3 أطعمة تسبب الشعور بالقلق

يعد “القلق” واحدة من الحالات النفسية التي تصيب الإنسان وتجعله يشعر بعدم الارتياح والخوف والتردد، ورغم كثرة العوامل والمسببات للإصابة بالقلق، لازال هناك أسبابًا خفية قد تدفعنا للشعور به ونحن لا ندرك، ومنها بعض الأطعمة والأشربة.

وتكشف السطور التالية أشهر الأطعمة والأشربة التي تسبب حالة القلق.

الكافيين

القلق

زادت في الآونة الأخيرة معدلات شرب “القهوة”، حيث تمنحنا ذلك الشعور الغريب بالاستيقاظ والطاقة، لكن الإفراط فيها قد يدفعنا للإصابة بالقلق، حيث يقلل “الكافيين” من “السيروتونين” في الدماغ، ما يدفعنا للشعور بالاكتئاب والاضطراب.

إضافة إلى ذلك، يدفعنا شرب “الكافيين” للتبول أكثر، ونكون حينها أكثر عرضة إلى الجفاف الذي يتسبب في حالة الاكتئاب، كما يمكن للكافيين أن يتداخل مع دورات النوم وهذا يسبب التوتر.

وينصح بعض الأطباء بتجنب الإفراط في القهوة والصودا “الكوكاكولا” والشوكولاتة الساخنة قدر الإمكان.

 

السكر

يعد السكر أيضا من مسببات حالة القلق، بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا يزيد من إنتاج الأنسولين، ما يجعلنا تشعر بالتعب.

فعصير الفاكهة سيئ مثل الصودا عندما يتعلق الأمر بإضافة السكر.

 

الدقيق الأبيض

وبالحديث عن السكر، لا يمكن إغفال الدقيق الأبيض كسكر مخفي، إذ أنه في الأساس “نشا” ويقوم الجسم بمعالجته على أنه سكر،  ويؤدي تناول الوجبات السريعة، والكعك والحلويات والأطعمة الأخرى المصنوعة من الدقيق الأبيض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة “الكورتيزون” و”الأدرينالين”، ما يصل بنا في النهاية إلى الإصابة بالقلق.

 

 

الأغذية المصنعة

ترتبط الأطعمة المصنعة بالاكتئاب، وكذلك الدهون المصنعة مثل الزيوت المهدرجة، وستجد الدهون غير المشبعة في المنتجات المخبوزة والوجبات الخفيفة والأطعمة المقلية والكريم والسمن دون الألبان.

وغالبًا لا تقوم الشركات المنتجة بتضمين الدهون غير المشبعة إلى قائمة المواد المستخدمة، إذا كانت مستوياتها أقل من 0.5 جرام لكل وجبة.

وينصح الأطباء أيضا باستخدام منتجات الألبان قليلة الدسم بدلًا من منتجات الألبان كاملة الدسم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد