رغم الرجيم.. 5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن

أحيانًا ما يمارس الشخص الكثير من التمارين، ويلتزم بنظام غذائي صارم، ولا يعاني من أي مشاكل صحية، لكن برغم ذلك لا يزال غير قادر على فقدان الوزن هل تعرف لماذا؟، لأنه مفيد في بعض الأحيان مما يجعل هناك عوائق نفسية تمنع حدوثه فتكون هناك رغبة داخلية بعدم الحاجة إلى التخلص من الوزن الزائد.

إليكم 5 عوائق نفسية تؤخر فقدان الوز، أو تمنع بشكل كامل تحصيل أي نتيجة.

أسباب نفسية تمنع خسارة الوزن

السبب الأول

عوائق تمنع التخلص من الوزن الزائد
5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن برغم الريجيم والتمارين

من المريح جدًا إلقاء اللوم على زيادة الوزن في مشاكلنا لأنه إذا لم تكن هناك مشاكل، فسيكون من الواضح أن أسباب مشكلاتنا موجودة بداخلنا، بالطبع لا يريد أحد أن يشعر بخيبة أمل من نفسه، وهذا هو بالضبط السبب في أن وزننا لا يتناقص، حتى لو قمنا بزيارة الجيم بانتظام، وحافظنا على نظام غذائي قوي، في كثير من الأحيان عندما نفشل في الحصول على وظيفة جيدة نقول أن أصحابها لم يعجبهم وزننا الزائد ولا نقول أن قدراتنا لا تؤهلنا لها وهكذا.

السبب الثاني

عوائق تمنع التخلص من الوزن الزائد
5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن برغم الريجيم والتمارين

نود جميعًا تأجيل الأمور حتى اليوم أو الشهر أو السنة التالية، يحب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن تأجيل خططهم حتى يصلوا إلى تحقيق هدفهم بـ فقدان الوزن إنه عذر عظيم، على سبيل المثال تقول إحدى السيدات لنفسها: “أريد أن أتعلم الرقص، لكن لا يمكنني ذلك لأنني أفرط في الوزن، عندما أفقد وزني، سأبدأ التدريبات كل يوم، أو يقول آخر لنفسه سوف أبدأ في عمل إضافي ولكن يجب علي أولا التخلص من وزني الزائد، كلها أعذار تستند على حجة الوزن ولكنها في الواقع تكشف عن كسلنا”.

السبب الثالث

5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن الزائد برغم الريجيم والتمارين
5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن برغم الريجيم والتمارين

زيادة وزننا ينظر لها الكثيرون على أنها نوع من المحن لذلك يحاولون بكل الطرق الوقوف إلى جانبنا فيها حتى نتخطى تلك المحنة، ويشفقون علينا، ويتقربون منا، ويعتنون بنا، بل ويقومون بأداء بعض المهام الخاصة بنا عوضا عنا، ونحن نشعر وكأننا مركز الكون.

السبب الرابع

5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن برغم الريجيم والتمارين
5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن برغم الريجيم والتمارين

هل سبق لك أن لاحظت أن الأشخاص الذين يعانون من التوتر يأكلون كثيرًا، حتى لو كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا؟

يحدث هذا لأنهم غير قادرين على إدراك عواطفهم الحقيقية، خاصة إذا تم تعليمهم إخفاء تلك المشاعر منذ الطفولة ، دائما كان يُقال لهم “لا تبكي، لا تشتكي، أنت بالغ الآن”، لهذا السبب يتم ترجمة أحيانًا إلى الشعور بالقلق على أنه شعور آخر: الجوع، على سبيل المثال ونتيجة لذلك بدلاً من القيام بزيارة إلى طبيب نفسي، يمكنه تعليمهم كيفية التعامل مع مشاعرهم، فإنهم يقومون بزيارة إلى الثلاجة.

السبب الخامس

5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن برغم الريجيم والتمارين
5 أسباب نفسية تمنع فقدان الوزن برغم الريجيم والتمارين

عدم كفاية احترام الذات هو عائق نفسي آخر لـ “فقدان الوزن”، يتخذ البعض من زيادة وزنه وسيلة لرفع قيمته الذاتية، حيث يقول لمن حوله إن الوزن الزائد يعبر عن قدراتي على الشراء وتناول الطعام، وأنه يعبر عن الصحة والثراء في ذات الوقت، بينما يعتبر آخرون أن ذلك تكملة لمسار الأسرة خاصة إذا كان والده أو والدته كانت لديهم نفس المشكلة وعاشوا بشكل طبيعي جداً، وكان لديهم احترام كبير ممكن حولهم.

يخشى هؤلاء في حالة التخلص من الوزن الزائد ألا يجدوا شيئًا يتحدثون به عن أنفسهم ويرفعون به من شأنها، لذلك يفضلون أن يبقوا كذلك من الداخل برغم أنهم قد يهبون للمختصين ولكن ذلك يتم ظاهرياً فقط.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status