبب في انتاج الغازات.

متلازمة القولون العصبي

وكما ذكرنا سابقا، يتسبب القولون العصبي في انتفاخ البطن وحساسية الأمعاء، والمعروفة باسم متلازمة القولون العصبي، أو IBS، وهي حالة تسمى فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (SIBO)، وخزل المعدة، الذي يؤخر إفراغ المعدة، وتعثر العمليات بها، وبالتالي ينتج عنها غازات.

ولكن من خلال وصفة منزلية تكون عبارة عن بعض التمارين التي تركز على منطقة البطن، والتنفس بشكل عميق، قد تعزز من تنشيط القولون والتخفيف من الانزعاج الهضمي، وانتفاخ البطن.

خاصة وأن تلك  التمارين العشر، هي تمارين معتمدة من مدرب اليوجا للمساعدة في الهضم والتغلب على انتفاخ البطن…

1–  ضم الركبتين إلى الصدر

تعمل تلك الوضعية على التقليل من الغازات التي تنتجها المعدة في حالة الانتفاخ، وتتم من خلال الاستلقاء على الظهر، وسحب الركبتين إلى الصدر، واحتضنهما بكلتا اليدين.

ويمكن تقليل انتفاخ البطن، عن طريق إضافة حركة لتلك الوضعية، وهي التحرك ببطء جانبيا، والالتفاف بالركبتين في وضع ضمهما للصدر في دائرة لمدة 30 ثانية في كل اتجاه.

 

2- ضم الركبتين إلى جانب واحد مع التفاف العمود الفقري

في تلك الوضعية يتم مد الذراعين على شكل حرف «T»، مع ضم الفخذين والركبتين بشكل متوازي مع بعضهما البعض، مع ثنيهما في نفس الاتجاه على الأرض، مع محاولة أن يبقى الصدر والكتفين مربعين نسبيًا مع السقف، وتحسن تلك الوضعية من حالة الجسم بشكل عام، ولا تقتصر على تقليل انتفاخ البطن.

تمارين لانتفاخ البطن
تمارين لانتفاخ البطن

3- وضعية الطفل

تطبق تلك الوضعية من خلال ذراعين ممدوين على الأرض، ووضع الركبتين على الأرض، مع وضع المؤخرة على الكعبين، مع القيام بإمالة الجزء العلوي من الجسم للأمام، مع الحفاظ على الظهر في حالة استقامة، وإراحة الجبهة على الأرض، كما يمكن وضع الرأس على سطح مرتفع مثل وسادة، ويمكن تطبيق تلك الوضعية من خلال العد لخمسة أنفاس شهيق وزفير (أي حوالي 5 دقائق).

تمارين لانتفاخ البطن
تمارين لانتفاخ البطن

4- وضعية الجلوس مع الانحناء إلى الأمام

تعتبر من أشهر الوضعيات التي تساعد على تقليل انتفاخ البطن، بالإضافة إلى شد ترهلات البطن، وتقليل الوزن، كما لها دور عظيم في استقامة الظهر.

وتتمثل تلك الوضعية في الجلوس على الأرض مع فرد القدمين للأمام، مع ضرورة الحفاظ على استقامة الظهر، مع محاولة لمس أصابع القدمين باليدين، شريطة الحفاظ على الرقبة ممدودة، واستقامة الظهر.

تمارين لانتفاخ البطن
تمارين لانتفاخ البطن

5- فرد الساقين بطول الحائط

تتعدد فوائد هذا التمرين، ويساعد الاستقلاء بوضعية مقلوبة، على تحفيز تدفق الدم إلى المخ، كما تساعد في عملية الهضم، وتقليل انتفاخ البطن، وتطبق تلك الوضعية من خلال الاستلقاء على الظهر ورفع القدمين لأعلى على الحائط، مع ثني الذراعين على الصدر، أو فردهما بجانب الجسم.

في حالة أن كانت أوتار الركبة ضعيفة، فيفضل الجلوس بعيدًا عن الحائط، مع وضع وسادة أسفل الظهر للحصول على دعم إضافي لرفع الرجل بسهولة.

تمارين لانتفاخ البطن
تمارين لانتفاخ البطن

6- وضع القطة

يعتمد هذا التمرين على وضعية القطة، مع وضع اليدين والركبتين على الأرض، مع فرد العمود الفقري في وضع مستقيم، مع التنفس بشكل  منتظم، وشفط عضلات البطن، ووضع الرأس إلى أسفل بين الذراعيين، ومن ثم نقوم برفع الرأس واستدارة العمود الفقري يمينا ويسارا، مع التبديل المستمر بين هاتين الوضعين.

7- وضعية الكلب المنبطح

في ذلك التمرين، يقف الشخص ومن ثم يميل بجسده ويُسند يديه على الأرض، مع إمالة الجسد للأمام، شرط مباعدة القدمين بعرض الوركين، مع استقامة الظهر، ويتم اسناد القدمين على أطراف الأصابع على الأرض، مع مباعدة البطن عن الأرض، مع التأكد من ضغط راحة اليد بالكامل على الأرض، ويمثل الجسد في هذا التمرين شكل حرف V.

مع ثني الركبة إذا كانت أوتار الركبة ضيقة، مع المحافظة على هذا الوضع والتنفس بشكل جيد بين 5 إلى 10 أنفاس، ويمكن التبديل بين هذا الوضع مع وضعية الطفل، من أجل تقليل انتفاخ البطن.

تمارين لانتفاخ البطن
تمارين لانتفاخ البطن

8- الانثناء إلى الأسفل

يطبق هذا التمرين، من خلال الوقوف والانثناء إلى أسفل، مع مد الذراعين إلى الأسفل بطول الساقيين ولمس الأصابع باليد، وترك الرأس متدلية بثقل مع الرقبة شريطة استقامة الظهر، ويتم التأكد من صحة تطبيق هذا التمرين من خلال الشعور بتمدد في أوتار الركبة والساق الخلفية والمؤخرة.

تمارين لانتفاخ البطن
تمارين لانتفاخ البطن

9- التفاف العمود الفقري من خلال ساق واحد

في تلك الوضعية يتم الجلوس مع تمديد القدمين إلى الأمام، وثني الركبة اليمنى، مع وضع الكعب الأيمن بالقرب من الجسم قدر الإمكان، وفرد الظهر، ومن ثم لف الظهر بالعمود الفقري يمينا ويسارا، مع تكرار الحركة باستمرار.

 

10- تمرين وضعية الجسر

في هذا التمرين يتم الاستلقاء على الأرض، مع رفع القدمين على الأرض مع ثنى الركبتين ووضع كعب القدم على الأرض، وفرد الذراعيين بجانب الجسم، ومن ثم رفع الظهر بالمؤخرة لأعلى، شريطة التأكد من محاذاة الركبتين والكعبيين، ويكرر ذلك التمرين باستمرار بين النزول والصعود من على الأرض.

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى