4 خطوات لتفادي الشعور بالجوع في ليالي الشتاء

مع اشتداد برد الشتاء، يشعر العديد من الأشخاص بالجوع ليلا، ويتناولون الكثير من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية العالية طلبا للدفء، ما يؤثر على الصحة بشكل عام، ويعزز زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي، ومن ثم الإصابة بالسمنة.

مخاطر الأكل ليلا

4 نصائح للقضاء على الجوع ليلا

يحذر خبراء التغذية من أن تناول الطعام ليلا يرفع نسبة السعرات الحرارية المخزنة في الجسم، ما يسهم في زيادة الوزن والإصابة بعدد من الأمراض الأخرى، مثل ارتجاع المريء، أو ما يعرف بالارتداد المعدي المريئي، وفي هذا التقرير نقدم 4 نصائح فعالة للتخلص من عادة الأكل ليلا، مقدمة من موقع “هيلثي إيتينج”:

تناول وجبات صغيرة

4 نصائح للقضاء على الجوع ليلا

يتناول العديد من الأشخاص 3 وجبات رئيسية يوميا، هذه الوجبات تكون كبيرة ومليئة بالعناصر، لكن الخبراء يؤكدون أن تلك العادة ليست صحية، فمن الأفضل تناول من 4 إلى 6 وجبات صغيرة يوميا عوضا عن الوجبات الكبيرة الرئيسية، فهذا من شأنه أن يريح المعدة ويقلل الشعور بالجوع ليلا.

وجبة إفطار كبيرة

4 نصائح للقضاء على الجوع ليلا

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على تناول وجبة إفطار غنية بالعناصر والمغذيات بشكل يومي، يستهلكون عددا من السعرات الحرارية يفوق ما يستهلكه الآخرين، رغم ذلك هم أقل عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن، لأن تناول وجبة إفطار كبيرة وغنية بالعناصر الغذائية يعني تناول كميات أقل من الطعام خلال الوقت المتبقي من النوم، ومن الممكن في هذه الحالة الاستغناء تماما عن الأكل الليلي.

وجبة عشاء خفيفة

4 نصائح للقضاء على الجوع ليلا

الاهتمام بوجبة إفطار غنية يقلل من تناول الطعام خلال اليوم، وفي المساء يمكن تناول وجبة عشاء خفيفة والاكتفاء مثلا بفنجان من الشاي الساخن مع قطعتين من البسكويت أو المقرمشات، أو صحن من السلطة أو ثمرة فواكه، ومن المؤكد أن هذه الوجبة ستكون كافية تماما، وستخفي شعور الجوع.

النوم الكافي

4 نصائح للقضاء على الجوع ليلا

أثبتت العديد من الدراسات المتعلقة بسلوكيات النوم، أن أي خلل في الوزن أو الإصابة ببعض الأمراض كالسكري، ترتبط ارتباطا وثيقا بقلة النوم، أو النوم في وقت متأخر جدا من الليل، وتقول الدراسات إن الأشخاص الذين ينامون لفترات أقل من المعدل الطبيعي، يميلون إلى تناول أطعمة عالية السعرات الحرارية، أما الأشخاص الذين يحافظون على نوم عدد كافٍ من الساعات خلال الليل فلا تحتاج أجسادهم إلى نفس عدد السعرات التي يستهلكها غيرهم، لذا تنصح جميعة الطب الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية بأخذ القسط الكافي من النوم خلال الليل لتجنب السمنة المفرطة والإصابة بمرض السكري.

مصدر https://www.healthline.com/nutrition/10-ways-to-stop-eating-late-at-night

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status