عالم حواء

سلطة السلمون.. و10 وصفات لتعزيز الرضاعة للمرضعات

لا شك في أن الرضاعة الطبيعية هي عمل شاق على الأم، ويحتاج الجسم إلى التغذية السليمة التي تساعد على تعزيز الرضاعة والحفاظ على تدفق الحليب، لذا من المهم جدا أن تزود الأم المرضعة نفسها بالطاقة بانتظام، ويبدو تناول وجبات صحية مغذية وخفيفة على مدار اليوم هو أفضل طريقة لضمان إمدادات صحية من الحليب للطفل.. تعرفي على أهم وصفات تعزيز الرضاعة.

وصفات لتعزيز الرضاعة للأمهات المرضعات

عصير اليقطين والتوابل

من المهم للغاية أن تغذي الأم نفسها بأطعمة ومشروبات عالية الجودة، ولكن لا تشعر بالحرمان في هذه العملية أيضا، يحتوي هذا العصير على نكهة اليقطين الحلوة، وبالإضافة إلى ذلك، فهو مليء بالمكونات المغذية التي يمكنها أن تساعد في تعزيز الرضاعة، ولكن يجب أن تختار الأم حليب الألبان أو بدائل الحليب المدعمة بفيتامين A وفيتامين D والكالسيوم، وكذلك فيتامين B 12 لدعم احتياجاتها في الرضاعة الطبيعية.

تمزج هذه الوصفة بين المكونات اللاكتوجينية مثل اليقطين وحليب جوز الهند والمانجو والجزر والقرفة، ويمكن أيضا إضافة العسل ليس فقط لجعل هذا العصير كثيفا للغاية، ولكن يمكن أن يساعد أيضا في تعزيز إمداد الحليب الصحي.

فطائر التوت

يمكن تحضير فطائر التوت بمكونات صحية مثل بذور الكتان والتوت والبيض والشوفان، بالإضافة إلى ذلك، فهي خالية من الغلوتين وتحتوي على العسل لتحلية طبيعية، لذا فهي تحتوي على نسبة سكر أقل من الكعك التقليدي، ويمكنها المساعدة بشكل كبير جدا في تعزيز الرضاعة، كما أنها مغذية ومشبعة وصحية.

كوكيز الشوفان غير المخبوزة

تعتبر هذه الكوكيز غير المخبوزة وجبة مثالية خفيفة وسريعة أيضا يمكن تناولها بين جلسات الرضاعة أو أثناء التنقل، ويستغرق تحضيرها 10 دقائق فقط، كما أنها لذيذة للغاية وتلبي رغبة الأم في تناول طعام حلو وصحي، وفي نفس الوقت تساعد على إدرار الحليب والشعور بالشبع.

شاي الأعشاب

من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن يساعدك مزيج الشاي والأعشاب المصنوع منزليا على ذلك، يمكنك إضافة أي نوع من الأعشاب لمشروب الشاي الخاص بك، ولكن الشمر يمكنه المساعدة بشكل رائع في تعزيز الرضاعة؛ حيث إن له خصائص جالاكتوجينيك، مما يعني أنه قد يساعد في زيادة إفراز الحليب.

مشروب الحليب والشوفان

يعتبر دقيق الشوفان وسيلة رائعة للزيادة من إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات، ويمكن إعداد وصفة دقيق الشوفان مع الحليب هذه في وقت قليل جدا، لذلك فهي مثالية للأمهات غير المتفرغات كما أنها أيضا وصفة متعددة الاستخدامات وصحية للغاية، ويمكن أيضا إضافة إضافات أخرى لمشروب الشوفان غنية بالعناصر الغذائية مثل الجوز والفواكه الطازجة وبذور الشيا.

مرق العظام

إن وصفة مرق العظام مغذية للغاية، حيث إنها مليئة بالأحماض الأمينية والكولاجين والمعادن التي يحتاجها جسم المرأة للشفاء بعد الولادة، ويمكن أن يكون مرق العظام بمثابة احتياطي لذيذ ومغذٍ لتناول القهوة، إذا كنت تحاولين تقليل استهلاك الكافيين.

سلطة السلمون مع الصلصة

من الضروري جدا تناول الكثير من البروتين أثناء الرضاعة الطبيعية، وكذلك أيضا الدهون الصحية والخضروات الملونة، ومن الرائع أن سلطة السلمون الإسبانية تجمع بين جميع هذه المكونات، لذلك فهي صحية للغاية ومغذية ويمكنها المساعدة بشكل رائع في تعزيز الرضاعة، ويمكن إضافة صلصة من الكركم والحلبة معها أيضا، لأن كليهما له خصائص قوية مضادة للالتهابات.

العجة (الأومليت)

يمكن للمرأة المرضعة تناول الكثير من الدهون الصحية أثناء الرضاعة الطبيعية بدون خوف أو قلق، حيث إنها مفيدة للغاية وتساعد على إدرار الحليب كذلك، ويمكن إضافة مصادر متعددة للدهون الصحية مثل الأفوكادو وجبن الشيدر والبيض إلى العجة لجعلها لذيذة وصحية أكثر، وكذلك بعض الخضروات والتوابل لتعزيز الرضاعة والتغذية الصحية.

العصائر الخضراء

يمكن الاستعانة بجميع أنواع عصائر الخضروات أثناء الرضاعة لتقوية الجسم وإمداده بمزيد من الطاقة، نظرا لأن عصائر الخضروات سريعة التحضير ومصدر أساسي للسعرات الحرارية فإنها تعد وجبة أساسية في صباح كل يوم أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن أيضا إضافة حليب الصويا أو الجوز المدعم لتلبية احتياجات الرضاعة.

شوربة الكركم والدجاج

يمكن أن تستمتع العائلة بأكملها بهذا الحساء اللذيذ والمغذي، وبالإضافة إلى أنه لذيذ ومشبع للغاية، فهو مليء بالمكونات المغذية مثل الدجاج والخضار الطازجة التي ستمنح الأم المزيد من الطاقة التي تحتاجها للرضاعة الطبيعية.

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications