10 خرافات حول الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية للنساء بمعدل 450 مرة تقريبًا طوال حياتهن، وفي كل مرة يفقدن حوالي 2 أوقية من الدم، كما تنفق النساء الكثير من المال على منتجات العناية الشخصية، وهذه الإحصاءات غالبًا لا ينتبه إليها أي أحد، وفي فترة الدورة الشهرية يوجد الكثير من الخرافات والشائعات، والتي تجعل هذه الفترة صعبة وسيئة في حياة المرأة.

خرافات الدورة الشهرية

الاستحمام يزيد النزيف

الاستحمام مفيد أثناء الدورة الشهرية

يتجنب كثير من النساء الاستحمام في فترة الدورة الشهرية ، لأن هناك اعتقادا بأن الماء الساخن يزيد من النزيف، وآخريات يخفن من حدوث العدوى، وبالطبع هذا خطأ لأنه ليس جرحًا ينزف، والمياه لا تصل إلى هذا المكان، وعلى عكس هذا فحمام الماء الدافئ من الممكن أن يكون مفيداً، حيث أنه يحسن من عمل الأوعية الدموية، ويقلل من آلام الدورة الشهرية ويعمل على استرخاء عضلات الجسم ويساعد على نزول الدم بشكل أفضل. 

شاهد أيضا: علاج التهابات المهبل في المنزل

السباحة في حمام السباحة أو المياه المفتوحة

السباحة في حمام السباحة لا يضر في وقت الدورة الشهرية

الكثير يظن أن الأمر خطر على الصحة، وهذا ليس صحيحا لسببين الأول أن الماء لا يدخل إلى هذا المكان، والثاني أن السباحة وبعض التمارين الأخرى تساعد على تقليل الألم، ولكن بصفة عامة من الممكن حدوث إصابات أخرى في حمام السباحة، مثل حدوث الأمراض الجلدية أو تهيج الجلد، أو الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ولتجنب هذا يجب الاستحمام فورًا وارتداء ملابس نظيفة. 

مزامنة فترات الحيض 

مواعيد الدورة الشهرية تختلف من فتاة لأخرى

بسبب الفيرمونات التي تنتجها جسد الأنثى، ساد اعتقاد خاطئ، بأنه يحدث مزامنة فترات حدوث الدورة الشهرية تقارب 100% خاصة مع الأصدقاء والأقارب وزملاء الغرفة، وكانت مارثا مكلينتوك أول من يكتب عن هذا الاعتقاد في مقالها عن مجلة Nature في عام 1971، وقد نفت الدراسات اللاحقة العلاقة بين الفترات ووتيرة التفاعل، حيث أظهرت تجربة مماثلة نتائج مختلفة تمامًا ولم تثبت مزامنة الحيض وتعامل كخرافة في المجتمع العلمي.

صبغ الشعر مضر

صبغ الشعر اثناء الدورة الشهرية لا يختلف عن اي وقت آخر

يعتقد بعض النساء أنه إذا تم صبغ الشعر في فترة الحيض فاللون لن ينتشر بشكل متساوي، كما يعتقد الكثير أن هذا يحدث بسبب وجود خلل هرموني، ولكن وفقا للدراسات فإن الشعر الضعيف يكون بسبب ضعف العناية، وليس له علاقة بفترات الحيض ولهذا فيمكن صبغ الشعر فأي وقت. 

 المشروبات القوية تؤثر على الدورة الشهرية

تناول الكحول يضر بالصحة وخاصة في فترة الدورة الشهرية

بصفة عامة تعاطي الكحوليات تؤثر على الجسم بشكل عام، ويتوقف ذلك على كمية الكحول التي تم تناولها، حيث أن النساء اللاتي يتعاطين الكحوليات بكمية كبيرة، هن أكثر عرضة للإصابة بعدم انتظام الحيض وضعف الإباضة وانقطاع الطمث. 

 تأجيل ازالة الشعر وعمل الوشم وزيارة أخصائي التجميل

ازالة الشعر يؤلم بشكل أكبر أثناء الدورة الشهرية

أكثر المراكز المتخصصة في عمل الوشم لا ينصحون بعمله في فترة الحيض، على اعتقاد أن الوشم يمكن أن يصبح مشوهًا على الجلد ، كما أن أخصائي التجميل يمنعون النساء من عمل بعض الإجراءات التجميلية مثل البوتكس وإزالة شعر الوجه والجسم أثناء الدورة الشهرية، ولكن هذا كله خطأ شائع وما يمكن أن يحدث هو أن تكون أكثر المًا عن الوقت العادي. 

تناول المسكنات

تناول المسكنات لا يضر بالصحة أثناء الدورة الشهرية

يختلف ألم الدورة الشهرية من امرأة الى أخرى، ونسبة كثيرة من النساء يعانين من شدة ألمها، والكثير يتجنب تناول المسكنات في هذه الفترة، بعتقاد أن هذا لن يسمح بنزول النزيف بشكل كامل، أو أنه سوف يضر عملية الإنجاب والتبويض فيما بعد، ولكن في حالة استمرار تحمل آلام الدورة الشهرية لا تستطيع المرأة أن تمارس حياتها بشكل طبيعي، وينصح بزيارة الطبيب وأخذ العلاج المناسب. 

حدوث الحمل في فترة الدورة الشهرية

فرصة حدوث الحمل أثناءالدورة الشهرية قليلة وليست مستحيلة

تعتبر هذه واحدة من أكثر الأساطير والخرافات انتشارًا بل واعتقادًا من الكثير من النساء، والحقيقة أن الخصوبة في فترة الدورة الشهرية تكون أقل، وتكون الخصوبة أقوى في الفترة قبل 12 الى 16 يوما قبل بدء الدورة التالية. 

 تعتمد الدورة الشهرية على دورة القمر

لا يوجد أي علاقة بين دورة القمر وحدوث الدورة الشهرية

وهذا من أكبر الخرافات فلا يوجد أي دراسات تربط بين حدوث الدورة الشهرية وبين دورة القمر أو أي تواريخ أخرى، وهذا بعد دراسة أكثر من 7.5 مليون دورة شهرية، والأمر كله يمكن أن يكون صدفة. 

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status