fbpx

10 نصائح مفيدة لقيادة آمنة خلال الأمطار

بشكل لافت، تزايد سقوط الأمطار في السنوات الأخيرة بطريقة غير معهودة في الكثير من الدول العربية، وازدادت معها حوادث الطرق، وأصبحت القيادة محفوفة بالمخاطر؛ لذلك تقدم هذه السطور بعض الإرشادات الهامة للقيادة الآمنة أثناء وبعد هطول الأمطار.

صائح للقيادة في المطر

إرشادات مهمة للقيادة خلال الأمطار

1- عليك أن تعتاد دائمًا متابعة النشرة الجوية وخصوصا لو كنت مسافرًا؛ لأن ذلك يوفر عليك كثيرًا من المعاناة، ولو كانت الأرصاد تحذر من سقوط الأمطار فيمكنك تأجيل السفر أو السير بحذر شديد.

2- قبل تشغيل السيارة تأكد من سلامة “المسّاحات” وموتور التشغيل الخاص بها، ولا تنسى أن تقوم بملء قُربة المساحات بالماء والصابون وليس بالماء فقط..

3- التأكد من سلامة إضاءة الكشافات الخاصة بالشبورة؛ لاستخدامها وقت الحاجة، واعتني بتنظيفها جيدًا، واستخدام الفلاشر أثناء التوقف قبل الإشارات وعند الزحام لتنبيه القادم من الخلف.

نصائح للقيادة في المطر

4- عند مرورك بمناطق تجمع المياه عليك العبور ببطء شديد؛ حتى لا تلامس المياه أي من أجزاء المحرك الداخلية وحتى لا تتعرض الزيوت للاختلاط بماء الأمطار.

5- لا تسر بسرعة كبيرة أثناء هطول المطر الشديد؛ تحسبًا للمفاجآت؛ لأن استخدام الفرامل المفاجئة أثناء المطر يمكن أن يسهم في انزلاق السيارة، والتسبب بالحوادث، خاصة إذا كانت السيارة نفسها ليست مجهزة بالجهاز الذي يمنع انغلاق المكابح.

6- إذا اضطررت لإحكام إغلاق النوافذ نتيجة المطر الشديد, فعليك تشغيل المكيف على درجة حرارة مناسبة أو مماثلة لدرجة حرارة السيارة الخارجية، حتى تتخلص من بخار الماء الذي يتكون على الزجاج داخل السيارة ويعوق الرؤية.

7- إياك أن تتكاسل في تغيير إطارات السيارة لو تآكلت النقوش بها؛ لأن الإطارات المتهالكة تساعد على انزلاق السيارة عند هطول الأمطار, وفي حالة مواجهتك لمشكلة تزحلق السيارة أثناء الأمطار يجب أن توجه السيارة إلى اتجاه التزحلق لتفادي انقلابها.

نصائح للقيادة في المطر

8- استخدم مصابيح الضباب أثناء السير خاصة إذا اضطررت إلى السير باكرًا على الطرق السريعة وحاول دائمًا اللجوء إلى استخدام أضواء الانتظار لتنبيه من خلفك أثناء السير في المطر الشديد، فهو يساهم في تحديد مكان سيارتك بسهولة عند صعوبة الرؤية بسبب المطر.

9- تجنب القيادة على أي مستنقع مياه مهما كان صغيرًا, لأنك من الممكن أن تتفاجئ أن المياه كانت تغطي حفرة عميقة.

10- عليك بتغطية سيارتك ليلًا بغطاء بلاستيك، وليس بغطاء قماش؛ لأنه يضرّ سيارتك.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد