علاقات

4 خطوات حكيمة للتعامل مع طفلك بعد تعرضه للتنمر

التنمر هو سلوك سيئ منتشر حول العالم في المدارس والأماكن المزدحمة بالأطفال، وهدفه الوحيد هو إلحاق الأذى النفسي أو الجسدي بشخص آخر، يمكن للشخص الذي تعرض للتنمر أن يعاني طوال حياته ويكون أكث عرضه للإكتئاب وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى االانتحار، لذلك يجب على الأبآء أن يكونوا على وعي كافي حول كيفية التعامل مع طفلهما في حال تعرضه للتنمر.

أنواع التنمر

4 خطوات حكيمة لتعامل مع طفلك بعد تعرضه للتنمر

- التنمر اللفظي

وهو عبارة عن كلمات بذيئة أو عنصرية مثل التفرقة بين لون البشرة وكذلك الشكل الخارجي للجسم، كذلك يشمل التهديد والترجيح والترهيب.

- التنمر الجسدي

يشتمل الضرب والعركلة، القرص وغيرها منأنواع الإيذاء الجسدي التي تؤثر بشكل مؤقت في الجسم ولكن آثرها النفسي يمتد على المدى الطويل.

- التنمر الإجتماعي

هدفه الأول والأخير هو الإساءة إلى شخص ما عن طريق ترويج الأشاعات والأكاذيب عليه، وكذلك تشجيع مجموعة للبعد عنه أو تشويه سمعته.

- التنمر عبر الإنترنت

وهو يشمل التهديد بصور أو رسائل خاصة، أو تشويه سمعة عن طريق إستخدام صور خاصة عند رفض طلب الصداقة أو حتي المراسلة.

إذا تعرض طفلك للتنمر في المدرسة أو في التجمعات عليك بإبتباع هذه الخطوات الأربعة لمعالجة الموقف بشكل حكيم ومن دون أن تترك آثر نفسي على طفلك يتذكره على المدى الطويل.

الخطوة الأولى » الإستماع»

4 خطوات حكيمة لتعامل مع طفلك بعد تعرضه للتنمر

إذا تعرض طفلك للتنمر في المدرسة وجاء ليحكي لك، عليك بالإستماع عليه كل هدوء ومرونة حتي في أدق التفاصيل، والشعور به وبما مر من تجربة سيئة، وأخذ الموقف على محمل الجد من دون الإستهزاء بمشاعر الطفل.

الخطوة الثانية «توعية الطفل»

4 خطوات حكيمة لتعامل مع طفلك بعد تعرضه للتنمر

عندما تستمع إلى القصة كلها على لسان طفلك، عليك بإدلاء نصيحة حكيمة للطفل مثل» كان عليك أن تدافع عن نفسك» ، كما يجب إعطائه الثقة بالنفس وتقوية شخصيته، لجعله قادر على مواجهة هذه الصدمات والمواقف في حياته.

الخطوة الثالث «أشعره بالآمان»

4 خطوات حكيمة لتعامل مع طفلك بعد تعرضه للتنمر

أجعل طفلك يشعر بالآمان معك عن طريق عناقه وإخباره بأنه ليس عليه أن يقلق مجددا، وإخباره بأنه عليه يكون قويا ويواجه مخاوفه ولا يتنازل عند الإهانه، وأختم الحديث بأنك سوف تتحدث أيضا مع إدارة المدرسة لإعطاء المتنمر جزائه.

الخطوة الرابعة «لا تهدر حق طفلك»

4 خطوات حكيمة لتعامل مع طفلك بعد تعرضه للتنمر

عليك فورا بالتحدث مع إدارة المدرسة أو المكان الذي يتجمع فيه الأطفال، وإخبارهم بالتفاصيل من أجل وضع قوانين ثابتة ومعقولة لمنع التنمر بين الاطفال ومعاقبة كل من يقدم على فعل على التصرف المسيئ.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications