5 أزمات جلدية تصيب مرضى السكري

تتعدد المضاعفات التي يصاب بها مرضى داء السكري، وتشمل: القلب، والأوعية الدموية، والأعصاب، والكلى، والعينين، والأذنين، إلا أن الأمر يتطور ليصيب الجلد أحيانا، في حال عدم علاج هذا المرض سريعا، مثل تلك المجموعة من الأزمات الجلدية الموضحة في الأسفل.

الجفاف والدمامل

على الرغم من أن جفاف الجلد لا يبدو خطيرا بالنسبة للبعض، فإن الجفاف بشكل مبالغ قد يكون من أسوأ الكوابيس بالنسبة لمرضى السكري، حيث ينتج عن ضعف تدفق الدم في الجسم، ليصيب الجلد في مناطق الأطراف بالتهيج، كذلك يؤكد الأطباء أن عدم علاج داء السكري بالشكل المطلوب، يعني زيادة فرص إصابة الجلد بالبكتيريا، لذا يكون من البديهي أن يصاب المريض حينئذ بالدمامل، في المناطق الجلدية التي تنتشر بها بصيلات الشعر.

القوباء الحلقية

من السهل أن يصاب مريض داء السكري، عند عدم علاج الأزمة الصحية سريعا، بمشكلات تتعلق بالفطريات، يأتي في مقدمتها القوباء الحلقية، حيث يمكن لتلك الأزمات الجلدية أن تصيب المريض في أماكن مختلفة من الجسم، سواء كانت في الأقدام أو الفخذ أو حتى في المهبل لدى النساء.

البهاق

في وقت يعمل فيه داء السكري على إفساد عمل خلايا إفراز الميلانين، يكون من المتوقع أن يصاب المريض هنا بمرض جلدي شهير مثل البهاق، حيث يحتاج المرء حينئذ  إلى علاج أزمته الجلدية سريعا، وإلا وصل الأمر إلى المعاناة من أمراض سرطانية خطيرة.

قرحة القدم

يتسبب إهمال داء السكري في إصابة الأعصاب الموجودة في الأطراف بالتلف، وخاصة تلك في القدم، حيث تؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الإحساس بتلك المناطق، ما يصعب من إدراك المريض للأزمة من الأساس، الأمر الذي يجب أن يعالج دون تأخير، وإلا كانت النتيجة الكارثية المتمثلة في اضطرار الأطباء لبتر القدم خوفا من انتشار العدوى بالساق.

الشواك الأسود

يعرف الشواك الأسود بأنه ذلك المرض الجلدي الذي يؤدي إلى تحول الجلد إلى لون داكن، ويصبح أحيانا أكثر سمكا، وهي الحالة الصحية التي تصيب مرضى السكري من أصحاب الوزن الزائد، بل أحيانا ما يدرك المريض إصابته بالشواك الأسود قبل أن تتكشف علامات المعاناة من السكري بوضوح، وهو المرض الجلدي الذي لم يجد الأطباء علاجا واضحا له حتى الآن، بيد أن إنقاص الوزن يعتبر من العوامل المساعدة في أغلب الأحيان.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد