5 أسباب غير متوقعة للإمساك

يعتبر الإمساك من أكثر الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي شيوعا، ويحدث نتيجة صعوبة في حركة الأمعاء، أو نتيجة حركتها بشكل أقل من الطبيعي.

ويلقي الكثير باللوم على بعض الأسباب الرئيسية للإمساك، كعدم كفاية الألياف في النظام الغذائي، وعدم شرب الكثير من الماء، وعدم ممارسة النشاط البدني، ولكن تبقى هناك أسباب أخرى للإمساك غير متوقعة ويجهلها الكثير، والتي نتعرف عليها في هذا المقال.

تناول مضادات الحموضة بانتظام

قد تكون مضادات الحموضة جيدة في وضع حد لأعراض عسر الهضم والارتجاع الحمضي، ولكن هل تعلم أن هذه الأدوية الفعالة في تحييد الأحماض الزائدة في المعدة يمكن أن تسبب الإمساك؟ يرجع السبب في ذلك إلى هيدروكسيد الألومنيوم، والذي يتمتع بخصائص قلوية وحمضية، يؤدي تناولها بشكل مستمر إلى الإصابة بالإمساك، وقد تتسبب الجرعات الكبيرة منها في التعرض لانسداد معوي.

سوء استخدام الملينات

رغم أن الملينات قد صنعت خصيصا لتسهيل حركة الأمعاء وتنشيطها، إلا أنها وكما هو الحال مع العديد من الأدوية الأخرى، قد يؤدي التوقف المفاجئ عن تناولها إلى حدوث الإمساك؛ لأن المداومة على تناول الملينات يؤدي إلى حدوث كسل في حركة الأمعاء، واعتمادها بشكل كلي على وجود الملينات لإخراج الفضلات.

الفيتامينات المتعددة والمكملات

تحتوي الفيتامينات المتعددة على مغذيات يحتاجها الجسم للعمل بشكل سليم، ومع ذلك هناك آثار جانبية لبعض المكملات الغذائية التي تحتوي الكالسيوم والحديد تحديدا، بالإضافة إلى فيتامين D، وياتي الإمساك على رأس هذه الآثار.

تناول الشيكولاتة

إذا كنت تعاني في الآونة الأخيرة من صعوبة في حركة الأمعاء والإخراج؛ فعليك التحقق من نظامك الغذائي، فربما تكون الشيكولاتة اللذيذة التي تحرص على تناولها يوميا هي السبب!

ورغم ذلك فالأمر يختلف من شخص لآخر، من حيث تفاعل المعدة والجهاز الهضمي مع الشيكولاتة، فقد تكون قطعة واحدة من الشيكولاتة، كافية لوضع حد للإمساك الذي قد تعاني منه أيضا!

الإكثار من منتجات الألبان

يؤدي استهلاك الكثير من منتجات الألبان إلى بطء في عملية الهضم، ومشاكل عدة تؤدي إلى الإمساك، يرجع ذلك إلى أن منتجات الألبان كالجبن والحليب وغيرها غنية بالدهون ولا تحتوي على أي ألياف غذائية تساعد على الهضم وتعمل على تسهيل حركة الأمعاء.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد